الخميس، 20 أكتوبر 2011

الشيخ قاسم جابر العنزي رمز شيوخ شباب العراق الواعي .


الشيخ قاسم جابر حسين العنزي يترأس عشيرة ال شومر احد عشائر البعيج  من قبيلة عنزه  مجلس عشائر المرايدة ،يتمتع بشخصية عشائرية واضحة وشفافة تتسم بالعقلية المتفتحة المسامحة والعادلة في اتخاذ القرارات المصيرية سواء كانت عشائرية او سياسية ، وهنا اقصد بسياسة الرعية بدوران الحق معهم في مقابل أقرانهم مع أفراد العشائر الأخرى.
كان واضحا بحمل عقلية فريدة من بين جميع شيوخ عشائر العراق المركزي حين كان حاضرا
مع جمع غفير من الشيوخ واستماع الجميع لنصائحه حينها كنت حاضرا ومصغي لكلماته التي يرشد بها جميع الحضور من المشايخ الذين يكبرونه سنا ، وعلاوة على ذلك كانوا يستشيرونه في بعض المسائل العشائرية وعن كيفية إدارة الفصل العشائري بينهم وبين تلك العشيرة التي سوف يجتمعون معا لحل مسألة الفصل العشائري بينهم .
وكان دائما  يذكرهم بمخافة الله وإقامة العدل والمساواة ،
وكلمته الشهيرة التي أتذكرها وهو مصطلح تعمل به جميع عشائر العراق وهو  
(خلي عدكم بخت) وانتم تحكمون بين الناس .
فأصبحت هذه الشخصية محبوبة لدى جميع شيوخ المجلس ، رغم صغر سنه الذي ولد في منتصف السبعينات، إلا انه يتمتع بعقلية كبيرة وموهبة ربانية بالتحدث وإقناع الغير  حيث لقب ببلبل المجلس .
وتحدث عنه الشيخ يوسف بدن العزيز شيخ عام عشائر البعيج حين سألناه  عن شخصية الشيخ الشاب قاسم العنزي أجابنا قائلا :
انه احد مشايخنا الذي نعتمد عليه في حل  اغلب النزاعات العشائرية الكبيرة والمعقدة ، فالجميع يصمت اذا نطق لأنهم يعلمون ما ينطق الا بالحكمة  وبالعدل والحق ،وهي موهبة منحها الله عز وجل له ، ولهذا يعرف لدى عشائر البعيج ببلبل البعيج .
وهذا اقل ما يمكن قوله بحق تلك الشخصية العشائرية المتفتحة المثقفة الشابة  التي تخاف الله في اي يحكم يتخذه في الفصل العشائري ، الذي ينبع من الدين الحنيف ولا تأخذه في قول الحق لومة لائم ،بل يسعى الى رضا الله عز وجل من اجل ان يمده برحمته ويعلي شانه ليكون يد الله الباسطة بالحق والعدل بين الرعية ومتمثلا بقدوته  رسول الله (ص)  والأئمة المعصومين عليهم السلام .

صادق الموسوي
مستشار مجلس شيوخ عشائر العراق المركزي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق