الجمعة، 22 فبراير 2013

مجلس صفية السهيل الثقافي يناقش اضاءات على الماضي القريب للدكتور مهدي الحافظ.




تم مناقشة كتاب اضاءات على الماضي القريب  للكاتب الدكتور مهدي الحافظ ، والذي شمل عرض السجل الخالد للهيئة الاستشارية العراقية.
وتم ذلك في مجلس صفية السهيل  الثقافي الجمعة 22 شباط 2013
بحضور السيدة صفية السهيل  والأستاذ عبد اللطيف رشيد، وزير الموارد المائية الأسبق
والاستاذ عبد الإله النصراوي، الأمين العام للحركة الاشتراكية العربية  ومستشار  رئيس الجمهورية وعدد من البرلمانيين  من ابرزهم السيدة آلاء الطالباني والاستاذ محسن السعدون والقاضي وائل عبد اللطيف وعدد كبير من الشخصيات المثقفة البارزة في المجتمع .
وتحدث مؤلف الكتاب الدكتور حافظ المهدي  عن كتابه واعطى نبذة عن الدلالات الفكرية والسياسية،  حيث قال : ان اهمية الكتاب تكمن في كونه معالجة توثيقية وتحليلية لقضايا التطور في العراق  حاضرا ومستقبلا ،
والتي تعالج اهم قضايا التنمية الوطنية الموحدة وخيارات المستقبل ،
وهذه القضايا تتزايد هذه الايام بسبب التعقيدات والانحرافات السياسية  التي رافقت عملية التغيير في عام 2003 .
وهي تمتد من مبادئ بناء الدولة والمؤسسات الى المواطنة ومكافحة الطائفية والاثنية بجميع اشكالها . الى اشادة اس البناء  الدستوري القانوني  وحماية  اموال العراق  ومراجعة القوانين البائدة  التي عرقلت  وشوهت طريق الاصلاحات الاقتصادية فضلا عن تحرير العراق من الديون واعباء الحصار  والتدويل التي تركت اثارا عميقة على بيئة المجتمع ووحدته الوطنية والمجتمعية.
وتحدثت السيدة صفية السهيل راعية الجلسات المتنوعة منها الثقافية والفنية والسياسية المثمرة والجادة في  جميع ما يطرح في المجلس الثقافي .، وخاصة في جلسة اليوم فقد عرضت الكثير من السلبيات التي صاحبة بناء اسس الدولة العراقية منذ سقوط النظام  ولحد يومنا ،
 واهم النقاط التي ذكرتها اليوم عن سلبيات البرلمان في جلساته حين يمنح الفرصة لتحدث النائب مقتصرة بدقيقتين فقط . حيث لا يستطيع أي شخص ان يتحدث بحرية لإيصال الفكرة للبرلمان والشعب ، فالجميع مستاء من هذه التصرفات ، وبالخصوص عندما يمنح رؤساء الكتل  مجال مفتوح للتحدث بدون الوقت المحدد .
وتحث البعض عن المعارضة واصنافها  الداخلية والخارجية  قبل عام 2003 .
وذكرت قضايا اخرى كثيرة  من قبل المشاركين في هذه الجلسة النقاشية المثمرة.
وفي الختام نتقدم بالشكر الجزيل للسيدة  صفية السهيل على جهدها المتواصل  في خدمة القضايا المصيرية ومناصرة قضايا المجتمع.
صادق عبد الواحد الموسوي
مدير صوت العراق / بغداد
 






























هناك تعليق واحد: