الأحد، 30 يناير 2011



صور اعتصام الصحفيين والاعلاميين العراقيين تأييدا لشعبي تونس ومصر في ساحة الفردوس بحضور الادكتور احمد الجلبي


في تمام الساعة الرابعة من عصر يوم الأحد الموافق 30 يناير اجتمع نخبة من الصحفيين والإعلاميين العراقيين  في ساحة الفردوس وسط بغداد  تأييدا لثورة الجماهير في دولتي تونس ومصر العروبة  ،وبحضور نائب الامين العام لتجمع السلام العامي في العراق والشرق الاوسط السيد صادق الموسوي ، وكانت الشعارات المرددة في الاعتصام  تندد بحاكم مصر حسني مبارك وبكل حاكم عربي حكم شعبه بالحديد والنار ،
 وكذالك طالبوا حكومة العراق بتغيير شامل في سياساتها  ونهجها ، وندد المتظاهرين بضعف  الخدمات والبطالة  والفساد المستشري في وزارات الدولة كافة  ، وكذلك بضعف إدارة الملف الأمني لما يسقط من المئات من الشهداء الأبرياء من أفراد الشعب العراقي ،
  وعمل لجنة خاصة لتسجيل مطالب المعتصمين ،وبقي الاعتصام مفتوحا الى شعار اخر .
وقد حضر الدكتور احمد الجلبي في نهاية الاعتصام والقي كلمة إمام بعض كاميرات الفضائيات المتواجدة  هناك ، وشكر جميع الحضور على حسهم الوطني ومناصرة الشعوب المظلومة .

الصحفية 

خالدة الخزعلي جريدة النداء 
مديرة اعلام تجمع السلام العالمي
 في الشرق الاوسط














الجمعة، 28 يناير 2011

ماذا لو كانت مجتمعاتنا بالمقلوب


تنزيل Zainab Al...jpg ‏(79.7 كيلو بايت)

زينب الشمري 
 حالة من الاضطهاد والقهر تعيشها المرأة العربية وخصوصاً العراقية... في دائرة جهنمية من عنف صاخب يبدأ لفظياً ضدها وفي اماكن متعددة وخلف جدران المنازل وقد ينتهي في لحظة غضب مجنونة الى عنف جسماني او نفسي وحتى جنسي ضد المرأة بما في ذلك التهديد بالقتل او القسر اوالحرمان التعسفي من الحرية في الحياة الخاصة والعامة او يؤدي هذا العنف بالتالي الى احداث عاهة مستديمة لها. العنف بمفهومة الشائع هو مضاد للرفق ومرادف للشدة ويعني استخدام القسوة على نحو غير قانوني على ارادة شخص آخر او اكراهه على ما يرغب وجعله يعيش تحت وطأة حالة من الرعب والذعر. جميع المجتمعات تشهد العنف بشتى انواعه ولا يتقيد (العنف) بالحدود الدينية والاقليمية وترجع ظاهرة العنف لعدة اسباب منها البيئية اوالثقافية اوالدينية او عادات وتقاليد او ترجع ذلك الى افتقار بعض المجتمعات للديمقراطية والحرية او التدني في المستوى الاقتصادي وايضا الى الضغوط الحياتية المتعددة وغيرها من الاسباب الاخرى، وتعود اكثر الجرائم التي ارتكبت ضد المرأة بحجة الخلافات والسلوك من جانب الاب والاخ والزوج وحتى الابن. وهنالك اثباتات على ان ضرب المرأة من قبل الرجل هو الاكثر انتشاراً حتى من بقية الحوادث الاخرى، وقد توصلت الابحاث والدراسات الى ان اكثر من مليون امرأة في السنه تعاني من كونها ضحية لعنف الرجل المستبد، وفي كل يوم تقع العشرات من الحوادث بطلها الرجل وضحيتها المرأة... زوج القى زوجته من النافذه وآخر احرقها او خنقها او طعنها بالسكين او غالباً ما ينهال عليها بالضرب المبرح لانها جادلته في امر ما. وللأسف هناك من يلتمس لذلك مبرراً شرعياً بزعم ان المرأه غير مطيعة وأنها لايمكن ان تسير وفق نهج زوجها او أهلها إلا بالضرب اوالاهانة او اجبارها على القيام باعمال او اشياء لا ترغب بها. أنا لا انكر ان هناك من النساء من يعطيّنَ مبرراً (وهمياً) للآخر أن يتعرض لهن بالاهانة او العنف إما بسبب اللسان السليط او غيره من الافعال ولكن في نفس تنزيل 258162020...jpg ‏(13.8 كيلو بايت)الوقت لا يعطي اي حق للرجل بمجرد هذه الاسباب ان ينهال عليها بالضرب او احد الاسباب التي ذكرت آنفاً. وفي الوقت نفسه هنالك نتائج سلبيه للعنف فهو بالتأكيد لا يدمر العلاقة الزوجية وحدها بل يحول الحياة الاسرية الى ساحة صراع مما ينعكس سلباً على الابناء وقدراتهم في التحصيل الدراسي والاستقرار النفسي فاحياناً تظهر لدى بعض الاولاد نوازع اجرامية تجعله يستخدمها في حياته العامة والخاصة واحياناً كراهية شديدة من الزواج لدى البنات خوفاً من تكرار المأساة التي تمر بها الوالده وصولا الى تفكيك وانهيار الاسرة تماماً وبخسارة جميع اطرافها . ويؤثر العنف في الزوجة تأثيراً بالغاً اذ بفقدها الثقة في نفسها وتدني التقدير الذاتي وقبول الحياة غصباً وتحت وطأة الخوف من الطلاق او الزواج عليها او هجرها او شعورها بعدم الامان وان هذا قدرها وعليها ان تتحمله في سكوت واحياناً تنعزل عن الاهل والاصدقاء، او ترضي لنفسها الاهانة والذلة على امل ان يرضى عنها زوجها ولا يعنفها وبالتالي تعجز تلك الريحانة المعنفة عن تربية اطفالها وتتدهور قدراتها عن اداء ادوارها المختلفة في الحياة. والسؤال هنا يطرح نفسه... لماذا السكوت ؟ لماذا الخنوع ؟ ...................الخ هناك من يعتقدّن بأنهن مهما فعلنَ لا يمكنهن الخلاص من وضعهنَّ الراهن على اعتبار ان علاقتهن الزوجية يسودها العنف، وهناك من توافق على انه من حق الزوج معاقبة زوجته اذا أذنبت او قصرت في حقه، وهناك من النساء اللواتي يتعرضن للعنف ولا يتصلن بأحد وحتى عوائلهن خوفاً مما قد يفعله الزوج في حال علم بالابلاغ عن حالة العنف وغيرها من الاسباب التي لا يمكن ذكرها الآن، مع ان نسبة النساء اللواتي لا يشعرن بألامان في بيوتهن قد تعدت 50% . وعلينا الاعتراف بأن مجتمعاتنا تقر بان هناك مسيطراً ومسيطراً عليه ولذلك علينا ان نلغي هذا المفهوم الخاطئ ونخرجه من حياتنا لانه من الضروري على الدوله والمؤسسات المعنية الحكومية او الاهلية وحتى منظمات المجتمع المدني ان تبذل قصارى جهدها للحد من هذه الظاهرة وانقاذ ارواح النساء من التعذيب والقتل العشوائي داخل سجون المنازل على الرغم من ان الدين يمنع كل وسائل العنف، وعلى هذه المؤسسات انشاء مراكز وجمعيات فاعلة في مجال العنف الاسري سواء لايواء المتضررات الهاربات من جحيم العنف او تقديم الدعم والمشورة والارشادات النفسية لتجاوز مثل هكذا ازمات ولا بد من توفير خطوط هاتف لتلقي الشكاوى فور حدوثها وتفعيل قانون يحمي المرأة واصدار أحكام ضد من قام بأفعال شنيعة ومع شديد الاسف مما يحصل في مجتمعاتنا العربية فأن أكثر اشكال العنف مسكوت عنها وخصوصاً ما يحدث بين الزوجين. لكن؟! هناك سؤال يتجول في مخيلتي دائماً اتمنى ان اجد الاجابه عليه وهو ماذا لو كانت مجتمعاتنا انوثية وكانت المرأة هي صاحبة القرار الاول والاخير في كل مجالات الحياة هل يرضى الرجل ان تهينه المرأة وتعنفه وتغصبه على القيام بأعمل هو لا يقبل بها؟

