الخميس، 30 يونيو 2016

امسية فنية تراثية احتفاءا باحياء قاعة الشعب


رفاه علي

أقامت دائرة الفنون الموسيقية حفلا تراثيا فنيا احتفاءا بأحياء قاعة الشعب (قاعة الملك فيصل سابقا) تقديرا للجهود الاستثنائية المبذولة من قبل موظفي الدائرة ولجنة العمل التطوعي برئاسة وكيل الوزارة (فوزي الاتروشي) المدير العام لدائرة الفنون الموسيقية وكالة ورئيس لجنة العمل التطوعي في اعادة تأهيل القاعة مساء يوم امس الخميس 30\6\2016على قاعة الرباط في شارع المغرب.
وفي تصريح لوكيل الوزارة والمشرف العام على الدائرة جاء فيه: قاعة الشعب مبنى تراثي عريق يستحق الصيانه والترميم والتوظيف لاغراض ثقافية وفنية وقد جعلت اعادة احيائه واحدة من اهم اولوياتي والتي كانت شبه مهجورة وغير مؤهلة وتعاني من تراكم المواد المستهلكة والنفايات التي كادت تقضي عليها بسبب اهمال اﻻدارة السابقة للدائرة وبالاخص قسم الصيانة ومسؤولي الملف الاستثماري للدائرة .
واضاف: نحن متواصلون مع القسم الهندسي في الوزارة لهذا الغرض وبدوري اشكر كل العاملين طوعا لانجاز هذه المهمة بداية الكادر التطوعي من موظفي دائرة الفنون الموسيقية ودائرة التشجير والمتنزهات التي عبرت عن استعدادها الكامل لاعادة الحياة الى حديقة قاعة الشعب واشكر ايضا القسم الهندسي في الوزارة على تواصله وبحثه الدائم لايجاد افضل الحلول لحماية هذا الصرح الثقافي.
تضمن الحفل معزوفات موسيقية من التراث العراقي والعربي لفرقة خماسي بغداد للوتريات منها مقطوعة موسيقية لكوكب الشرق ام كلثوم (القلب يعشق كل جميل) و(سماعي حجاز تركي) و(كوكتيل عراقي من مقام العجم) و(شلالات مقطوعة موسيقية للفنان جميل بشير) و(بنت الجلبي) التي نالت استحسان الحضور و(مقطوعة للفنان انور منسي عصفورة) بالاضافة الى مشاركة لفرقة الفنان زيدون همام بأغنية (احبك للفنان الرحل ناظم الغزالي) ومسك الختام كان لمقطوعة (هنا البصرة) للفنان عبد المنعم السامرائي.

الثلاثاء، 28 يونيو 2016

اعلان دائرة الفنون الموسيقية تقيم حفلا فنيا احتفاءا بأحياء قاعة الشعب

دائرة الفنون الموسيقية تقيم حفلا فنيا احتفاءا بأحياء قاعة الشعب بعد الجهد المبذول من قبل الدائرة بأشراف وكيل الوزارة فوزي الاتروشي والمشرف العام على الدار في اعادة تأهيل القاعة بعد ان كانت مكب نفايات وشبه مهجورة وغير مؤهلة. الحفل الفني يتضمن معزوفات موسيقية من التراث العراقي والعربي لفرقة خماسي بغداد سيقدم يوم الخميس المصادف 30\6\2016 التاسعة والنصف مساء على قاعة الرباط في شارع المغرب. ومن الجدير بالذكر سيتم تقديم حفل موسيقي آخر خاص بالأغاني الوطنية احتفاءا بانتصارات الجيش العراقي وتحرير الفلوجة تقدمه فرق الدار التابعة لدائرة الفنون الموسيقية بداية الاسبوع المقبل. قسم علاقات وأعلام دائرة الفنون الموسيقية 28/6/2016

الخميس، 23 يونيو 2016

بمشاركة فرق بيت المقام العراقي للغناء الصوفي وفرقة الانشاد وفرقة بغداد دائرة الفنون الموسيقية تحيي حفلا دينيا




