الأربعاء، 27 نوفمبر 2013

زيارة الدكتور محمد شهيد امين خان الرئيس العالمي للجنة الدولية لحقوق الإنسان الى نيجيريا


وصل الرئيس العالمي للجنة حثوق الانسان الدولية الى نيجيريا
وتحيث لقى ترحيبا وحفاوة اثناء زيارته
من قبل حكومة اوسان و نيجيريا و المسؤولين في الدولة
وكان في استقباله
وزير الخارجية سعادة السفير كارولين والسفير نيجيريا سعادة عبدالرزاق يا حمزة .

وعقد الدكتور الشهيد امين خان أول اجتماع له على مائدة مستديرة مع المسؤولين في نيجيريا و جه لهم السعي في العمل الجاد لنشر السلام
ومن المؤمل سيغقد الدكتور محمد امين خان
مؤتمر صحفي في قصر الرئاسة و سيلتقي محافظ اوسان .
وزار الدكتور امحمد امين خان الرئيس العالمي للجنة الدولية لحقوق الإنسان يزور مركز التراث العالمي أوسون التي أعلنتها اليونسكو
وكان بصحبته رئيس مجلس السياحة ومدير متاحف أوسون الدولة.
كما زار الرئيس الشهيد امين خان حديقة الحرية وردت حارا من قبل مفوض الإعلام في دولة أوسان.
وقال الرئيس نقدر جهود محافظ أوسون لحماية التراث والحضارة القديمة والثقافية، والتي سوف تساعد الأمة لتكون على اتصال مع الماضي.

صادق عبد الواحد الموسوي
سفير اللجنة الدولية لحقوق الانسان في العراق
------------------------------
Visit Dr. Muhammad Shahid Amin Khan, World President of the International Committee for Human Rights in Nigeria

The president arrived the World Commission on International Human Gesouk to Nigeria
Thit and was warmly and hospitality during his visit
By the Government of Osan, Nigeria, state officials
He was received
Minister of Foreign Affairs, Ambassador Caroline and Nigeria HE Ambassador Abdul Razak O Hamza.

And the holding of Dr Shahid Amin Khan its first meeting on a roundtable with officials in Nigeria and JH them in the quest to work hard to promote peace
It is hoped Sagkd Dr. Mohammad Amin Khan
News conference at the presidential palace and meet Governor Osan.
Emhemed visited Dr. Amin Khan, World President of the International Committee for Human Rights to visit the World Heritage Centre Osun declared by UNESCO
He was accompanied by Chairman of the Board and Director of Tourism Museums Osun State.
The president also visited Shahid Amin Khan Freedom Park received warmly by the Commissioner for Information in the State of Osun.
The president said the governor of Osun appreciate the efforts to protect the heritage and ancient civilization and culture, which will help the nation to be in contact with the past.

Sadek Abdel Wahed al-Musawi
Ambassador of the International Committee for Human Rights in Iraq — مع




الثلاثاء، 26 نوفمبر 2013

حوار الشاعرة و الإعلامية منى بعزاوي مع الأديب الدكتور الطيب الطويلي بين نقمة المهمشين و أقلام المبدعين