الخميس، 27 يناير 2011

لقاء قصير مع السيد صادق الموسوي السكرتير العام لتجمع العراق الجديد حول يوم الغضب المصري

لقاء قصير مع  السيد صادق الموسوي حول يوم الغضب المصري
 اجري اللقاء 
خالدة الخزعلي - جريدة النداء
س- ما هو تعليقكم عن يوم الغضب في مصر ؟
لقد اثبت الشعب المصري وحدته من خلال مظاهرات يوم الغضب  في نفس يوم أربعينية سيد الشهداء الإمام الحسين(ع) ورغم تصريح زعيم الشيعة في مصر السيد محمد الدريني غدا سنخرج بمظاهرات ليوم الغضب لتقييد الحريات في مصر وعدم قيام شعائر أربعينية الحسين (ع) ،
وبعد هذا التصريح تعاقبت دعوات من رؤساء بعض الأحزاب بعدم الخروج  ، وأيضا سمعنا تصريحا من بعض رجال الدين الاقباط يحثون رعاياهم بعدم المشاركة بيوم الغضب ،وبعدها جاء تصريح البابا شنودة  
ولكن رغم التصريحات خرج الكثير من الأقباط ونزولهم للشارع ، وهذا ما سوف يزعزع ثقة الشارع القبطي بقياداته.

س - ماهو السبب الذي دعا البابا شنودة بعدم خروج الأقباط في مظاهرات يوم الغضب ؟
من باب خوف الأب على أبناءه ، لمعرفته المسبقة بان مثل هذه الاحتجاجات سوف تخرج عن المألوف ووقوع صدامات بين الأمن والمتظاهرين ،
كما حدث فعلا ووقوع خسائر بين الطرفين ،
وهناك معلومات بتفجير متعمد بين المتظاهرين وهذا ما نحذر منه  في المستقبل اذا استمرت المظاهرات بهذا النهج الضعيف الراكد .
ماهو الحل برأيكم في تصاعد نهج المظاهرات الراكد الى تصاعدية ؟
يجب على كافة القيادات الحزبية في مصر كسر حاجز الخوف ليحصل التغيير المرتقب وخروج كافة طبقات الشعب الى الشارع للمطالبة بتغيير الحكم .
صحيح ان حكومة مصر تختلف عن باقي الحكومات العربية لان إسرائيل وأمريكا هم المناصرين لها
كما صرحوا بان حكومة مبارك مازالت قوية ، وان نسبة المتظاهرين ضئيلة مقارنة بنفوس مصر .
وتصريحات  الحزب الحاكم بان خروج المتظاهرين هم من الأقليات في مصر .
كما صرح صفوت شريف الامين العام نحن مستمرون فى دعم الحكومة.. ولا يحق للأقلية فرض وصاياها على الأغلبية..
وقوله :أن عدد المشاركين فى مظاهرات الغضب عدة آلاف وليسوا ملايين.
هل الحزب الحاكم في مصر امتداد لنهج  لحزب البعث في العراق ؟
النهج الطائفي والعنصري مترسخا في عقول الرجال التي  تحكم مصر وحديث الأمين العام للحزب الوطني الحزب يدل على ذلك والذي يدعم حكومة دكتاتورية  ما زالت تميز بين الأكثرية والأقلية وهذا يدل على نهج الحزب الحاكم الطائفي كما انتهجه من قبل حزب البعث الحاكم في العراق
فكان في عهد صدام يقومون بحملات  اعتقالات على المتظاهرين وبعض الأماكن  وعند الاستجواب في مقراتهم الأمنية يسألونهم :
من أي عشيرة أنت ؟
سني أم شيعي ؟
من هو رئيس عشيرته؟
أين محل سكناك؟
أين المستمسكات  للتأكد من صدق ما تقول؟
كل هذا من اجل تصفية المعتقلين وإخراج الأشخاص الذين ينتمون إلى المذاهب السنية وإبقاء الأشخاص الذين ينتمون  للمذهب الشيعي الجعفري والأكراد ليتم إعدامهم ودفنهم في مقابر جماعية دون محاكمة .
وهذا يأتي من بعض رجال الأمن المتعصب ولم يأتي من صدام ، لان صدام لا يعترف بأي مذهب او دين سوى فكر حزب البعث الذي نصه كتيب التراث والدين الذي يلحد فيه فكر صدام وفكر البعث ،وهذا الكتيب الصغير هو من اوجد أعداء ومعارضين لفكر البعث.

وهذا النهج ينتهجه نظام مصر وسيكشف عن قريب بعد إزاحة نظام مبارك وستنكشف لعبة المفقودين والمعتقلين السياسيين وسوف تظهر المقابر الجماعية من أبناء الأقليات التي يتحدثون عنها ألان ، وبالأخص الشيعة والأقباط .
عندها ماذا يقول صفوت الشريف عن نظام الحكم في مصر ؟

س: متى ترفع أمريكا دعمها لحكومة مصر ؟
عندما يخرج الشعب كله  ومطالبته  برحيل مبارك ، عندها يأتي تصريح أمريكا :
هذه إرادة الشعب المصري وله الحق في ذلك ، عندها تأمر مبارك بالخروج من مصر .وهي آخر ورقة تقدمها أمريكا لمبارك لان كافة أوراقه قد أحرقت .
هل تعتقد بان حكومة مبارك تستسلم بهذه  السهولة ؟
لا اعتقد ذلك ،بسبب الممارسات اللا إنسانية القمعية التي تنتهجها حكومة مبارك على الشعب المصري ،وكذلك رغبة أمريكا ببقاء مبارك في الحكم لحين وجود البديل ، واعتقد إنها تعمل بالاحتياط في الوقت الراهن ،وإيجاد البديل في المستقبل.
من أين علمتم ذلك ؟
من نهج أمريكا المعلوم لكل العالم والسعي وراء مصالحها الشخصية
وتنفيذ خططها المستقبلية وإيجاد بديل الأشخاص والحكام  اذا تطلب منها هذا الأمر بحيث لا يؤثر على خططها المستقبلية الطويلة الأمد .
أعطي مثال على ذلك  وهو واقع حال في العراق في الانتفاضة الشعبانية قبل الهجوم المرتقب على العراق إزاء تحرير الكويت  ، في هذه الانتفاضة سقطت جميع المحافظات ما عدى بغداد ، حينها أمريكا أعطت الضوء الأخضر لصدام بالقضاء على المعارضة وسمحت للطائرات العراقية باختراق خط العرض 32 الذي كان غير مسموح لها بتجاوزه ، عندها زحف الجيش الخاص للحرس الجمهوري  وتحرير المحافظات وضرب الشعب العراقي بالمدافع والطائرات وبكافة الأسلحة .
طيب اذا كان هدف أمريكا إسقاط النظام فعلا لكان سقط في الانتفاضة الشعبانية ومساعدة المنتفضين من الشعب ، ولكن أمريكا ساعدت صدام على قبر الانتفاضة وقتل الشعب ،
لماذا لان هدفها ليس فقط إزاحة صدام من الحكم بل هناك مخطط كبير يعطي للأمريكان السبب في تواجدهم على ارض العراق والخليج العربي .
 هل سيستعين مبارك بالجيش المصري بتهدئة الوضع في مصر ؟
لا اعتقد ذلك ، لأنه يخشى الجيش المصري بان ينقلب ضده ،لأنه جيش واعي ويعلم بأنه جيش مصر وشعبها  وليس لمبارك ،
ولكن الحكام مثل صدام ومبارك وغيرهم ممن يحتفظون بوحدات عسكرية خاصة موالية لرئيسهم ومستنفعين منه طيلة حكمه ، ربما يستعين بهم إذا اشتد الطوق عليه وضاق الخناق من قبل ازدياد جموع المتظاهرين . .
فإذا تحقق ذلك على الجيش المصري التدخل المباشر لحماية الشعب الذي هو منه .
س: كلمة أخيرة تود تبيانها .
أتمنى ان ينتهج حكام العرب منهج المساواة والعدالة والنضر بالعين إلاهية لكافة إفراد الشعب ،ونحن لا نسعى الى التحريض على  تسقيط الحكومات المستبدة ، ولكن تصريحنا جاء جوابا على أسألتكم لفكرنا المحدود ، ومن الله التوفيق .

شكرا للأستاذ صادق الموسوي
السكرتير العام لتجمع العراق الجديد


عندما يصبح المعارض مسئولا في الحكومة .
لقد سمعنا الكثير من المعارضين للحكومة السابقة  وإعلاء أصواتهم في البرلمان وعلى شاشات وسائل الإعلام  وكنا نحترم آرائهم عندما ينتقدون الحكومة في بعض المسائل او الممارسات التي تنتهج النهج الطائفي او العنصري  او مما ينتهك حقوق الإنسان بصورة عامة او نقص في الخدمات او التناقض  بين رواتب القادة والموظفين والتفاوت بينهم .
ولكننا نفتقد تلك الأصوات عندما يمنح المعارض منصبا سياسيا او وزاريا في الحكومة الجديدة ، نراه هو أول من يحمد تلك الحكومة التي نولته هذا المنصب ويرفض بشدة الطرح الناقد للحكومة التي هو فيها الآن ،
من اجل الحفاظ على مكتسباته التي منحتها الحكومة له من علوا نسبة راتبه ومخصصاته وحمايته ومناقصاته للشركات التي يملكها  ..الخ .
ومثل هؤلاء نراهم يتوارون عن الأنظار واعتذارهم للإعلام المرئي من اخذ تصريح او لقاء  ويتجنبوا ظهورهم من على شاشات الفضائيات ، بعدما كانوا يسهرون الليالي وهم متسكعين في أبنية الفضائيات لانتقاد الحكومة نقدا هداما
وليس بناء".
وعلاوة على ذلك ان بعضهم من كانت بابه مفتوحة للزائرين قبل ان ينصب وزيرا ويقول بابي مفتوحا للجميع ، فعند استلامه منصبا في الدولة يغلق جميع الأبواب حتى مع الذين ناصروه وأيدوه . هكذا أصبح الشخص العراقي ، يا ترى أين الخلل
هل الخلل فينا كشعب او الخلل برجال الدين او في قادة العراق ام في نهج الديمقراطية المزعومة ،ام هؤلاء القادة ينتمون الى جهات خارجية أجنبية استخباراتية لها أجندات داخل العراق ،
فما شاء الله أصبح العراق مرتع لكل دول العالم في المجال ألاستخباري حتى إسرائيل وتواجدها في العراق من خلال شركات الحماية وشركات وهمية وبعض رجال السياسة من الذين باعوا شرفهم وغيرتهم للأجنبي من بعض الذين يحملون الجنسيات المزدوجة .
فسلاما لك وعليك يا عراق الأمجاد يا من علمت العام القراءة والكتابة والقانون وكافة العلوم .
لقد تعلمت الجماهير منك دروسها  وها هي جماهير تونس تعلمت منك كيف تغير أحوالها ، فهل أنت نسيت الدرس ام تناسيت , ام رضيت بالذل والهوان ـ فالعيب ليس فيك بل بما رضيت ان تمنحهم ثقتك لانهم نسوك وانشغلوا بانفسهم ومكتسبات مناصبهم .
لابد من تغيير النهج الذي انتهجتموه ولابد من التغيير المرتقب وسيكون هذه المرة تغيير جذري بيد الجماهير التي  استوعبت الدروس جيدا ،
وسيكون درسا تنتهجه مدارس العالم في حشد التغيير والتأييد ، وان غدا لناظره لقريب.