برعاية وكيل وزارة الثقافة الاستاذ فوزي الاتروشي المشرف العام على دائرة الفنون الموسيقية اقامت الدائرة حفلا دينيا بعنوان (الحان من رحاب الايمان) تزامنا وايام الشهر الفضيل وانطلاقا من اهداف الدائرة لديمومة هذا اللون المهم من الانشاد والغناء الصوفي بمشاركة فرقة الانشاد العراقية وفرقة بيت المقام العراقي وفرقة بغداد للموسيقى العربية صباح يوم الخميس الموافق 23\6\2016 على قاعة الشهيد عثمان العبيدي – الرباط سابقا في شارع المغرب.
وفي تصريح لوكيل الوزارة الاستاذ فوزي الاتروشي اكد ان الاحتفالية هدفها هو الانسجام والتناغم مع مشاعر الناس وأحاسيسهما من خلال تقديم أغاني دينية بالمناسبة وابتهالات كجزء من طقوس رمضان وهي تقع سنويا ضمن منهاج الدائرة الفني .
مضيفا : ان الاغنية الدينية والصوفية عميقة الغور في التاريخ والأغاني بدأت أصلا كفن في المعابد ولم يكن الدين يوما متعارضا مع الغناء كتعبير عن العواطف الانسانية .
وقدمت خلال الحفل عدة ابتهالات وموشحات صوفية وترانيم كتبت خصيصا لهذا الحفل الرمضاني على يد مؤلفي وشعراء الدار من الحان وكلمات الملا عثمان الموصلي واداء المجموعة منها (اهلا شهر الصوم) كلمات مجيد كاظم والحان موفق البياتي والذي اشار في افتتاحيته على ملامح ظهور نغمات الانشاد الديني الذي رافق بداية الدعوة الاسلامية في مكة المكرمة وكانت البداية لتنغيم ايات الذكر الحكيم وتعزز التنغيم من خلال الهجرة النبوية الشريفة وترسخ ملامح الدولة الاسلامية فكان لابد من ايجاد صيغة لدعوة المسلمين للصلاة واستقروا بان ينغم الاذان بصوت بلال واجاد بلال ترتيله ثم بعد ذلك تطور الامر على ايدي المؤدين الذين انشدوا للرسول الكريم خصاله وافضاله فكانت اشعار حسان بن ثابت شاعر الرسول (ص) هي الاولى في هذا المجال.
المايسترو علي خصاف اوضح ان الاحتفالية تحمل قيمة مميزة ففيها استذكارات للاغنية الصوفية الدينية التقليدية التي كان لها حضور كبير وواسع وموشحات في الاشهر ذات الطابع الديني منها مشاركة الفنان زياد الامير احد اعضاء فرقة الانشاد العراقية بتقديم لحن جديد (يا الهي) وتعد هذه اولى مشاركاته مع اداء المجموعة ومشاركة مميزة للفنان نجاح عبد الغفور باغنيته المسجلة في قناة العراقية (رمضان الخير) بمصاحبة فرقة الانشاد العراقية وفرقة بغداد للموسيقى العربية وابتهالات اخرى منها (يا خالقي) ومسك الختام كان ابتهال من كلمات (حسن الخزاعي) والحان (محسن فرحان) للفنانة نادية بعنوان (محمد رسول الله) وكانت هذه مشاركتها الثالثة على المسرح.
ختاما وزعت هدايا على رؤساء الفرقة المشاركة في الحفل الرمضاني من قبل مدير قسم العلاقات والاعلام في دائرة الفنون الموسيقية الخبير ومشرف اللجنة الفنية مجيد حميد.

رفاه علي المعموري






الأربعاء، 22 يونيو 2016

السيد صادق الموسوي والنقيب سيف صادق .... نحن لا نهزم فديو رائع من عمل الفنان عباس حسن ، يجسد اعمالنا مع ابني نقب سيف في محاربة الدواعش في ساحات القتال ومحاربتي لدواعش السياسة في ساحات التحرير بالصوت والقلم لنصرة كل مظلوم .. والجميع يعلم اني استطيع ان لا ارسل ابني الى ساحات المجد وقتال الدواعش باتصال واحد ، ولكنني لا افعل ذلك واخسر نفسي وناسي لأكون صادقا مع الجميع في قولي لمحاربة الفساد. ونقول للجميع..... نحن لا نهزم ومنى عطاء الدم ، سقى نخلة الصبري رغم ريح الهم شراء الاباء يمم الى ضفة النصري في كل عام ابتلي اعلم ان النصر لي والخزي للعادي ازداد علما انني ابني بعزمي موطني في ترب اجدادي منتصرون ا نصرا ، لو كلنا اسرى ، لو جسدي يثرى ، فالموت ميلادي

السيد صادق الموسوي والنقيب سيف صادق .... نحن لا نهزم فديو رائع من عمل الفنان عباس حسن ، يجسد اعمالنا مع ابني نقب سيف في محاربة الدواعش في ساحات القتال ومحاربتي لدواعش السياسة في ساحات التحرير بالصوت والقلم لنصرة كل مظلوم .. والجميع يعلم اني استطيع ان لا ارسل ابني الى ساحات المجد وقتال الدواعش باتصال واحد ، ولكنني لا افعل ذلك واخسر نفسي وناسي لأكون صادقا مع الجميع في قولي لمحاربة الفساد. ونقول للجميع..... نحن لا نهزم ومنى عطاء الدم ، سقى نخلة الصبري رغم ريح الهم شراء الاباء يمم الى ضفة النصري في كل عام ابتلي اعلم ان النصر لي والخزي للعادي ازداد علما انني ابني بعزمي موطني في ترب اجدادي منتصرون ا نصرا ، لو كلنا اسرى ، لو جسدي يثرى ، فالموت ميلادي

احتفالية اتحاد الصحفيين العراقيين لتكريم المبدعين .


برعاية الوكيل الاقدم لوزارة الثقافة الاستاذ جابر الجابري
اقام اتحاد الصحفيين العراقيين امسية رمضانية احتفالية في ملتقى بن رضا علوان الثقافي مساء الثلاثاء 21 حزيران 2016 لتكريم المبدعين من الصحفيين والاعلاميين والمراسلين والنشطاء المدنيين وبعض الشعراء والادباء المتميزين وقد تفاوت التكريم ما بين منح الدروع والاوسمة وشهادات التقديرية.
وجاء ذلك بمناسبة عيد الصحافة العراقية والتي تزامنت مـــع
انتصارات قواتنا الباسلة والحشد الشعبي بتحرير الفلوجة ...
وادار الاحتفالية الاديبة والشاعرة الملقبة بفيروزة بغداد زينب صافي عباس.
فالف مبروك للمتميزين
صادق الموسوي
مدير شبكة نداء السلام الاعلامية

الثلاثاء، 21 يونيو 2016

دائرة الفنون الموسيقية تستعد لتقديم اصبوحة دينية


بدأت فرقة بغداد للموسيقى العربية بقيادة المايسترو علي خصاف ومشاركة فرقة بيت المقام العراقي وفرقة الانشاد العراقية التابعة لدائرة الفنون الموسيقية ومجموعة من المطربين والموسيقيين التابعين للدائرة تدريباتها على قاعة الشهيد عثمان العبيدي (الرباط سابقا) التابعة للدائرة لتقديم عرضا خاص للموشحات والاغاني الدينية تزامنا وايام شهر رمضان المبارك. وفي تصريح للخبير مجيد حميد اعلن فيه ان الدائرة مستمرة بتقديم الاصبوحات والامسيات كافة اسهاما منها لديمومة المشهد الموسيقي والغنائي العراقي والتدريبات التي اقيمت اليوم كانت تحضيرا لتقديم عرضا دينيا بمناسبة شهر رمضان المبارك ينظمه بيت المقام العراقي وذلك صباح يوم الخميس المصادف 23\6\2016. ومن الجدير بالذكر سيتم تقديم موشحات وابتهالات وترانيم دينية واشعار واناشيد كتبها ولحنها منتسبي الدائرة وتؤديها الفرق المشاركة. شعبة علاقات واعلام دائرة الفنون الموسيقية 21\6\2016

الاثنين، 20 يونيو 2016

ايضاح

من دائرة الفنون الموسيقية نحن موظفي دائرة الفنون الموسيقية نستنكر الاكاذيب والفبركات التي تنشرها من خلال شاشة سومرنيوز المشبوهة المصدر والتمويل كونها عارية عن الصحة تماما لم تمت الى الواقع بصلة فما يدور في اروقة الدائرة واقع مخالف تماما ولم تنشره شاشة هذة القناة التي ندعو مسؤوليها لزيارة تفقدية للدائرة.. ان الاعلام الموضوعي الوطني المسؤولي يتوخى الدقة والحرفية في النشر وبدون ذلك تكون سومر نيوز قد ارتكبت جرما بحق نفسها ونؤكد ان الدائرة متمثلة بالشعبة القانونية لها الحق لمقاضاة هذة الجهة امام القانون في حالة عدم كفها عن هذا الاسلوب المتدني . شعبة العلاقات والاعلام دائرة الفنون الموسيقية 19/6/2016

يالرايحة الديرة هلج المطربة اديبة -صادق الموسوي

الأحد، 19 يونيو 2016

مهرجان الاغنية النسوية برعاية الأستاذ فوزي الاتروشي والملحن محسن فرحان .


تحت شعار (بغداد ضمن شبكة المدن الابداعية التابعة لليونسكو)
أقامت دار الثقافة والنشر الكردية بالتعاون مع دائرة الفنون الموسيقية احتفالية (الاغنية النسوية العراقية)
صباح يوم الاحد 19\6\2016 على قاعة الشهيد عثمان العبيدي في دائرة الفنون الموسيقية

قدمت خلال الحفل عدة اغاني بصوت المطربات المبدعات اديبة ونهلة ونادية
اقيمت الاحتفالية  بمناسبة انتصارات الجيش العراقي في الفلوجة.
بحضور وكيل وزارة الثقافة الاستاذ فوزي الاتروشي والملحن محسن فرحان والمايسترو علي خصاف.ونقيب الفنانيين العراقيين الاستاذ صباح المندلاوي

وتحدث الاتروشي عن انتصارات الابطال بإعادة الفلوجة الى حضن الوطن وحيا جميع المقاتلين بكافة صنوفها 
وستكون وجهتنا القادمة لتحرير ام الربيعين بجهود جميع العراقيين ،
نحن لن نتوقف عن حد من الحدود ، فالأحزان  تنجلي والجروح  تندمل ولن يبقى شيء على حاله ما زلنا متوحدين ، ونرسم طريق الحياة الحرة الكريمة لعموم العراقيين .
واننا لن ننسى اخواننا النازحين وبالخصوص في شهر رمضان المبارك ، فقد قدمنا لهم المساعدات ثلاث وجبات ونستعد للوجبة الرابعة ولن ننساهم  ولا ننسى الايتام والفقراء ما دام فينا عرق ينبض .وستكون حملة خاصة للارامل  ، وشكر رئاسة البرلمان على هذا الدعم .
نحن مصرون على اللقاء على وقع الاغاني التي لا تنتحي الوجع ولكنها تزدهي فرحا وعلى وقع تلك الاغاني التي لا تندحر حتى عندما تكون القوى الظلامية اقرب الينا من حبل الوريد
والاصرار على الغناء والفرح هو توجيه رسالة لكل عراقي يحرر مدننا الجميلة من دنس داعش الظلامي والرسالة هي الفرح والغناء والغزل والوجدان انها هوية عراقية نهديها لهذا الصباح الرمضاني الكريم وايام الشهر المباركة التي نرقب فيها البركة والخير والمتعة لانفسنا ونفوس الاخرين لذا كممثلين لوزارة الثقافة نلجأ ان تكون الوزارة رأس رمح لكي تقدم البذل والعطاء

واكد ان الحزن والجرح حالة مؤقتة وان العزاء او الانطواء لابد ان يكون حالة استثنائية والحال الثابتة والدائمة ونعمل ونجتهد بالشعر والغناء بكل ما يعمر مشروع الحياة لمواجهة مشروع الموت التدميري الذي يواجهه العراق ضد داعش الظلامي
لذا حفل اليوم  هو رد ايجابي وتعبير عن سعادة غامرة بتحرير مدينة الفلوجة ومستمرون لتحرير مدينة ام الربيعين.