 الطيب الطويلي دكتور في علم الإجتماع و روائي تونسي عرف بقلمه النقدي الحر في مجالي الواقع و السياسة ينطق بصوت ثوري و بحروف نقدية تمس الذوات الإنسانية المهمشة التي طالها البؤس و طالها الزمن المرير ، من اصداراته رواية " نقمة المهمشين " إضافة إلى كونه شاعر بصدد إصدار ديوان شعري
أهلا و سهلا
   الطيب الطويلي دكتور و روائي تونسي . كيف تعرف نفسك لمن لا يعرفك ؟ *
دكتور في علم الاجتماع، لي عديد الأبحاث والدراسات في مواضيع اجتماعية راهنة، وأنا لا أكتفي ببلورة أفكاري بالأسلوب السوسيولوجي العلمي، وإنما جاوزت ذلك إلى الكتابة الأدبية حيث صدرت لي رواية "نقمة المهمشين" وهي باكورة أعمالي في ثلاثمائة وخمسين صفحة، ولي رواية أخرى تحت الطبع، أكتب الشعر أحيانا وأنشره على صفحاتي الخاصة على المواقع الاجتماعية. وأعتبر الكتابة السوسيولوجية واجبا علي أن أستمر في القيام بها، أما الكتابة الأدبية فأعتبرها لذة لا أستطيع أن أستغنى عنها .
 صدر لك رواية " نقمة المهمشين " و التي سلطت الضوء على قضايا إجتماعية و سياسية ,* فلو تحدثنا عن مضمونها و أبعادها ؟
بطل الرواية "العربي العارق" هو شاب عاطل عن العمل في الفترة التي سبقت الثورة بقليل. تسيره أحاسيس و مشاعر من الحنق والرغبة في الانتقام . هذه المشاعر تتنازعها الرغبة في التمرد المشوبة بجنوح إلى الاستسلام. وهي مشاعر متداخلة ومتناقضة جعلت من "العربي" بطل الرواية شخصية غريبة ومتناقضة، فهو مسلم يمارس شعائر دينه من ناحية، وهو زان وسكير وعربيد من ناحية أخرى. وقد دفعته حالة البطالة إلى نسق من الهلاوس
والأفكار الفلسفية التي أصبحت تسطر حياته وتمنح لها بعدا جديدا .
 هل مفهوم " النقمة " هو مفهوم سوسيولوجي من منطلق هذه الرواية ؟ و هل هناك علاقة* بين بطل الرواية و كاتبها ؟
رواية "نقمة المهمشين" تنتمي إلى صنف نادر من صنوف الكتابة، فهي عمل سوسيو- أدبي، يمزج بين السوسيولوجيا وعلميتها المجردة، وبين خيلاء الأدب وقيافته. فمن خلال تحصلي على الدكتوراه في علم الاجتماع عن موضوع التعليم والتشغيل، والمسبوقة بشهادة الدراسات المعمقة في علم الاجتماع عن موضوع الشباب والبطالة أمضيت أكثر من عشر سنوات في الدرس العلمي الميداني الدقيق لهذه الظاهرة، وخبرت الشباب التونسي  معاناته وتمثلاته النفسية و الإجتماعية  . أما فيما يتعلق بالنقمة، فالنقمة لا تعتبر مصطلحا سوسيولوجيا، وإنما هو مصطلح بسيكولوجي بالأساس، وهو إحساس يشعر به الفرد حيال فرد أو نسق أو منظومة أخرى كنوع من رد الفعل على عنف جسدي أو معنوي أو رمزي يقوم به الآخر ضده. وفي حالة البطالة هنا يشعر كل فرد عاطل بهذا الشعور حيال النسق الاجتماعي والسياسي العام والذي يراه غالبا هو المسؤول الوحيد والأساسي عن بطالته. وبتفاقم البطالة في المجتمع التونسي قبيل الثورة كثرت حالات النقمة الفردية لتصبح ظاهرة اجتماعية، ساهمت
في مراكمة حالات الاحتقان التي فجرت بركان الثورة ولهذا فإن "العربي العارق" هو بمثابة اللوحة الزيتية التي يرسمها الفنان لمشهد طبيعي موجود حقيقة. حيث تكون للرسام بصمته وشخصيته، وتتلون اللوحة بطابعه الخاص. والعلاقة بيني وبين بطل الرواية هي علاقة فلسفية، باعتبار أني عشت حالة البطالة لسنوات عديدة كغيري من الشباب التونسي، هذا فضلا عن مئات العاطلين الذين استجوبتهم في خضم بحوثي السوسيولوجية. ولذا فإن في بطل الرواية نفس مني ومن كل شاب أو شابة تونسية قاسى ويلات البطالة أو مازال يقاس .