صادق الموسوي
سكرتير عام
تجمع العراق الجديد
نائب الامين العام في الشرق الاوسط
لتجمع السلام العالمي


الانتربول الدولي يصدر مذكرات توقيف بحق بن علي وأسرته

(صوت العراق) -
تونس / بي بي سي
أصدرت الشرطة الدولية (الإنتربول) مذكرة اعتقال دولية بحق الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي، وستة من أفراد أسرته. وقال الإنتربول إنه طلب من الدول الاعضاء تحديد مكان المشتبه بهم واعتقالهم مؤقتا لحين ترحيلهم الى تونس.

وكانت الحكومة التونسية قد طلبت من الشرطة الدولية (الانتربول) اصدار مذكرات توقيف دولية بحق بن علي وزوجته وعدد من اقاربه الذين فروا البلاد عقب الانتفاضة الشعبية التي شهدتها البلاد مؤخرا.
وقال وزير العدل التونسي الأزهر القروي الشابي في مؤتمر صحفي إن الحكومة التونسية تنوي مقاضاة بن علي واقاربه بتهمة "حيازة ممتلكات مستولى عليها وتحويل العملة الصعبة الى خارج البلاد."
كما اتهم وزير العدل أشقاء زوجة الرئيس المخلوع باستيراد أسلحة والاتجار فيها وحيازتها بشكل غير قانوني.
وعدد الوزير التونسي اسماء سبعة من اقارب بن علي موجودين فعلا بقبضة القضاء، ولكنه اضاف ان عماد الطرابلسي ابن عم زوجة بن علي وصخر الماطري صهر الرئيس المخلوع قد فرا الى الخارج.
واضاف ان الحكومة طلبت من الانتربول ادراج اسم شقيق ليلى الطرابلسي بلحسن ضمن مذكرات التوقيف.
وقال الشابي إن ستة من افراد حرس الرئيس المخلوع الخاص هم رهن الاعتقال، وسيحاكمون بتهمة "التآمر على امن الدولة وتحريض المواطنين ضد بعضهم البعض باستخدام السلاح."
الا انه اضاف ان الحكومة لا تنوي الى الآن رفع دعوى قضائية ضد وزير الداخلية السابق رفيق بلحاج قاسم الذي قاد محاولات سحق الانتفاضة عند اندلاعها في الشهر الماضي.
وكان الرئيس المخلوع قد طرد قاسم من منصبه قبل هربه الى السعودية.
من ناحية أخرى وقعت اشتباكات بين قوات الامن التونسية ومتظاهرين أمام مقر الحكومة في العاصمة بعدما حاول متظاهرون اقتحام اسلاك شائكة تحول بينهم وبين بعض الوزارات من بينها وزارة العدل.
وقال شهود عيان إن قوات مكافحة الشغب عمدت الى إطلاق غازات مسيلة للدموع.
وكان عدد من المتظاهرين يحتشد خارج مقر رئيس الوزراء مطالبين باقالة جميع الساسة من الحكومة السابقة.
يذكر أن رئيس الوزراء محمد الغنوشي، الذي يشغل منصبه منذ عام 1999، قام بتشكيل حكومة وحدة وطنية مؤقتة وتعهد باجراء انتخابات.
غير أن المئات من المحتجين احتشدوا خارج مقر إقامته مطالبين باقصاء جميع حلفاء بن علي السابقين ومن بينهم الغنوشي عن الحكومة.
ويقول شهود عيان إن مئات المتظاهرين، وأغلبهم من الشباب، تجمعوا ورددوا عبارات تدعو الى اسقاط الحكومة يوم الاربعاء.
وقد عمد العديد منهم الى رشق قوات الشرطة بالحجارة مما دفع قوات الامن الى اطلاق الغازات المسيلة للدموع.
من جانب اخر تعتزم تونس تعديل تشكيل الحكومة الانتقالية يوم الخميس في خطوة من المتوقع أن تشهد ابعاد شخصيات بارزة كانت موالية للرئيس المخلوع زين العابدين بن علي في محاولة لانهاء الاحتجاجات الشعبية.
وفر بن علي الى السعودية يوم 14 من يناير كانون الثاني بعدما أطاحت به أسابيع من احتجاجات عنيفة على الفقر والقمع والفساد بعد 23 عاما في السلطة.
ومنذ ذلك الوقت تكافح الحكومة الانتقالية التي تضم العديد من المسؤولين السابقين في الحزب الحاكم دون جدوى لفرض النظام.
ويواصل المحتجون منذ أيام مطالبتهم بإخراج حلفاء بن علي من الحكومة الانتقالية. ووقعت مصادمات بين المحتجين والشرطة مرة ثانية يوم الأربعاء.
وقال المتحدث باسم الحكومة طيب بكوش فيما نقلته وكالة الأنباء التونسية الرسمية يوم الأربعاء "التعديل سيعلن غدا الخميس."
وقالت مصادر سياسية ان التغيير سيشمل وزراء الداخلية والدفاع والخارجية.
وحفزت الانتفاضة العرب في أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حيث تواجه الكثير من الدول مشكلات مشابهة.
واستلهم آلاف المصريين المثال التونسي وخرجوا الى شوارع القاهرة ومدن مصرية أخرى للمطالبة بانهاء حكم الرئيس المصري حسني مبارك المستمر منذ 30 عاما واشتبكوا مع الشرطة التي أطلقت الغاز المسيل للدموع واستخدمت مدافع المياه لتفريق المتظاهرين.
وإضافة الى تعديل التشكيل الوزاري تسعى تونس الى تشكيل مجلس "حكماء" لقيادة البلاد للانتقال من مرحلة الحكم المطلق لبن علي الى الحكم الديمقراطي.
وقال أحمد المستيري السياسي المخضرم الذي كان شخصية بارزة خلال عهد زعيم الاستقلال التونسي الرئيس السابق الحبيب بورقيبة انه يأمل أن يتولى رئاسة هذا المجلس.
وقال المستيري في مقابلة أمس الأربعاء ان المجلس سيحمي الثورة.
وقالت تونس انها تسعى الى استصدار مذكرة اعتقال دولية بحق بن علي وزوجته وأعضاء آخرين في عائلته لتقديمهم إلى العدالة بتهم السرقة وارتكاب جرائم مرتبطة بالعملة عندما تضخمت ثروات المحيطين بالرئيس السابق خلال حكمه.
وقال وزير العدل التونسي الأزهر القروي الشابي ان تونس طلبت من الشرطة الدولية (الانتربول) إيجاد من فروا ومن بينهم الرئيس وزوجته حتى تتم محاكمتهم في تونس.
لكن رغم الاشتباكات أعلنت الحكومة المؤقتة أنها ستخفض ساعات حظر التجول المطبق منذ الثورة من مساء يوم الأربعاء.
واندلعت الاشتباكات بالقرب من مكاتب حكومية في المدينة القديمة (القصبة) حيث أطلقت شرطة مكافحة الشغب الغاز المسيل للدموع على مئات المتظاهرين وغالبيتهم من المراهقين والشبان الذين رشقوها بالحجارة.
وكان المتظاهرون على ما يبدو من أبناء المناطق الريفية الذين كان يقيمون في مخيم خارج المجمع الحكومي.
وهتف المحتجون ضد قوات الأمن واصفين إياها بأنها "شرطة ليلى" في إشارة الى زوجة بن علي التي كان ينظر إليها على أنها تتمتع بنفوذ متغلغل وحياة باذخة.