وفي الختام وزعت هدايا على المشاركين في الحفل الى المطربات والفرقة المشاركة
 في العزف والمايسترو علي خصاف.

 وشكرا للزميلة الصحفية رفاه علي على دعوتها وتنسيقها المنتظم في اداء الاحتفالية
صادق الموسوي صوت العراق 














</div>

دار الثقافة والنشر الكردية بالتعاون مع دائرة الفنون الموسيقية قدمت حفلا غنائيا احتفاءا بانتصارات الجيش العراقي


أقامت دار الثقافة والنشر الكردية بالتعاون مع دائرة الفنون الموسيقية احتفالية (الاغنية النسوية العراقية) بمشاركة عدة مطربات صباح يوم الاحد 19\6\2016 على قاعة الشهيد عثمان العبيدي في دائرة الفنون الموسيقية تحت شعار (بغداد ضمن شبكة المدن الابداعية التابعة لليونسكو) بحضورعدد من مسؤولي دوائر الوزارة وممثليها ونخبة من متذوقي الفن.
قدمت خلال الحفل عدة اغاني بصوت المطربات المبدعات اديبة ونهلة ونادية نالت استحسان الحضور والذي اقيم بمناسبة انتصارات الجيش العراقي واعادة الفلوجة الى الوطن بعد ان كانت مرهونه بيد داعش الارهابي .

وفي كلمة لوكيل الوزارة الاستاذ فوزي الاتروشي والمشرف على الدار جاء فيها : نحن مصرون على اللقاء على وقع الاغاني التي لا تنتحي الوجع ولكنها تزدهي فرحا وعلى وقع تلك الاغاني التي لا تندحر حتى عندما تكون القوى الظلامية اقرب الينا من حبل الوريد
والاصرار على الغناء والفرح هو توجيه رسالة لكل عراقي يحرر مدننا الجميلة من دنس داعش الظلامي والرسالة هي الفرح والغناء والغزل والوجدان انها هوية عراقية نهديها لهذا الصباح الرمضاني الكريم وايام الشهر المباركة التي نرقب فيها البركة والخير والمتعة لانفسنا ونفوس الاخرين لذا كممثلين لوزارة الثقافة نلجأ ان تكون الوزارة رأس رمح لكي تقدم البذل والعطاء
ومن هذا المنطلق ونحن نعيش اجواء رمضان المبارك اتجهنا الى النازحين والى المدن التي اجبروا على النزوح منها النازحين بيننا اخوتنا واعزائنا وفلذات اكبادنا لجأنا اليهم بحملات خيرية قدمت من قبل لجنة المرأة في الوزارة ودائرتي الثقافة الكردية والفنون الموسيقية فشكرا لتلك الدائرتين لتعاونهما المطلق في تقديم تلك المساعدات في جامع النداء وستكون هناك حملة رابعة واود تقديم شكري الجزيل لرئاسة مجلس النواب العراقي الذي خص ارامل وزارة الثقافة بحصة سلة رمضان والتي ستوزع قريبا بأسم لجنة المرأة في الوزارة.
واكد ان الحزن والجرح حالة مؤقتة وان العزاء او الانطواء لابد ان يكون حالة استثنائية والحال الثابتة والدائمة هي ان نفرح ونسعد ونعمل ونجتهد حتى باللوحة والشعر والغناء بكل ما يعمر مشروع الحياة لمواجهة مشروع الموت التدميري الذي يواجهه العراق ضد داعش الظلامي لذا حفل اليوم باختصار هو رد ايجابي وتعبير عن سعادة غامرة بتحرير مدينة الفلوجة ومستمرون لتحرير مدينة ام الربيعين.
واضاف الملحن ان الحفل هو بادرة لتشجيع تواجد العنصر النسوي في الساحة بعد انحساره في الاونه الاخيرة لاسباب معروفة لدى المجتمع العراقي والنقطة الاهم هيه لتحرير فكر الانسان من الظلامية التي تسوده كون المجتمع مجتمع متمدن وديمقراطي منذ تاسيس الدولة العراقية والحديث للملحن الكبير محسن فرحان مؤكدا انه بهذا الاتجاه سيتم تقديم لون عراقي جديد واصوات نسائية جديدة منها تبني صوت الشابة الطموحة (نادية) والتي سيكون لها مشاركة ثالثة في مهرجان الاغنية الدينية القادم على ذات مسرح وقاعة دائرة الفنون الموسيقية.
جدير بالذكر ان دائرة الفنون الموسيقية ستقدم يوم الخميس المقبل مهرجان كبير للاغنية الدينية والابتهالات تعرض فيه اعمال صوفية بمشاركة بيت المقام وفرقة بغداد ونخبة طيبة من المبدعين نجاح عبد الغفور والملحن محسن فرحان ولحن اخر من تقديم المايسترو علي خصاف وعروض اخرى.
ختاما وزعت هدايا على المشاركين في الحفل من قبل وكيل الوزارة الاستاذ فوزي الاتروشي الى المطربات والفرقة المشاركة في العزف والمايسترو علي خصاف.

