الجمعة، 31 يناير 2014

زيارة نقيب الصحفيين العراقيين لقضاء الفاو ، مع تسجيل كلمته التي القاها امام الوجهاء وشيوخ العشائر .



ضمن فعاليات الملتقى السنوي الاول للإعلام الوطني العراقي الذي انطلق في محافظة البصرة الفيحاء الاربعاء 29 /1 بمشاركة واسعة للصحفيين والإعلاميين من محافظات العراق ، الذين اجتمعوا على كلمة حب الوطن ونشر المحبة والسلام والحث على التعايش السلمي لجميع مكونات الشعب العراقي ، وكانت ضمن فعاليات الملتقى.
رحلة وسط امواج شط العرب ، دعوة اعدتها شركة المواني العراقية احتفاءا بوفود الصحافة وقائدها .
ومن ضمن الزيارات كانت زيارة الى قضاء الفاو وام قصر وبعض المواني الحدودية.
وقد استقبل اهالي الفاو مع رؤساء العشائر الوفد استقبالا مهيبا
،واثنوا على عمل مؤيد اللامي في الدفاع عن حقوق الناس وحقوق الاسرة الصحفية ، والداعم الاساسي للمبادرات التي تدعو الشعب الى الوحدة والسلام ونفي الطائفية ...
ثم القى نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي كلمته امام شيوخ العشائر والوجهاء ، وأكد فيها ان الصحافة ستبقى الاداة الفاعلة في خدمة المواطنين وإيصال مطالبهم العادلة الى المسؤولين ، لخدمة الناس بما يحمل اهمية كبرى في عمليات البناء والنهضة بناء الانسان ونهضة الاعمار ...
وقد استعرض شيوخ العشائر معاناتهم اليومية في مدينة الفاو وخاصة تلك التي يواجهونها ابنائهم في الصيد من قبل السلطات الكويتية .
وعاهد السيد نقيب الصحفيين وأعضاء الوفد المرافق له ، شيوخ العشائر ومن خلالهم كل الشعب العراقي على ان تبقى مهنة الصحافة المنبر العالي والنبراس الفاعل للمطالبة بحقوق المواطنين المشروعة ومتابعة قضاياهم . ترجمة للرسالة المهنية التي تضطلع بها صاحبة الجلالة.
اليكم التسجيل الكامل لكلمة نقيب الصحفيين خلال زيارته لقضاء الفاو


اعداد التقرير
صادق الموسوي – مدير صوت العراق /بغداد
اسعد كامل - شبكة الاعلام العراقي في الدانمارك


































الأربعاء، 29 يناير 2014

انطلاق فعاليات ملتقى البصرة الاول للإعلام العراقي في البصرة الفيحاء.

 

تحت شعار (الصحافة  حرية... مسؤولية )
وبرعاية محافظ البصرة الدكتور ماجد النصراوي  وبحضور نقيب الصحفيين العراقيين الاستاذ مؤيد اللامي ،وتزامنا مع الذكرى (125) لعيد الصحافة البصرية
انطلقت فعاليات ملتقى البصرة السنوي الاول  للإعلام العراقي الذي اقامته  نقابة الصحفيين المركز العام وفرع نقابة الصحفيين في البصرة  للفترة من 29 - 30 /1/2014 في المركز الثقافي النفطي في البصرة  .
واستهل الافتتاح بآيات من الذكر الحكيم  وقراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق وشهداء الصحافة العراقية ،
ثم النشيد الوطني  وبعده كانت انشودة صاحبة الجلالة للشاعر داود الغنام  والحان الفنان يونس نصار  القاء مجموعة من صحفيي وصحفيات  البصرة .
وبعد ذلك  القى محافظ البصرة الدكتور ماجد النصراوي كلمة حيا فيها الصحفيين على نهجهم وشجاعتهم في نقل الاحداث والمصداقية للمجتمع ،
وقد اعلن السيد المحافظ خلال كلمته انه لن يبقى صحفيا واحدا في البصرة الا ويستلم قطعة ارض سكنية المخصصة للصحفيين وبمواقع متميزة في البصرة .
وشدد خلال كلمته على التضحيات الجسام التي قدمها ويقدمها الصحفيين والإعلاميين من اجل قول كلمة الحق خدمة لشعبنا وعراقنا العظيم.
وجاءت  بعد ذلك كلمة نقيب الصحفيين العراقيين الاستاذ مؤيد اللامي ،
وقد رحب  بالحضور والمشاركين من الاسرة الصحفية
وقال ان البصرة الفيحاء دائما توحد ولا تفرق ، لان اهلها حكماء علماء اصلاء ،
والبصرة خرج منها  شواخص عراقية ادبية وثقافية كبيرة ،
وتحدث اللامي عن الملتقى بقوله :
هذا الملتقى المنطلق الساعي لوحدة العراق من البصرة ، هي رسالة من ممثلي الصحافة العراقية من اجل التمسك بوحدة العراق ،
وأضاف  قائلا إنا اقف لها اجلالا وأحييها على وقفتها العظيمة هذه.
والبصرة تميزت  صحافيا على باقي المحافظات وعلى الاخرين ان يحذوا حذوها في العمل الجاد والمخلص لخدمة المجتمع والأسرة الصحفية .
 وإننا سائرون في المشروع المشترك لحماية الصحفيين مع منظمة اليونسكو
من اجل تطبيق قانون حقوق الصحفيين وحمايتهم من الجهات التي تخرق القانون
،لأنهم رسل سلام ومحبة دائمة ودائما تسعى الى التهدئة في الازمات . للمساهمة في  الحفاظ على مستقبل العراق.
وفي الختام شكر اللامي محافظ البصرة لدعمه الفعال ووعده الذي قطعه بتمليك قطع الاراضي على الصحفيين في البصرة .
وتخلل الملتقى كلمة للزميل حدي المنصوري رئيس فرع النقابة في البصرة ، جاء فيها ، انني اثمن دور السيد مؤيد اللامي نقيب الصحفيين العراقيين على ما يبذله من جهود استثنائية لخدمة الاسرة الصحفية عامة والأسرة الصحفية في البصرة ،
وأشيد بالدعم اللامحدود الذي تلمسه الاسرة الصحفية في البصرة على ارض الواقع من لدن السادة المحافظين السابقين ورؤساء مجالس المحافظة والسيد المحافظ الحالي الدكتور ماجد المصراوي وكل المسؤولين في الحكومة المحلية في البصرة الفيحاء ،
وعرج السيد المنصوري على تزامن الذكرى 125 لانطلاق الصحافة البصرية التي كان لها الدور المهم لمقارعة الظلم والدعوة الى وحدة العراق والعراقيين.
                               
وتم تكريم بعض رؤساء الفضائيات ورؤساء التحرير ومدراء فروع النقابات في بعض المحافظات من المشاركين في الملتقى من الذين وقفوا لخدمة الاعلام الحر  ومساعدة الاسرة الصحفية في محافظاتهم.
وعلى هامش الملتقى افتتح نقيب الصحفيين الاستاذ مؤيد اللامي بصحبة السادة المسؤولين في الملتقى معرضا لفن الكاريكاتير وفنو ن الرسم الاخرى .
صادق عبد الواحد الموسوي
مدير صوت العراق/ بغداد

تصوير هبة العامري