أشكالية الجَدل والحِوارْ وتنويرْالأفكارْ


تنزيل alsafy ph...jpg ‏(2.9 كيلو بايت)



بقلمْ - صَادق الصَافي
يقول أحد الحكماء ..العقل كالبحر كلما أزداد عمقاً قلت ضوضاءه .
الحوارحاجة أنسانية ملحة للتعايش السلمي والتضامن بين الشعوب والأمم أقتضتها التحولات والمتغيرات الحضارية وتعتمد على القناعات الذاتية , قال الجاحظ - أن القلوب أوعية والعقول معادن , فما في الوعاء ينفذ أذا لم يمده المعدن - وقد دعى الأسلام الى حسن الحوار - أدع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن - النحل - 125
 كتب هيكل في محاضرات تأريخ الفلسفة .. أن التراث الفلسفي ليس تمثالاً حجرياً جامداً,لكنه حيّ ويتضخم كنهر قوي ,يتسع قدر أبتعادنا عن مصدره .وعندما نبحث في أغوار التراث العقلاني نجد الفصل الواضح مابين التنوير كمسار عقلاني حر ومابين هيمنة بعض الأفكار بأنواعها وسطوة الخرافة والجهل . والتنوير معناه - مسار وجهد نهضوي يضع أمامه أفادة المجتمع أو الفرد , وفعل أصلاحي شامل لمناحي الحياة يكون بناءًا دوما , وأن النور الحقيقي هو نور العقل وأن الأيمان الحقيقي لايتناقض مع العلم ولا مع المنطق .!!
 نشر في مجلة برلين عام 1784عن الفيلسوف الألماني -أيمانوئيل كاند - مفهوم التنوير- بأنه خروج الأنسان من قصوره الذي أقترفه في حق نفسه , وهذا القصور بسبب عجزه عن أستخدام عقله اِلا بتوجيه من أنسان آخر, ويقع الذنب في هذا القصور على الأنسان نفسه, عندما لايكون السبب فيه هو الأفتقار الى العقل! وأنما الى العزم والشجاعة اللذين يحفزانه على أستخدام عقله بغير توجيه من أنسان آخر ؟ أن الأنسان هنا يمتلك قابلية طبيعيه للتفكير ثم الأحتكام الى هذا التفكير..ألا أن المعوق عدم الثقة بعقله كمعيار.؟
ويتميز الجدل في المحاورات الأفلاطونية ,كونه طريقاً للحقيقة والمشاركة فيها !وهناك فرق في أستعمالات الجدل العلمي الذي أسسه الحكيم أفلاطون في محاوراته التي طبقها تصاعدياً من الأقل الى الأعلى ووصف الجدل بأنه علم تصنيف المفاهيم وتقسيم الأشياء الى أجناس وأنواع !
وأكتمل بنيان -الجدل العلمي- عند -أرسطو- بتمثل الحقائق والأقتناع وأرسطوطاليس كما يسميه العرب-384ق.م - 322ق.م- فيلسوف يوناني ترك أثراً عميقاً في الفكر اليوناني ثم أثرفي الفكر المسيحي ومن بعده أثر بالفكر العربي الأسلامي وكذلك أثر في الفكر الحديث , وكان أبوه طبيب الملك في أثينا , عاصر الأمبراطور الأسكندر المقدوني , وله مؤلفات كثيرة متنوعة منها الكتب المنطقية وتشمل المقولات والعبارة وكتاب عن الجدل وعن المغالطات .؟ وأطلق على الجدل الأرسطي أسم منطق الأحتمال وفرق بين الجدل أي علم الآراء الأحتمالية وعلم التحليلات أي البرهان, وهو المنهج الذي يرتفع بالعقل من المحسوس الى المعقول.! والجدل  مصطلح يوناني يعني فن الحوار أو النقاش وهو علم القوانين الأكثر عمومية التي تحكم الطبيعة والمجتمع والفكر! أضافة الى أنه فن ألقاء الأسئلة والأجوبة.! أي أنه تحول الى علم ومنهج .وهناك فرق بين الجدل العلمي و أستعمالاته المناظراتيه,حيث تحدث - تعابيرجدليه - في حلبة الصراع التي تقضي بأظهار الأنتصارلطرف وهزيمة طرف آخر, ومنها وضع الآخر في منزلة - الجاهل أو المدعي- كما قال الشاعر- حفظت شيئاً وغابت عنك أشياء - فيما يكون الآخر محاوراً متعصباً يتمتع بالميل للهوى وقلة الأنصاف والعناد..فينسف الحوار.!الجدل في المناظرة ,الغلبة ومنطق الحاق الهزيمة بالغير.؟ - كماجاء قوله تعالى - فأنها لاتعمي الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور - صدق الله العظيم
 أما الجدل الفلسفي العلمي فهو طريق للحقيقة والبرهان والقياس, والفرق بين الجدلين- أحترام الجدل الفلسفي لأخلاقيات الحوار, يفكر المحاور في تقاسم المعرفة معه ويكون ضامناً لأحترامه. وبعكسه الجدل في المناظرة وعدم أحترامه لأخلاقيات الحوار,ويفكر في هزيمة الطرف الآخر! يجب أن يعكس الجدل القيمة الكبرى والأنعكاس الأيجابي للأفكار والآراء وأن يستنشق من الحوار هواء المعرفة النقية ,الحوار المعطاء يكسب معرفة أضافية مشرقة أذا أبتعدنا عن الحوار الأستبدادي المنحاز المسبق الصنع  على المحاور أن يكون متمتعاً بالأنصاف والشفافية,مستعداً لقبول الحقائق وأن تكون نوافذ عقله ووجدانه مشرعة يؤمن بتكريم للعقل والأجتهاد دون أي أحكام مسبقة.؟

 ذم الأسلام كل أوجه الأمعان في الجدل - بل هم قوم خصِمون - وقال الرسول الكريم- صلى الله عليه وآله وسلم - ماضل قوم قط اِلا آتوا الجدل -
قال النحوي الفراهيدي
لوكنت تعلم ما أقول عذرتني .... أو كنت تعلم ما تقول عذلتكا
لكن جهلت مقالتي فعذلتني ...... وعلمت أنك جاهل فعذرتكا .؟
أختم قولي بموجزكلام أمير المؤمنين- الأمام علي- عليه السلام -
ماجادلت عالماً اِلا غلبته , وما جادلت جاهلاً اِلا غلبني-
 


          صادق الصافي- النرويج
sadikalsafy@yahoo.com    

الاثنين، 24 يناير 2011


* لو علم الناس كيف خلق آدم لما اختلف رجلان
بحث مهم عن خلق آدم (ع).
صادق عبد الواحد الموسوي 
قال الإمام الصادق (ع)
*
لو علم الناس كيف خلق آدم لما اختلف رجلان*
ان معرفة قصة الخلق وتفاصيل حدوثها إنما هو معرفة نشؤ الحياة على الأرض ،
فيدل حديث الإمام على أمرين في آن واحد ،
الأول:-
هو خطورة هذه المعرفة وأهميتها في البداية والغاية من هذا المخلوق، وفيه سر الحياة مما يزيل التناقض والاختلاف والذي سببه الجهل بهذا السر.

الأمر الثاني:-
هو إن تفسير النص الإسلامي من بعض المفسرين يجعل من الناس عدم العلم والمعرفة من حقيقة خلق آدم وسر الخلق .
لان القصة المعهودة من النفخ في تمثال الطين هي مجرد رواية سخيفة لا أصل لها، تدل على الجهل به لا العلم ،
وحديث الإمام الصادق (ع) يدل على هذا ( لوعلم الناس كيف خلق آدم لما اختلف رجلان) وسأثبت ذلك من خلال الآيات .
إن الصورة الفنية التي رسمها لنا المفسرون لقصة الخلق الأول لا تلائم العقول المستنيرة بقدر ملائمتها لعابدي التماثيل المنحوتة في الجزيرة العربية ، وتلك التماثيل أصبحت بهذا التفسير تمتلك المبرر للسجود لها ، إذ لا فرق بينها وبين آدم إلا نفخ الروح الإلهي فيها ،والسجود قبل النفخ أمر الهي صدر من قبل وإنما يتم تنفيذه بنفخ الروح.......

آيات في خلق آدم ،
وإذ قال ربك إني جاعل في الأرض خليفة .....
.
فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين
واذ قلنا للملائكة اسجدوا
لآدم..فسجدوا ... إلا إبليس أبى أن يكون من الساجدين

*مالك الا تسجد لما خلقت بيدي *
وجاء في قوله تعالى

*وخلقت الإنعام بالأيدي*خلقت آدم بيدي*

والفرق واضح كونه تعالى خلق الاشياء بيد قدرته وأخرى خلقها بأيدي غيره وهذا من سر الملكوت الاعلى

لو تمعنا في قوله تعالى:
*
فإذا سويته *
نرى إن التسوية هي عملية غير عملية الخلق ، فهذه العملية وردت في سورة ( الانفطار) على إنها عملية متأخرة على الخلق
*
يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكريم الذي خلقك فسواك فعدلك ، في أي صورة ما شاء ركبك*
فهذا يعني بان التسوية هي نوع من التطورات المتلاحقة وصولا إلى الهيكل الاقوم الملائم ، وهي الصورة النهائية لهذا الكائن ، ولذلك عقب قائلا
*
في أي صورة ما شاء ركبك*
فالقضية تخص التراكيب لأعضاء الجسم ووضعها في النظام ألأقوّم لا الصورة المختلفة لزيد أو عمر لان زيد وعمر لا اختلاف بينهما في التركيب ،
وهذا الأمر يذكرنا بمعنى *صلصال من حمأ مسنون *
إذ لو كان هيكلا" كامل الأعضاء من طين على صورة تمثال لما احتاج هذا التمثال إلى تصوير أي نقل من صورة إلى صورة ومن تركيب إلى تركيب ،

كما قال تعالى (ولقد خلقناكم ثم صورناكم ثم قلنا للملائكة اسجدوا لآدم )
حيث إن آدم هو الصورة النهائية المنتقاة ولا انتقاء ولا اختيار إذا كان هو الأول في الخلق والتصوير معا،
(
إن الله أصطفى آدم ونوح وآل إبراهيم وآل عمران على العالمين ......)
إذ إن الاصطفاء حدث من بين مجموعة متشابهة من بين الآلاف من الآدميين
حيث قال أمير الموحدين (ع) ( إن الله خلق ألف آدم قبل آدمكم ........)
وان الإنسان كان كائنا حيا يتكاثر ويتناسل قبل نفخ الروح فيه،
والروح المنفوخ فيه ليس مرتبطا بالحياة، بل هو روح خاص له علاقة بالفكر والإيمان والارتباط بالخالق، فاستحق بعدها السجود من قبل الملائكة...........