نجد في كتاباتك بعدا إنسانيا ينطلق من الذات نحو الآخر في مفهومه المطلق . فهل الذات هي* التي تحرك فكرك أم العكس ؟
 العمل الفني والإبداعي ينطلق أساسا من ذات المبدع، حيث يمكن أن تلمس انعكاسات لشخصيته ورؤاه الذاتية في عمله. هذا طبعا فيما يتعلق بالعمل الأدبي أما فيما يتعلق بالأعمال السوسيولوجية فيتوجب على الباحث أن يكون موضوعيا، حيث تكون الموضوعية هي المقياس الأول لأي عمل علمي وأكاديمي .
رواية " نقمة المهمشين " نقلت وقائع قبل الثورة و أخرى بعدها , فهل يمكن إعتبار هذه* الرواية رقصة فكرية بين الخيال و الواقع ؟
نصف الرواية تقريبا كتب قبل قيام الثورة، وهو جزء ينقل المعاناة النفسية للبطل العاطل، معاناة التبعية المادية، ومعاناة انسداد الأفق و عدم القدرة على الزواج والتي تؤثر بشكل كبير على العاطل الذي يتحول كبته الجنسي إلى كتلة من العقد. كل هذا التداخل والتشابك النفسي والاجتماعي تم نقله في النصف الأول من الرواية، أما النصف الثاني فقد طـُبع بمفاجأة قيام الثورة التونسية ووقعها الصادم والذي أثر بشكل انعكاسي على نهاية الرواية .
انطلقت في كتاباتك من واقع الوطن و لحظة الحاضر . فماذا يعني لك الوطن كمفهوم ؟*
 الوطن هو الشعور بالانتماء، ونحن في علاقتنا بالوطن نحس بالانتماء إلى أي شي وكل شيء.. إلى ثلاثة آلاف سنة من الحضارة، إلى ترابه المعطاء، إلى بحره الصافي، هو تاريخنا المجيد، وهو حاضرنا الذي نعيشه ونبنيه، وهو مستقبل عيالنا وخبزهم وأحلامهم. كلمة وطن هي التي تذكرنا بالواجب الذي يجب أن نقوم به حياله. وأنا في الحقيقة عند سماعي لكلمة وطن يمثل أمام ناظري مشهد رضيع ينام فوق صدر أمه.. صدر الأم هذا هو الوطن الذي أرضعنا وأشعرنا بالدفء وغمرنا بالحنان وهو سبب وجودنا وحضننا الذي لولاه ما كنا .
الطيب الطويلي شاعر بصدد إصدار ديوان شعري . فهل الشعر لحظة واقعية من عمق* المجتمع أم أنه لحظة خيالية من نتاج الفكر ؟
قالوا قديما إن أعذب الشعر أكذبه، وأنا أقول إن هذا صحيح، فالشعر هو لحظة الخيال التي يعيشها الأديب فيحاول أن يمنحها بعدا جماليا خارقا، حيث يحاول أن يغلف أفكاره الخيالية بغلاف لغوي موغل بالجمالية، حيث ترفل فكرته بعبق اللغة الجميلة وسحر الوزن.
اطلعت على بعض كتاباتك فوجدتك أسير واقعك بين الماضي و الحاضر . فهل يمكن إعتبار* هذا التقوقع فلسفة خاصة بك أم أنك تبحث عن التحرر الفكري كبديل لواقعك ؟
لحظة الكتابة هي لحظة مراوحة بين كل الأزمنة، حيث يكون الكاتب مثقلا بهموم واقعه ولحظته الراهنة، وممتلآ بآثار ماضيه ورواسبه، وتواقا نحو غد أجمل وأرقى.. فالكاتب نتاج لماض، وترجمة لحاضر، ومحاولة انعتاق نحو مستقبل .
قامت ثورة 14 جانفي و أنت مازلت تكتب روايتك . فماذا أضافت لك هذه الثورة ؟ و ما* رؤيتك للثورة اليوم من منظورك الخاص ؟
 فرضت الثورة نفسها على نهاية الرواية، حيث يمثل مشهد النهاية المشهد المهيب ليوم 14 جانفي أمام وزارة الداخلية بعنفوانه وآماله ومشاعر الفخر التي تشوبه. وأنا أرى أن الثورة التونسية سوف تظل تلهم الكتاب والشعراء لفترة طويلة. فهي ثورة ستطبع أجيالا من الأدباء، كما أنها ستطبع أجيالا على المستوى الاقتصادي والاجتماعي. فمستقبلنا لن يكون مثل الذي كان قبل الثورة. ونحن لازلنا الآن في حالة ما يسمى في علم الاجتماع بالحمى الثورية، حيث يمكن لأي حدث أو جزئية أن يغير الكثير في الواقع الاجتماعي والسياسي التونسي إما سلبا أو إيجابا. وعلينا أن نكون إيجابيين في تعاملنا مع الظواهر الجديدة التي تملأ مجتمعنا، لأن الإيجابية في التعامل تقودنا إلى نتائج إيجابية في النهاية، أما التعامل السلبي فقد يؤدينا إلى كوارث لا قدّر الله .
 أما حالة الفوضى التي نعيشها الآن فهي حالة عادية بعد ثورة، صحيح أن المواطن العادي قد ضاق ذرعا بكل الظواهر الاجتماعية السلبية التي ملأت البلاد بعد الثورة ، ولكن حالة الفوضى هذه هي في الحقيقة حالة طبيعية بعد ثورة كان هدفها الأساسي تغيير الواقع السياسي والاجتماعي التونسي. وكل ما نتمناه أن لا تطول حالة الحمى الثورية أولا، وثانيا أن نكون دائما إيجابيين في تعاملنا مع كل ما يجد من أحداث. لأن هذه الفترة هي قترة مفصلية في التاريخ التونسي، وهي التي تحدد مستقبل وطننا ومستقبل أبنائنا .
لو سألتك عن واقع الثقافة في تونس اليوم . ماذا تقول ؟ *
أقول ما قال القدامى: لا ينفع العقار فيما أفسده الدهر. وأنا أرثي لحال الثقافة والمثقفين في تونس. فنحن في تونس لدينا أفضل الكفاءات على المستوى العربي، وطالما كان لنا من الأدباء والشعراء والفنانين العدد الكبير من القادرين على الإبداع وبمستوى أكثر من جيد. ولكن لم تستطع تونس أن تخرج إ نجوما على المستوى العالمي أو حتى العربي. وعلى مر أكثر من مائة عام لم تصدّر تونس إلى الخارج سوى أبا القاسم الشابي أو محمود المسعدي. وهما أديبان فضلا عن عبقريتهما اللغوية عرفا طريق النجومية عبر بوابة الاعتراف المشرقي. فتونس كانت ولا تزال في حقيقة الأمر مقبرة للفنانين، ولا يستطيع المبدع التونسي مهما كان حجمه أن يحلم بمسيرة مشرقة إذا لم يجد له مسارب مشرقية أو مغربية يمكن عبرها أن يكوّن اسما و أن يكون مقروءا إذا كان كاتبا أو مسموعا إذا كان مطربا .
   لكل كاتب ايديولوجيا خاصة . فما هي ايديولوجيتك في الكتابة ؟*
و هل تطمح لمسار فكري خاص ؟
 إيديولوجيتي هي حب هذا الوطن. ومن خلال هذا الحب أعري كل ما أراه سلبيا أو ضارا به. أما فيما يتعلق بمساري الفكري الخاص، فمسيرتي ابتدأت شديدة الخصوصية بطبعها، باعتباري كما أسلفت أجمع في شخصيتي الأدبية بين المبدع الصرف، وبين الأكاديمي العلمي، وهذه الثنائية قلما تجتمع في قلم، ياعتبار أن الأكاديميين غالبا لا يوجدون لنفسهم هامشا من الخيال وإنما هم في العادة موغلون في الواقعية ملتصقون بالمادية هذا أولا، أما ثانيا فإن الأكاديميين مكبلون لغويا بصرامة المصطلحات العلمية ودقتها، وهم مقيدون بمعجم لفظي ودلالي لا يمكنهم مجاوزته وقد اعتادوا ذلك، بعكس الفنان والمبدع الذي يسبح في معجم دلالي  .
   صوت الضمير ينطق بين أحرفك من واقع المهمش إلى واقع ضرير . فهل للكاتب رؤى* إجتماعية و ثقافية و سوسيولوجية بديلة أم أن صوت الواقع يفرض نفسه على القلم ؟
دور المثقف أن يطرح الأسئلة، أن يضع اصبعه على الداء، وأن يفتح مجالا للفكر ويقدم تصورات لمجتمع أفضل يراه في مخيلته ويطمح لتحقيقه، أن يتحدث عن واقع المهمش عن مآسيه، وأن يقدم للناس صورة فنية عن هذا الواقع أو ذاك. أما إيجاد البدائل الحقيقية و الحلحلة الفعلية للأزمات فتظل واجبا سياسيا يكون عادة المبدع في منأى عنه .
