الثلاثاء، 4 مارس 2014

قراءة في أوراق الملتقى الإعلامي الأول المنعقد في ذي قار


احتضنت مدينة الحرف الأول ومسقط رأس الكون مدينة أور نمو وشولكي , مدينة أول قانون سن لتنظيم الحياة , المدينة السومرية التي عزف منها أول لحن للمحبة والسلام , مدينة إبراهيم الخليل التي انطلق منها الملتقى الإعلامي الأول الذي إقامته نقابة الصحفيين العراقيين فرع ذي قار للفترة من 1 – 2 شباط 2014 وبرعاية المحافظ يحي الناصري .
وعلى هامش الملتقى الإعلامي الأول كانت لنا لقاءات وقراءات عن هذا الكرنفال الكبير الذي وحد الرؤى وجمع الأسرة الصحفية من خمسة عشر محافظة عراقية على ربى ذي قار .
وكان لقاؤنا الأول مع النائب الأول لنقيب الصحفيين العراقيين الدكتور ( ناظم الربيعي ) .
زرت الناصرية للمرة الثانية كمشرف على الفرع واكتب بعين الناقد المتفحص والمطلع على خفايا الأمور .
المؤتمر الإعلامي الأول انعقد في ارض الحضارات ارض إبراهيم الخليل والزقورة وارض الحرف الأول والقلم , كانت ذي قار منارة للحضارة وستبقى شامخة بأقلام صحفيها ومبدعيها كان اللقاء وديا وحميما , هدف لقاء الصحفيين العراقيين من شتى المحافظات العراقية شمالها وجنوبها ووسطها لا فرق بين صحفييها فالكل يعمل تحت خيمة النقابة لآن هدف النقابة إحياء وتطوير الإبداع الإعلامي والصحفي وهذا المؤتمر يهدف لهذا الغرض , فتحية لكل من بذل جهدا بسيطا أو مخيرا من اجل إنجاح هذا اللقاء الرائع من ابسط جهدا لأكبره من رئيسا للفرع وللزملاء العاملون معه 0
مرة أخرى سيكون هذا المؤتمر انطلاقا لمؤتمرات قادمة هدفها وحدة الصف والكلمة وبقاء العراق شامخا قويا من خلال أقلام مبدعيه من صحفيين العراق وخصوصا صحفيين ذي قار .
وكان للمرأة دورا في هذه القراءة وكان لنا لقاء أخر مع عضو مجلس نقابة الصحفيين العراقيين ( سناء النقاش ) .
للصحفيات العراقيات دورا بارز في إرساء دعائم الديمقراطية وتحقيق أهداف المجتمع الديمقراطي الجديد وهي ككل العراقيات امرأة جسورة مضحية معطاء تعمل بجد وإخلاص من اجل عائلتها وبيتها ومن اجل تطوير العمل الإعلامي وإيصال المعلومة الصادقة للمتلقي العراقي سواء كان في الصحافة المكتوبة أو المرئية أو المسموعة .
والصحفية العراقية لم تبدأ مسيرتها اليوم بل أنها نتاج إلى تراكم خبرات على مدى سنين طويلة بدأتها نسوة عراقيات مثقفات في بداية القرن العشرين ومنهن بولين حرب في مجلتها الفتاة في العشرينات وصحفيات أخريات رائدات لا تزال منهن سلامة خياط على قيد الحياة وهي من مواليد 1934 والتي تم تكريمها مع الزميلات ندى شوكت ومنى البصري وسناء النقاش في احتفال وزارة المرأة الأخير نهاية عام 2013 لتكريم الرائدات العراقيات في مجال الإبداع كافة .
كما لا ننسى إن المسيرة الصحفية برزت لنا أسماء كبيرة من الصحفيات يشار لهن بالبنان وقدمت الصحفيات تضحيات جسام فمنهن ( خمسة وعشرون صحفية شهيدة ) قدمن أرواحهن من اجل الوطن ومن اجل إعلاء كلمة الحق ولا تزال المسيرة مستمرة .