وفي حديث للإمام علي (ع) قال
*
الأرواح خمسة ثلاثة مشتركة لكل الخلق وهي روح البدن وروح القوة وروح الشهوة وواحدة من هذه الأرواح خاصة بأهل الإيمان وهو روح الإيمان وروح أخرى خاصة بالرسل والأنبياء وهو روح القدس*

ولهذا أشار الإمام الصادق عليه السلام عن روح القدس
قال : *منذ ان نزل على جدنا رسول الله (ص) ما ارتفع الى السماء وانه لفينا .*
اي لم يصعد الى السماء وانه انتقل بعد وفاة الرسول ( ص) الى وصيه علي عليه السلام ثم من بعده الى اولاده .

أما في الاصطفاء قال تعالى:-

*
وان الله اصطفى آدم ونوح وآل إبراهيم وآل عمران على العالمين ذرية بعضها من بعض*
وهذا الاصطفاء لا يحدث إلا من مجموعة ، وهذا يعني انه قد تم اختيار آدم من مجموعة الإنسان ، إذن هو كائن حي قبل الاصطفاء ،وبعد الاصطفاء تم نفخ الروح فيه ، ولذلك لم يأمر سبحانه وتعالى الملائكة بالسجود إلا بعد نفخ الروح
*
فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين*
وقوله تعالى
*
ذلك عالم الغيب والشهادة الذي أحسن كل شيء خلقه وبدا خلق الإنسان من طين ثم جعل نسله من سلالة من ماء مهين ثم سواه ونفخ فيه من روحه وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة قليلا ما تشكرون *

لقد أوضح القران في هذه الآية حيث جعل نفخ الروح بعد التناسل وحصول الذرية واكتمال الصورة السوية لهذا الكائن.
وفي عملية الخلق التسلسلي، الطين ثم الماء المهين ثم السلالة ثم التسوية ثم نفخ الروح وجاءت نفخ الروح بعد إكمال وجود كائن حي متناسل ممن سبقه وقادر على التناسل
يجب ان نعلم بان القرآن الكريم روى قصتين لخلق آدميين
وبين آدم الأول الذي خلقه الله تعالى بيده (يد القدرة الإلهية ) الذي قال له كن فيكون في عالم الأمر . وهذا المخلوق الأول أعلى مرتبة في كل الوجود حيث لم تكن سماء مدحية ولا ارض مبنية ، وهو تام الوجود لا يعوزه شيء من كمال او صفة او إرادة او واع وغير محتاج الى غيره، وهو أول كل شيء فلا أول له بوجه من الوجوه ، لأن الاول صرف الوجود الذي لا اتم منه ،
)فلا بد من صدور عن الواحد واحد) وهذا الواحد هو المعني بصدور الأمر للملائكة بالسجود له ، لأنه خليفة الله في أرضه وحجته على عباده والقائم مقامه في الأرض ألا وهو الرسول الكريم سيد الخلق أجمعين محمد بن عبد الله )ص).
وأشار القرآن الكريم في قوله تعالى ( وإذ أخذنا العهد منك ومن نوح)،
فقال بعض الصحابة : يا رسول الله من اي شخص اخذ العهد قبل نوح ؟
قال(ص) مني .
قالوا : أيكون الابن قبل الأب ؟
قال (ص) : نبؤة وآدم بين الروح والجسد ، نبؤة وآدم بين الماء والطين.
أي انا نبي قبل ان يخلق آدم أبو البشر وصاحب النوع الإنساني .
قوله تعالى
(اني جاعل في الارض خليفة ، فاذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين ).
فكان جواب الملائكة لماذا تجعل من يسفك الدماء ويفسد في الارض ونحن نسبح لك ونقدس

هناك سؤال نطرحه : من اين علمت الملائكة بان هذا المخلوق يفسد في الارض ويسفك الدماء ؟
نقدم لكم بعض الاطروحات التي نعتبرها صحيحة :
الاطروحة الاولى:
من خلال علمها بان هذا البشر فيه شهوة بالاضافة الى العقل الذي تمتاز به الملائكة دون وجود الشهوة لديها ، لانه تعالى خلق اصناف الخلق متعددة
ملائكة * وبشر * وحيوانات * ونبات وجماد
فجعل للملائكة العقل دون الشهوة
وجعل للحيوان الشهوه دون العقل
وجعل للانسان الشهوة والعقل معا
اما باقي الاصناف ليس لديهم لا عقل ولا شهوة
فالانسان الذي رجح عقله على شهوته اندمج مع صنف الملائكة بل هو افضل منهم ، لانهم مبرمجين على تنفيذ الاوامر وفعل الخير
 (يفعلون ما يؤمرون ).
واذا رجحت شهوته على عقله اصبح من البهائم بل ان البهائم افضل منه كما قال تعالى
( اولئك كلانعام بل اضل سبيلا(.
فمن خلال العقل والشهوة المودعة لدى الانسان علمت الملائكة بان هذا الكائن البشري يفسد في الارض ويسفك الدماء .

الاطروحة الثانية :
من خلال تجربتها من العوالم السابقة قبل خلق هذه الدنيا ،
لقول الامام علي (ع) : ان الله خلق الف آدم قبل آدمكم والف عالم قبل عالمكم وانتم ادنى وآخر هذه العوالم .
فقد كان عالم قبل عالمنا هذا ودام بقائه كما بقاء الدنيا التي نسكن فيها ،
فكان سكانها من الجن والمردة والشياطين وغيرهم من اصناف مختلفة لا يعلمها الا الله تعالى ،
ومن ضمن من كان يسكن هذا العالم (ابليس) كان اسمه الحارث ويلقب بابا الحارث
فكان الحارث العابد الوحيد في ذلك العالم ، حيث عبد الله تعالى ستة آلاف سنة ، لان في ذلك العالم اطول اعمارا واكبر اجساما ، كما جاء في بداية هذا لعالم نبي يدعوا قومه 950 سنة .
فكان الحارث هو العابد الوحيد في ذلك العالم والباقي فسدوا في الارض واسفكوا الدماء ،
كما قال تعالى عن عالمنا (ظهر الفساد في البر والبحر بما كسب ايدي الناس .......)
فارسل الله تعالى ملائكته لانهاء ذلك العالم ورفع الحارث الى السماء ،
كما سيحدث لهذا العالم لقوله تعالى
(يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب ) اي ننهي هذا العالم كما انهينا العوالم التي سبقته ،
فرفع الحارث الى السماء ووضع مع الملائكة .
من هذا الامر علمت الملائكة بان هذا المخلوق البشري سيفسد في الارض