رفاه المعموري








موال جميل يامة لولة مع مقطع من اغنية حركت الروح - للمطربة نهلة

الجزء الاخير من كلمة وكيل وزارة الثقافة الاستاذ فوزي الاتروشي

الجمعة، 17 يونيو 2016

الحشد الشعبي مفخرة للعراق وسندا للأمام المهدي (عج ) منقذ البشرية .


يا ابطالنا في الحشد الشعبي لقد سطرتم اعظم البطولات في العالم واصبحتم مفخرة للعراق وشعبه .
وانتم سندا وظهيرا لقواتنا الامنية من الجيش والشرطة والبيشمركة
وعليكم مراعات حقوق الانسان في المدنيين وتقديم لهم المساعدة لان غيرتكم العراقية اخذتكم لنصرتهم وتخليصهم من ذل عبودية الدواعش.
ولا يتصور احدكم بان ما حدث من مؤامرات على العراق وشعبة دون تخطيط الهي
لنصرتكم ،وانتصاركم جاء لرفع الظلم عن الناس وتحرير الارض والعرض من يد الغزاة الطامعين اعداء الانسانية .
 نعم هو الابتلاء الذي تشرفتم بحمله ونجحتم بتوفيق من الله
الا الذين ترددوا لقلة ايمانهم وسوف يندمون على فعلهم هذا ، عندما يعلموا الحقيقة بان هذا الاختبار الالهي مخطط له لإقامة القسط والعدل لعموم البشرية
والذي فيه غاية كبرى لاختيار عشرة آلاف من الحشد الشعبي من المؤمنين و313 رجلا من القادة  الذين حصلوا على مقعد صدق عن مليك مقتدر وهو الامام المهدي (عج)

ليحرروا العالم مع منقذ البشرية من الظلم والجور والدمار وانتهاك حقوق الانسان .
واقامة العدل والمساواة واعطاء كل ذي حق حقه من خيرات الدنيا التي منحها الله لعموم خلقه.
وكما قال تعالى
(ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت ايدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون)
وهؤلاء لا يرجعون عن غيهم وطغيانهم وجبروتهم الا بثورة عالمية تطيح بأصحاب العروش الظالمة .
فتسارعوا الى انجاز اخر مهامكم بتحرير الموصل لطوي صفحة الدواعش في العراق
والتوجه الى دواعش السياسة الذين لن يتوانوا في جلب تلك المصائب التي حلت بالعراق والعراقيين .
 واعلموا انهم لن يتوقفوا عند هذا الحد لان مكرهم فاق مكر الشياطين .
فكونوا يقضين وتخلقوا بأخلاق الله (عز وجل) وهي اخلاق محمد وآله عليهم الصلاة والسلام ، فكونوا رحماء بينكم واشداء على الكفار الظالمين .
تنالوا رضى الله ورسوله والمؤمنين .
وفقكم الله لنصره المبين .
صادق عبد الواحد الموسوي
سفير المفوضية الدولية لحقوق الانسان - العراق

الأربعاء، 15 يونيو 2016

أهل الفن العراقي المنسيون في زمن الحرية في اكبر اكذوبة للديمقراطية.


بقلم: صادق الموسوي
الفن العراقي يعاني من مشاكل كثيرة فقد حان الوقت للاهتمام أكثر بهذا المجال من خلال وضع استراتيجية فعالة، و أن الفن العراقي له قواعده الخاصة التي يجب الاعتماد عليها للوصول إلى أعمال ذات نوعية للفن الهادف يسعى الى بناء الإنسان فكريا وروحيا ونفسيا .....
ان الفنان والشاعر هو الصوت المعبر عن العراق في الداخل والخارج وهو لا يقل شانا عن مثقف ينشر رسالة السلام والمحبة وإظهار صورة حضارة البلد المشرق بأفكار وسواعد أبناءه.
فان الفرد العراقي وحقوقه المشروعة على الصعيدين الإنساني والفني من اجل إعادة هويته الفنية العراقية الأصيلة.
للدفاع عن الفنان العراقي الذي أرهقته سنوات الحرب والحصار والقمع والتشرد، حتى يأخذ مكانه المتقدم بين الجماهير
وان الدستور العراقي الجديد اضمن حقوق الفنان العراقي في الحياة والممات وإعطاء القيمة الحقيقية لدورة الرائد في المجتمع
فان كوكبة من الفنانين والمثقفين الذين قدموا شهادات حية
الى متى يبقى الفنان والمثقف العراقي مهمشا او مضطهدا.
أليس من الأفضل الحرص ودعم الفنان والكاتب والشاعر داخليا لأنه الصوت الوحيد المعبر عن ثقافة وتاريخ بلد تزيد عن سبعة آلاف عام ،
فلماذا يبدع المثقفون خارج بلادهم ويدعمون بينما داخل وطنهم مهمشون؟
فان عدم الاهتمام بالفنون الجادة ومواجهة النزعات الاستهلاكية وسياسات السوق التي أضرت بمضامين ورسالة الفن وأبعاده الإنسانية والحضارية الهادفة
مما يضطر معظم المثقفين أما الى ترك البلاد والتوجه الى دول الجوار التي تهتم بالمثقف ووجدوا هناك مكانتهم الحقيقية،
وقد يضطر البعض الى ترك المهنة والبحث عن مهنة أخرى يسترزق منها.
وان بعض الكيانات السياسية رسمت سياسة واقعية بعيدة المدى تؤمن للفنان رسم إستراتيجية الفن وآلياته وتطلع الفنانين الى الحرية والديمقراطية والاستقلال بسيادته الوطنية ، وبعض هذه الكيانات تحطم البناء من أساسه الرصين للفن الأصيل من خلال سماسرة لها في الداخل لتهجيرهم الى الخارج عن طريقهم لدول مجاورة
وحتى هذه الفرص لا يتمكن الكثير منهم الى إيجادها ، مما يضطر البعض الى العمل خارج نطاق القانون ويكون سهلا على خفافيش الظلام كسبه لإيذاء العراق بطرق سليمة ووقوعه في المحذور ، سواء كان بعلمه او بغير علمه .