 وجهت في كتاباتك رسالة من الأعراف إلى الشغالين , فما المقصود بهذه الرسالة *
و ما أبعادها ؟
يقول نزار قباني إني الحروف تموت حين تقال، وأن أقول أن القصيد يموت حين يفسر، وجوابي على سؤالك سيكون بقراءتي للقصيدة نفسها :
تريد أن تأخذ حقا ؟
حقك لا يؤخذ إلا بإذني ...
تريد أن تأتي فعلا ؟
قبل أن تأتي ... يهمس الواشي بأذني
من أنت كي تحكي معي ...؟
رث...و ضيع ...نتن ...
هل كنت منسيا بفرن ؟
تكلم و أنت واقف
هذا كرسي ضيوفي ...أشبه عندي بحضني
هل جئت تبغي حاجة ؟
أجزل عطاياك و زدني
أعطني جرة زيت.... أو نبيذا
أو أعطني علبة جبن
و لتقدمها بذل
خافض الرأس بجبن
إنني الرب هنا
اقطع الرزق إذا ما شئت
دون حزن.....
فاحذر إذا قابلتني أن أغضب
و تكمل العمر بسجن
*نقمة المهمشين " مرآة عاكسة لواقع الإنسان في المجتمع التونسي و العربي .
هل تنعكس هذه المرآة على ذاتك ؟ و هل يمكن إعتبارك من بين المهمشين فكريا في تونس ؟
 لست وحدي المهمش فكريا في تونس، كلنا في الهم شرق، وكلنا في التهميش تونسيون، ومن من الكتاب الشبان ترينه لاقى النجاح الذي يستحقه؟؟ فأحيانا تقرأ نصا تونسيا بديعا ذا مواصفات عالمية، ثم تأتي على الاسم لتجده مغمورا، هذا هو واقع الثقافة في تونس، ويجب علينا إما أن نقبل به أو نغيره. أو أن يرحل مثقفو تونس من أرضها علهم يجدون عينا تقرأ وأذنا تسمع .
  لكل كاتب قلم يكتب به للقارئ , فما هي رسالتك التي توجهها له ؟ *
 رسالتي لقارئ لا يقرأ؟ رسالتي هي "اقرأ".. أول أمر أمرك به الله.. طبقه أولا واقرأ ثم بعد ذلك نفذ أوامر الله الأخرى .
*بإعتبارك دكتورا في علم الإجتماع . كيف تحلل الواقع التونسي و العربي اليوم بعد الثورات ؟ و ما إنعكاساتها على الذات و على الشباب ؟
 واقعنا هش وضبابي، فنحن كما أسلفت نعيش في مرحلة الحمى الثورية، وهي أخطر المراحل حيث يمكن لعود ثقاب أن يشعل بلدا بأكمله، وهذا ما يفسر جنوح الشباب في اللحظة الراهنة إلى التزمت الفكري والإيديولوجي سواء على اليمين أو على اليسار. فالشاب التونسي الآن لا زال تحت سكرات ثورته التي قام بها، حيث أن قدرته على تغيير النظام العاتي جعلته يتصور أنه قادر على تغيير الكون، ولهذا فنحن نجد الشاب التونسي المحدود الثقافة ميالا إلى اعتناق أنساق فكرية أكبر من قدرته على الاستيعاب، وها نحن الآن نعاني من الآثار السلبية لراديكالية فكرية لشباب غير قادر على التفكير .
 الكاتب ليس له كلمة ختام بإعتباره امتداد فكري و ثقافي . ماذا ينتظر منك القراء قريبا ؟ *
و هل من إصدارات جديدة في المستقبل ؟
لدي رواية تحت الطبع عن السحر وتناقل الأرواح، ديوان شعري لا زلت أخط حروفه، ودراسة سوسيولوجية عن واقع التشغيل في تونس، وقد انتهيت فعليا من العمل الميداني، وأنا الآن بصدد القيام بالعمل الإحصائي والذي يضفي إلى الملاحظات السوسيولوجية التي تفرز نتائج البحث. لا يفوتني أن أذكر أن لدي مجموعة قصصية كذلك في انتظار النشر ودعيني أختم بقليل من الشعر قلته في وطن حنون كامرأة، وامرأة حنون كوطن .:
صفعة منك على خدي ولا .....   قبلة من ألف ثغر
خنجر منك في قلبي و لا .....  نومه في ألف صدر
وسرير لم يفح عطرك فيه... أشبه عندي بقبرْ
مع تحياتي