الاطروحة الثالثة :
من خلال مشاهدة اعمال الآدميين قبل ان يجتبي الله ادم ونفخ فيه روح الايمان، كما اوضحناه في القسم الاول .
من هذه الاطروحات الثلاثة علمت الملائكة بان هذا البشر يفسد في الارض ويسفك الدماء .
سؤال - ماهو السر وارء سجود الملائكة لآدم بطلب من الله عز وجل ؟
جواب :نضع لكم اطروحات وكلها صحيحة بنظر فكرنا المحدود
اولا :
لانه اصبح معلما للملائكة - كما جاء في في كتاب الله الكريم ،
وعلم آدم الاسماء كلها ، ثم عرضهم على الملائكة ، قال انبؤني بأسماء هؤلاء ان كنتم صادقين ،
قالوا لا علم لنا الا ما علمتنا ................
الاسماء هي الانوار الالهية الخمسة وهم اصحاب الكساء ، محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين (عليهم السلام )
ليس كما قال بعض المفسرين بان الله علمهم اسماء الاشياء لانهم يعلمونها من قبل بتعليم الله
وكلمة هؤلاء في نسق الأية (انبؤني بأسماء هؤلاء) تدل على انها اسماء مشخصات وليس اشياء من قلم وشجرة وحيوان ونبات وسماء وارض الخ..
وهذه الانوار الخمسة كانت حول العرش تراها الملائكة عندما كانت تطوف حوله ولا تعلمها ،
عنها قال الباري عز وجل (يا آدم انبأهم باسمائهم) فلما انبأهم طلب الباري ان يسجدوا له لان ادم اصبح معلم لهم ،
وكما جاء عن فضل العالم على المتعلم كفضل سجود الملائكة لآدم عليه السلام .

ثانيا:
لان الله عز وجل وضع النور المحمدي في صلبه ، حتى انتقل هذا النور من صلبه الى اصلاب الانبياء
ولذلك اشار تعالى (ونرى تقلبك في الساجدين)
وهذا دليل على اجداد الرسول محمد (ص) كلهم انبياء وعباد صالحين وليس فيهم واحد مشرك او كافر.

ثالثا":
لانه صنع الله بيدي قدرته ، لقوله تعالى لابليس *مالك الا تسجد لما خلقت بيدي *
وهناك فرق خلقت آدم بيدي * وبين * خلقت الانعام بالايدي *

رابعا : وهذا الجواب هو الشيء الاهم ،
هو ليبين للمسلمين والعالم اجمع فضل هذا البشر الادمي لدى الباري عزوجل ،
والمعني بآدم الاول هو رسول الله (ص) ونفسه هو اخيه علي بن ابي طالب (ع)
لانهم نور واحد انقسم نصفين نبي مصطفى ووصي مرتضى .

ولهذا اشار رسول الله (ص) (علي كنفسي بل هو نفسي )
وقد اشار القرآن الكريم لهذه الحقيقة في آية المباهلة عندما خرج الرسول لمباهلة اليهود
اخرج معه نفسه هو علي ونساءه فاطمة واولاده الحسن والحسين عليهم السلام ،
(
فمن حاجك فيه من بعد ما جائك من العلم فقل تعالوا ندع أبنائنا وأبنائكم ونسائنا ونسائكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنه الله على الكاذبين)
وكان رسول الله (ص) (يقول انا آدم الاول ) وكذلك امير الموحدين يقول (انا ادم الاول)

وهناك امر لابد كشفه ليتسنى لكم الغاية والمعرفة من سبب هذا الامر الالهي وهو سجود الملائكة لادم الاول وهو الرسول الكريم وعلي عليهم الصلاة والسلام ،
*
ان نقطة الارتكاز من موقع السجود في السماء هي نفس النقطة في الارض الى الكعبة المشرفة بخط مستقسم عمودي ،
فاراد الباري تحقق السجود لآدم في الارض فتحقق فعلا بعلم او بجهل من الاخرين ،
وهو ولادة آدم الاول امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام ، فان جميع المسلمين يتوجهون في صلاتهم الى الكعبة المشرفة
المكان الذي ولد فيه امام المتقين وسيد الوصين علي بن ابي طالب عليه السلام ، وهي حقيقة طرحها القرآن الكريم بقوله
(
ويوم يكشف عن ساق فيدعون الى السجود فلا يستطيعون )
وهذا الساق هو حجاب من نور وهو ظهور امير الموحدين في آخر الزمان مع رسول الله (ص)
كما قال تعالى في حق عودة الرسول (ص) في آخر الزمان
(
والذي اوحى اليك القرآن انه لرادك الى معاد) لتوحيد العالم تحت راية لا اله الا الله ويصبح العالم كله عالم اسلامي
فالذين عادوا امير الموحدين ومحبيه عن كشف هذه الحقيقة في امر السجود ، تصبح ظهورهم صلبة لا تستطيع الانحناء لتبيان كذبهم وزيفهم وخداعهم كما جاء بقوله تعالى
(
يوم تدمع اصلاب الذين كفروا فيدعون الى السجود فلا يستطيعون )
(
وهنا الكفر هو كفر الولاية ) ومعنى الكفر هو ستر الحقيقة مثل ما نقول الزارع يكفر البذرة اي يسترها بالتراب ،
وعن رجوع امير الموحدين الى الدنيا عندما ناداه رسول الله بدابة الله فقال قم يادابة الله ، فسمع الصحابة هذا الكلام ، فقالوا يارسول الله اننادي بعضنا بعضا بهذا اللقب ؟ قال ( ص ) لا والله انها خاصة بعلي لقوله تعالى
(
ويوم نخرج لكم دابة" من الارض تكلمهم ) فقال ياعلي يخرجك الله في آخر الزمان وفي يدك ميسم تصنف الناس الى مؤمن وكافر .
وهو وشم على الجبين لا يمحيه اي شيء ،
فالسلام عليكما يارسول الله وياامير المؤمنين يوم خلقكم الله من نوره ويوم ولدتم ويوم نقلتم لجنب الله ويوم تبعثان احياء .