الثلاثاء، 14 يونيو 2016

المخرجة الشابة سحر الغالي لها بصمة عراقية في رحلة أصحاب الأثر.


لقاء جمعني بالمخرجة العراقية الشابة سحر الغالي .
سالتها عن جديدها من الاعمال؟
قالت عن قريب هناك عمل مسرحي جديد سنقوم بالبروفات الايام القادمة , ولكن قبل ذلك لدي عمل في برنامج تلفزيوني مباشر  في البصرة وسيعرض بعد منتصف رمضان .
قالت لها  ماهي تطلعاتك المستقبلية ؟
قالت اتطلع الى عمل اخدم فيه بلدي وشعبي الجريح عمل عالمي يجعل العرب والاجانب تغيير فكرهم عن الشعب العراقي المبدع ،
الشعب الحليم  الذي يصنع الحياة والسلام والمتطلع الى الحرية والتعايش السلمي بين جميع المكونات,
افكر في عمل مشرق يعيد قراءة تاريخ العراق في ضوء ما انتج من رجال وقيم ليكون فيه استذكار ما يفتح العيون ويبدد الظلمات وينشر وعيا كبيرا يقود الفقراء والمساكين والمحرومين على الطريق الذي يفضي بهم الى العيش الرغيد نحو الكرامة والانسانية.
عندها فكرت ان اقف معها لتحقيق هذا الحلم الذي هو حلم كل عراقي متمسك بهويته الوطنية
قلت ان الكاتب القدير السيد محمد الدريني لديه عدد من السيناريوهات منها
مسلسل بطن الحوت ، تجري أحداثه   عن العراق ومصر والعلاقة الحميمة التي تربط المسلمين من مذاهب متفرقة ورجوعهم للصلة الحميمة التي تنفي التعصب والطائفية بين بقية المذاهب الإسلامية .
وكان المسلسل له عنوان باسم  (شيعي في حارة سنية )
ولكن السيد الدريني أجرى عليه بعض التعديلات الكبيرة بعد زيارته للعراق العام الماضي .
واودع لدي عدد من السيناريوهات. واعتقد هذا العمل سيحقق نجاح كبير

وللكاتب السيد محمد الدريني روايات ومسلسلات وأفلام تنتظر إسنادها للإنتاج السينمائي والتلفزيوني في الدول العربية بعد الحصار المقام على كتاباته وأعماله الفنية في مصر ، رغم مطالبة الكثير من الدول العربية بإقامة العقود لأعماله الكبيرة .
ومن أعظم اعماله الجديدة
فلم الغماية الذي يتحدث عن الإمام صاحب العصر والزمان (ع) ،
وهو ما يحضر من جهة الرقابة المتعصبة في مصر وبعض الدول العربية
ومن بعض أعماله الكبيرة أيام الرعب في عاصمة جهنم ،
التي تحكي قصة اعتقاله وفضح الأساليب التي يتلقاها المعتقلون في السجون العربية ومنها مصر .
وقد خولني السيد الدريني بهذه الاعمال وجعلي مدير مكتبه في العراق والتعاقد مع الشركات والمؤسسات .
صادق الموسوي




امسية رمضانية لرائد الصحافة والاعلام الاستاذ عبد الله اللامي .