السبت، 23 نوفمبر 2013

اجتماع مهم لأعضاء الحملة المدنية لدعم مرضى السرطان في العراق.


عقد صباح السبت 23/11/2013 في مقر رابطة النخب العراقية المناصرة للوطن
اجتماع اعضاء الحملة المدنية لدعم ومساعدة مرضى السرطان ،بحضور سفير السلام العالمي سفير النوايا الحسنة في العراق السيد صادق الموسوي .
والمدير الاعلامي لمؤسسة فواز الجربة الانسانية الخيرية الاستاذ عبد اللطيف الشمري ،وعدد من  ورؤساء منظمات المجتمع المدني ، وفنانين بارزين وشخصيات مرموقة بالأعلام والصحافة .
وأدار الجلسة الاستاذ محمد رضا رئيس الحملة المدنية لدعم مرضى السرطان في العراق.
وطرح في الجلسة معانات العراقيين والمرضى المصابين بهذا الداء الخبيث .
واتخذ اعضاء الحملة عدة قرارات وتوصيات وعمل خطة عمل مستقبلية جاء فيها .
1- زيارات دورية  للمرضى المصابين بالسرطان في المراكز المتخصصة وزيارات الى منازلهم خلال اعياد رأس السنة الميلادية. مع توزيع الهدايا لهم.
2- عمل مهرجان كبير دعما للمرضى بداية السنة الميلادية الجديدة.
3- الاستعداد لمهرجان اليوم العالمي للسرطان .
4- تحديد زيارات الى مكتب محافظ بغداد ووزير العمل والشؤون الاجتماعية وتخصيص وفد لزيارة البرلمان العراقي.
5- عمل توعية في يوم الجمعة القادم في ساحة القشلة في المتنبي، وجمع التواقيع لمناصرة حملة دعم مرضى السرطان.
6- عمل لقاءات وندوات توعية في الفضائيات العراقية بشكل دوري .
وقد اتخذ اعضاء الحملة في هذا الاجتماع عدت توصيات من اهمها :
1- مطالبة ووزارة الصحة العراقية بتوفير العلاج اللازم ومن مناشيء عالمية ،
2- ومطالبة الحكومة والبرلمان بتخصيص مبلغ مالي شهري  للمصابين بهذا الداء .
3- بناء مستشفى ومراكز تخصصية في بغداد وعموم المحافظات العراقية.

وقد طرقت في الاجتماع قضايا اخرى تشمل سلبيات وايجابيات وزارة الصحة والمراكز الصحية ، وعن العلاج الذي يتناول خارج المراكز وبأسعار باهظة الثمن .
ومن الله التوفيق لنصرة المحرومين في عراق التضحيات .

صادق عبد الواحد  الموسوي
مدير المكتب الاعلامي للحملة







الجمعة، 22 نوفمبر 2013

سفير النوايا الحسنة يلتقي وفد جمعية قصار القامة .

سفير السلام العالمي وسفير النوايا الحسنة في العراق السيد صادق الموسوي يلتقي بوفد جمعية قصار القامة في مكتبه عصر الخميس 21/11/2013
بحضور رئيسة رابطة النخب العراقية المناصرة للوطن السيدة( زينب صافي عباس ) بحضور مدير القسم المسرحي 
الفنان (جاسم العراقي )ومراسل وكالة الحدث الدولية عمر القرة غولي مع عدد من الشباب .
واستمع الموسوي لحديث ومتطلبات وفد جمعية قصار القامة الذي يترأسهم الاستاذ محمد عيدان رئيس الجمعية ونائبه الفنان محمد صالح مهدي ، ورئيس اللجنة الفنية الاستاذ عدي عباس والمصور مصطفى بدر عضو لجنة العلاقات.
وتم الحديث حول مصادقة البرلمان العراقي حول الاتفاقية الدولية CRBD
والصادرة من الامم المتحدة والعراق طرف في هذه الاتفاقية ، التي تشمل 
قانون رعاية ذوي الاعاقة ،
والمذكور في الدستور العراقي تحث بند المادة 33 ،
وكذلك اقرار مجلس الوزراء العراقي بتوظيف بنسبة 3% في الدوائر الحكومية لذوي الاعاقة وقصار القامة .
ولكن بقي القانون حبرا على ورق. 
ولهذا طالب سفير السلام والنوايا الحسنة وزير الرعاية الاجتماعية بشمول جميع قصار القامة بمنح الرعاية الاجتماعية ، 
وطالب مجلس الوزراء العراقي بفرض تطبيق ما نصوا عليه في اجتماعهم السابق بتوظيف 3% في الدوائر الحكومية لذوي الاعاقة وقصار القامة 
كون اغلب هؤلاء اصحاب شهادات عليا وعاطلين عن العمل وفيهم المتزوجين ولديهم اطفال .
وقد وعد الموسوي المطالبة بحقوقهم وزيارة وزير الرعاية الاجتماعية الدكتور نصار الربيعي ، والتباحث لتذويب جميع المشاكل التي تعاني منها 
هذه الشريحة من المجتمع العراقي ،والتي لها حقوق وعليها واجبات كحال اي فرد عراقي .
اسراء النعيمي 