اقام مكتب ممثلية اتحاد الصحفيين العرب في الاتحاد الاوربي مكتب العراق وبالتعاون مع مؤسسة اقلام لحرية الصحافة والاعلام مساء الثلاثاء 14 حزيران 2016 امسية رمضانية لرائد الصحافة والاعلام الاستاذ عبد الله اللامي ، نقيب الصحفيين العراقيين السابق
والذي  تحدث فيها عن  تجربته في ازقة الصحافة ورواق الاعلام ،وكانت الامسية من تقديم الشاعر والاعلامي مناضل التميمي والتي اقيمت بصالون رضا علوان  الثقافي .
بحضور عدد كبير من الصحفيين والاعلاميين ورؤساء تحرير وفنانين وشعراء وادباء ونخبة رائعة من المثقفين .
وقد كان الكاتب والصحفي الرائد عبد الله اللامي
شخص مميز ويعتبر من اوائل الشخصيات التي وضع أساس متين لمسيرة الصحافة والإعلام بمناهجه وافكاره التي رفدة مكاتب وعقول اصحاب المؤسسات الاعلامية ، واصبحت افكاره المتطورة منهجا للجيل الجديد . كما وجدناه دائما طيبا هادئ متواضعا خلوقا ودائما تجده في نكران لذاته .
وقد رفد مكاتب الثقافة والادب والروايات وكان مؤرخا كبيرا بروحه الوطنية  فكان من فرسان ساحات الثقافة والادب في العراق.
وستبقى كتاباته سراجا تنير طريق الاجيال في كافة المجالات الثقافية وينتهلوا من علمه ومهارات افكاره  النيرة .
وما كتبه بمثابة رسالة منهجية للصحافة والادب . بمثابة ايقاد شموع للطرق المتشعبة في الصحافة والاعلام والادب والتاريخ
تعد  افاق  واسعة منتظمة  في اعماله الابداعية  يطلقها كي لا تبقى يظل حبيسة الذاكرة بين دواليب الاسرار.
فقد اشاد الكثير بهذه الشخصية الرائعة من على منصة الخطابة في الامسية وانا احدهم ، شهادة تبعث الطمأنينة والامل في بعض النفوس الحائرة .
وفي نهاية الامسية كرّم الاستاذ عبد الله اللامي بشهادة تقديرية ،
وكذلك كرّم بعض الشخصيات الابداعية في الجلسة .
صادق عبد الواحد  الموسوي
مدير مكتب شبكة صوت العراق بغداد
تصوير الصحفي ماجد فاضل










السبت، 11 يونيو 2016

(دائرة الفنون الموسيقية تستحدث وحدة إذاعة داخلية)

رفاه المعموري ضمن خطة اعادة تأهيل دائرة الفنون الموسيقية تم افتتاح وحدة اذاعة داخلية (منظومة اذاعية) اليوم السبت 11\6\2016 تتضمن عدة برامج وفقرات متنوعة وهي عبارة عن رصد يومي يتناول الجوانب الفنية والثقافية محليا وعربيا ومكرسة للتعريف بالمناسبات الوطنية والفنية واستذكار الفنانين العراقيين والتعريف بمنجزهم.
وفي تصريح لوكيل وزارة الثقافة الاستاذ فوزي الاتروشي والمشرف العام على الدائرة قال : تم اليوم استكمال افتتاح اﻻذاعة الداخلية في دائرة الفنون الموسيقية لبث الموسيقى العراقية العربية والكوردية والتركمانية والسريانية والسيمفونية والموسيقى العالمية لتنمية الذائقة الموسيقية وانعاش جو العمل في الدائرة. وفي تصريح للخبير مجيد حميد مسؤول الاقسام الثقافية والفنية في دائرة الفنون الموسيقية قال ان افتتاح المنظومة الاذاعية جاء ضمن الخطة الموضوعة من قبل وكيل الوزارة الاستاذ فوزي الاتروشي من اجل رفع الذائقة الفنية للموظفين وكذلك الزوار كنوع من التثقيف والتعريف بعالم الفن والموسيقى ومواكبة التطور الحاصل عربيا وعالميا بالاضافة الى السعي لخلق جو من الراحة اثناء العمل بعيدا عما يعانيه من معوقات تحول دون ممارسة عمله بشكل يومي ومستمر. يجدر بالذكر ان دائرة الفنون الموسيقية تضم ايضا مكتبة عامة ومكتبة موسيقية تضم روائع الاغاني العربية والكوردية والسريانية في طور الاعداد وتضم الكثير من الاشرطة وكذلك المكتبة العامة التي تضم كتبا خاصة بتاريخ الموسيقى والفنانين لتكون مرجع للباحثين في تاريخ الفن والموسيقى.