الثلاثاء، 19 نوفمبر 2013

مهرجان السلام العالمي

لجنة السلام العالمي
بناء حضارة جديدة من السلام والإنسانية ...
كوكب واحد،
لغة واحدة،
عائلة واحدة مع القلب.
"نحن اسرة واحدة من الأرض"
WORLD PEACE قمة عام 2014 "202 دولة" في 5-7 يوليو ومهرجان السلام العالمي في 07-08 يوليو عام 2014 في بالي بارك، وبالي جزيرة جميلة من السلام والمقر من غونغ السلام العالمي، اندونيسيا. HE.Shahid عمران
. مدير ترويج / النشر القمة العالمي للسلام عام 2014.



The World Peace Committee
Building A New Civilization of Peace and Humanity ...
One Planet,
One Language,
One Family with a Heart.
"We are One Family of Earth"
WORLD PEACE SUMMIT-2014 "202 Countries" on 5 to 7 July & World Peace Festival at 7-8 July 2014 in Bali Park, the Bali beautiful Island of Peace & Headquarter of World Peace Gong, Indonesia. HE.Shahid Imran
. Director of Promotion / Publication World Peace Summit 2014.


السبت، 16 نوفمبر 2013

حملة تنظيف تجمع (عراقي انا ، متطوع انا) في قضاء هيت

بالتعاون مع مديرية بلدية هيت والمسؤولين في القضاء


وتحت شعار( جمالية مدينتنا من نظافة فراتنا)

بدات صباح هذا اليوم الموافق16-11-2013م حملة تنظيف واسعة لضفاف نهر الفرات من اجل تقليل التلوث على ضفاف النهر حيث اطلق تجمع (عراقي انا--- متطوع انا) حملته المباركة صباح هذا اليوم رغم هطول الامطار وبالتعاون مع المجلس المحلي لقضاء هيت والقائمقامية وبالتعاون والتنسيق مع مديرية بلدية هيت وكوارها والياتها . حيث بدات هذه الحملة ومنذ الصبح الباكر الى رفع الانقاض والاوساخ من ضفاف النهر وذلك للحفاظ على نظافة وجمال المكان واعطاء رونة واظهار جمالية المدينة وذلك بمشاركة السادة المسؤولين والاعضاء والقنوات الفضائية وكما يلي:
- السيد المهندس/( مطلوب سعيد) نائب رئيس المجلس المحلي للقضاء مسؤول الاعلام ومنظمات المجتمع المدني في هيت
- السيد المهندس( ابراهيم المعاضيدي)عضور المجلس المحلي ومسؤول الخدمات في مجلس القضاء .
- السيد المهندس/( هاشم محمد سويد) مدير بلدية قضاءهيت .
- السيد المهندس/(سنان سعدي مجيد) مسؤول لجنة البيئة في مديرية بلدية هيت.
- السيد الاستاذ/( صهيب الالوسي) مدير تجمع( عراقي انا- متطوع انا).
- السيدالكاتب والصحفي( خالد الهيتي) ممثل اديبات واعلاميات واعلاميو العراق في محافظة الانبار ومراسل لمؤسة الشبكة للثقافة والاعلام ومؤسسة النور للثقافة والاعلام ومدير مكتب منظمة فينوس للمراة العراقية في المحافظة وناشط في مجال حقوق الانسان ومنظمات لمجتمع المدني.
- مشاركة طيبة من لدن السيد الدكتور( غسان متعب) التدريسي في جامعة الانبار.
- مشاركة القنوات الفضائية كل من ( قناة الشرقية- قناة السومرية- قناة هنا بغداد- قناة البغدادية – قناة الانبار)..
- مع مشاركة جميع اعضاء تجمع( عراقي انا – متطوع انا) وكذلك جميع( عمال واليات البلدية) مع المتطوعين من الشباب والاساتذة والطلبة والخريجين والمهندسين مشكورين.
حيث بدات هذه الحملة بتنظيف جميع ما موجود على ضفاف او جرف النهر ورفع جميع الانقاض والمخافات التي ترمى هناك بصورة عشوائية من قبل الاهالي او المطاعم او المقاهي. وان هذه الحالة تعتبر غير حضارية لهذه المدينة العرقية التي تمتد حضارتها منذ الاف السنين وتعد مدينة ( هيت ) من اقدم ثلاث مدن في العالم لما تمتلكه من ارث حضاري ومعماري ومناظر خلابه وتراث . لذا يجب على الجميع من اهلنا ومن مواطنينا الكرام والى اصحاب المحال والمطاعم والمقاهي هذه مناشدة منا اليكم عدم رمي هذه الاوساخ والانقاض بصور عشوائية وغير منظمة لكي نحافظ على نظافة النهر اولا ورونقة وجمالية المدينة والحفاظ على البيئة من التلوث الصحي والوبائي. حيث وزعت المناشير على المحلات والمواطنين وكذلك اكياس النفايات وحثهم وتوعيتهم من خلال مكبرات الصوت على الحفاظ على نظافة النهر وكذلك الاماكن والشوارع لخلق جو ومنظر خلاب وبيئة صحية امنة تتناسب لمكانة هذه المدينة المعطاء التي تنجب يوميا ابناء بررة لها. شكرنا وتقديرنا الى كل السادة المسؤولين في القضاءوالى ادارة مديرية بلدية هيت بكافه موظفيها وعمالها ومهندسيها والى كروب تجمع ( عراقي انا- متطوع انا) وكل المشاركين والى كافة القنوات الفضائية التي غطت هذه الحملة المباركة ونسعى جميعا الى مد يد العون والتعاون وتحت شعار( كلنا نعمل من اجل مدينة هيت اجمل واحلى وابهى) وفق الله الجميع لخير العمل ودمتم لنا سالمين--- ودمنا لكم شاكرين.
تحياتي اخوكم
الكاتب والصحفي
خالد الهيتي