الخميس، 9 يونيو 2016

الى مدير هيئة التقاعد العامة وردتنا شكوى من المواطن انتهكت حقوقه


وردتنا شكوى من المواطنالتربوي المتقاعد جواد مشاري عوده
لقد تم وضع اشارة الحجز على راتبه التقاعدي وللمرة الثانية
حيث كانت الاولى في 3/8/2015 ولغاية 12/1/2016..
اي خمسة أشهر متتالية..
ومن ثم تم رفع الحجز بموجب الأمر 126 في 12/1/2016.
.بعد ان أعلمكم مصرف اريدو فرع أور/ 201.. بتسديد الإقساط المستحقة بذمته وعند مراجعته مكاتب البطاقة الذكية لهذا الشهر في 6/6/2016..
ابلغوه بإيقاف راته التقاعدي  بوضعكم إشارة حجز مرة أخرى ولنفس السبب الأول..
علما ان هذه الاجراءات التي اتخذتموها بوضع إشارة الحجز في المرة الاولى والثانية جاءت خلافا للتعليمات والضوابط التي ينص عليها الدستور العراقي والتي تتضمن على:
1-لا يحق لهيئة التقاعد العامة بتنفيذ أمر جائر وخارج ضوابط الدستور العراقي ..حيث انه: "يعتبر راتب الموظف أو المتقاعد حق مكفول..ولا يجوز قطعه أو وضع إشارة الحجز عليه إلا بعد الرجوع الى المحاكم العراقية وبموجب أمر صادر عن القضاء العراقي والذي بأمر بحجز الأموال المنقولة والغير منقولة العائدة للمكفول.. على ان يقطع جزء من الراتب الكفيل وليس كله..لان ذلك يعتبر خارج المعايير الإنسانية ويعتبر من جرائم الإبادة الإنسانية
-2اعتمدت هيئة التقاعد العامة في الاجراءات الأخيرة بحجز الراتب على قانون التقاعد الموحد رقم 27 لسنة 2006 طبقا لنص المادة 22 /
..لا يجوز وضع الحجز على الراتب التقاعدي والمكافأة التقاعدية نتيجة لدين ترتب بذمة المتقاعد إلا إذا كان الدين يعود الى خزينة الدولة.. وهذا القانون تم ألغاه واعتبر ملغي بموجب المادة (40) من قانون التقاعد الموحد رقم (9) لسنة 2014 وقد نصت المادة – 33 – من هذا القانون:
 أولا –لا تتقادم الحقوق التقاعدية ما دام المتقاعد أو المستحق الذي لم يفقد شروط الاستحقاق على قيد الحياة.
ثانيا –لا يجوز التنازل عن الحقوق التقاعدية الى الأشخاص الطبيعية أو المعنوية ، ويعد باطلا كل تنازل من هذا النوع
ثالثا –لا يجوز وضع الحجز على الحقوق التقاعدية نتيجة دين ترتب بذمة المتقاعد إلا في إحدى الحالتين الآتيتين
:- 1إذا كان الدين بسبب النفقة الشرعية
.- 2إذا كان الدين يعود الى الخزينة العامة. رابعا –لا يجوز حجز أكثر من ( 50% ) خمسين من المائة من الحقوق التقاعدية لأي سبب كان..
وبهذا فان إجراءات هيئة التقاعد العامة التي تتخذها الآن تعتبر مخالفة للقانون كونه وضع إشارة حجز الراتب بأكمله وليس 50 % طبقا للقانون النافذ
وبدورنا نسال أيضا السيد رئيس هيأة التقاعد الوطنية:"كيف تقطع راتب متقاعد بدون أن تنذره ولو لمرة واحدة.. قبل أن تتخذ هذا القرار ..
والتي تزامنت مع بدء شهر المغفرة والرحمة لتقطع راتب عائلة عراقية معيلها إنسان معوق ولا يوجد مورد معيشة له سوى راتبه التقاعدي..
وأنت اعرف منا..بأنه لا يجوز قطع راتب متقاعد مهما كانت الأسباب..؟
ونود ان تعلمكم أيضا. ان القانون العراقي قد كفل ذوي الإعاقة الخاصة..
وبموجب المواد التالية وفق ما جاء بـ( 33، 32، 31 ) من دستور جمهورية العراق..
وجميع ما يحفظ حقوقه وما يخص توفير سبل الحياة الكريمة والمدمجة للأشخاص ذوي الإعاقة وذوي الاحتياجات الخاصة..
حيث نصت المادة (31)  بالآتي
 : أولاً :"لكل عراقي الحق في الرعاية الصحية..
وتعنى الدولة بالصحة العامة، وتكفل وسائل الوقاية والعلاج بإنشاء مختلف أنواع المستشفيات والمؤسسات الصحية"
 . ثانيا:وكما صرحت المادة (32) بالآتي:
ترعى الدولة المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة وتكفل تأهيلهم بغية دمجهم في المجتمع، وينظم ذلك بقانون"
.. ثالثا:كما وحثت بنود ومواد قانون رقم (38) لسنة (2013) المسمى" قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة العراقي"..
فقد نصت الأسباب الموجبة لتشريع هذا القانون على :"الرعاية ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة وتأهيلهم لدمجهم في المجتمع ، ولنشر التوعية بالعوق والوقاية منه وللمساهمة في توفير أسباب الحياة الكريمة للمشمولين بأحكام هذا القانون ، ولغرض تنسيق العمل والمهام بين الوزارات ذوات العلاقة بما يحقق ذلك . شرع هذا القانون
" ولهذا..والأسباب المرفقة طيا..نعتبر خطوتكم هذه انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان ونحملكم ومن خلاله مسئولية قطع مورد معيشة عائلة عراقية..
إضافة لكل ما اعترى حالتنا الصحية في قطع الراتب للمرة الاولى ولخمسة أشهر متتالية واعتبارا من 3/8/2015..
وللأشهر اللاحقة..وبدء من هذا الشهر ولكون المتضرر من ذوي الاحتياجات الخاصة..ويعاني من أزمة صحية وقعت له أثناء فترة قطعكم عنه الراتب
 كما هو منوه عنه في التقرير الطبي لدائرة مفراس القلب والمرفق طيا والصادرة من وزارة الصحة/دائرة صحة ذي قار بتاريخ 21/2/2016..
حيث يبين فيه تفاقم صحته مؤخرا بسبب عدم مقدرته على مراجعة الأطباء والمستشفيات وشراء الأدوية والكشف الطبي لكون راتبه الذي هو مصدر رزقه الوحيد في الحياة..
ونطالب المحاكم القضائية ومنظمات حقوق الإنسان والمجتمع الدولي بكافة حقوقنا المادية والجسدية والصحية والاجتماعية والنفسية الآثار التي تعرضنا إليها طيلة فترة قطع راتبنا التقاعدي..
والله ارحم الراحمين
صادق عبد الواحد الموسوي
سفير المفوضية الدولية لحقوق الانسان في العراق

مدير شبكة صوت العرق بغداد