فوزي الاتروشي يكرم كوكبة من المبدعات العراقيات .


في امسية من اماسي بغداد عاصمةً للثقافة العربية وبرعاية وزارة الثقافة وتحت شعار بالفن والأدب نرتقي بالمرأة العراقية
كرم السيد وكيل وزير الثقافة فوزي الاتروشي والمشرف العام على لجنة المرأة في الوزارة ، كوكبة من اديبات وشاعرات العراق المتميزات ، وذلك  مساء السبت 16/11/2013 في منتدى بيتنا الثقافي ،
حيث افتتح السيد الوكيل في بداية الامسية معرضا تشكيليا لفنانات عراقيات متميزات شاركن بعدة لوحات تشكيلية جميلة ،
وتضمنت الامسية قراءات شعرية لمجموعة الشاعرات المكرمات اشاعت اجواءً من المحبة والألفة بين الحاضرين لما فيها من مشاعر نسوية فياضة تغنت بحب العراق مرة وبحب الانسان لأخيه الانسان مرة اخرى ،
وجرى من بعدها تكريم المبدعات العراقيات من شاعرات واديبات وفنانات بهدايا رمزية وفاءً لما قدمنه من عطاء وإثراء ثقافي وأدبي وجمالي خلال سنين طويلة متواصلة من الصبر والتفاني والتفاؤل بعراق جديد افضل ،
وقد حضر الامسية عدد من رؤساء المؤسسات الاعلامية والصحفية وكذلك عدد من الاعلاميين والصحفيين والمثقفين ، الامسية كانت بإدارة لجنة المرأة في وزارة الثقافة وبعرافة مستشارة لجنة المرأة في الوزارة الاعلامية شذى النعيمي.
ومن الاسماء اللواتي احتفت بهن وزارة الثقافة:
 الاديبة عالية طالب. القاصة رجاء الربيعي. الشاعرة نضال القاضي. الشاعرة غرام الربيعي. الشاعرة ابتهال بليبل. الشاعرة مريم العطار. الشاعرة نجاة عبد الله. الشاعرة سلامة الصالحي.
مع الشاعرة الصغيرة زينب الجبوري. والرسامات التشكيليات ، دنيا القيسي ، رند عبد الكريم.

 صادق عبد الواحد الموسوي
مدير صوت العراق /بغداد
مدير عام وكالة الحدث الدولية في العراق.
 تصوير زينب صافي عباس
عمر القرة غولي.