شكرا للجهود المبذولة لهذا الملتقى الإعلامي الذي جمع الصحفيات والإعلاميات مع زملائهن على ارض ذي قار الحضارة والتاريخ , أتمنى إن تستمر هذه الملتقيات الإعلامية من اجل توحيد الكلمة وتبادل الخبرات .
ومن مدينة الذهب الأسود كان لنا لقاء أخر مع رئيس نقابة الصحفيين العراقيين فرع كركوك الزميل ( محمد حسين الداغستاني ) قائلا :
تحتشد العواطف سيالة اتجاه هذا الحدث الإعلامي الكبير .. اليوم نحن في ناصرية الوفاء والعز والإباء .. قبل أيام كنت في البصرة والغالية وبعد قليلة سنكون في لقاء متجدد في إحدى محافظات الوطن الحبيب .
ماذا يعني لنا هذا الملتقى ..؟ اعتقد أنها فرصة لتعميق المشاعر بين مبدعي الكلمة الشريفة في كل محافظات العراق من الشمال إلى الجنوب كما أنها فرصة ذهبية لتبادل الخبرات والمعارف وإنها قبل ذلك وقفة الإرادة الحرة المستغلة من اجل وحدة الوطن ووحدة الكلمة الصادقة تحية لكل من ساهم في هذا الحدث وتحية لكل من يحب العراق ويعمل من اجله .
ولمدينة حمو رابي قراءة أخرى لرئيس فرع نقابة الصحفيين العراقيين في بابل الزميل
(علي الربيعي ) قائلا:
الإخوة والزملاء القائمين على الملتقى الإعلامي الوطني الأول تحية سلام ومحبة .. من اجل الصور التي تختزنها ذاكرتي هي التي تربط المضيف بالقصبة والبردي والطيبة العربية والألفة والمحبة والتي تأسس في ذاتي لوحة رائعة للناصرية بعمق صورها وجمالها الأخاذ .. ما حمله برنامج الملتقى من تنوع وقطاف لإزهار تنوعت في عطرها ومنظرها استفزت الجمال في ذاتي واطر العلاقة بين ذاكرتي وما تخزن وبين أحلام يسطرها زملاء وإخوة وأحبة في برنامجهم الذي أتعبهم كثيرا وأفرحنا وارضي رغباتنا أكثر , بارك الله فيمن وضع بصمة في هذا الملتقى وألف تهنئة لنجاحه .
ولمدينة القصب والبردي وطعم الخريط مدينة السلام والمحبة ميسان العزيزة قراءة أخرى ولسان حالها رئيس نقابة فرع ميسان الزميل (سمير السعد ) ..
أمس كنا في البصرة واليوم في ذي قار الخير اعتقد إن مثل هكذا ملتقيات من شأنها تعمق العلاقة الأخوية الصادقة بين الزملاء الصحفيين كما أنها رسالة وطنية لكونها جمعت كل الزملاء من فروع المحافظات في ذي قار المحبة وها هو الإعلام شهد ومازال يشهد القفزة النوعية في مجال الإعلام ويؤكد للجميع مهنيته .
نثمن للقائمين لهذا التجمع كل التوفيق والنجاح مع تقديري لكل من شارك بهذا الملتقى .
ومن معين الرمادي حدثنا رئيس نقابة الصحفيين العراقيين فرع الانبار الزميل (احمد الراشد ) قائلا :
جميلا جدا إن نلتقي هنا نحن الأسرة الصحفية العراقية في ارض الحضارة والنبوة في ارض أور وسومر في مكان كان مهبطا للنبي إبراهيم الخليل عليه السلام , نجتمع لنؤكد للعالم اجمع إن العراق واحد بكل طوائفه وقومياته والأسرة الصحفية نموذجا لهذه الوحدة والتلاحم , شكرا لأهلنا في الناصرية على حسن الحفاوة والاستقبال شكرا لزملاء المهنة ولجهودهم الرائعة في تنظيم هذا الملتقى الإعلامي الكبير وفق الله الجميع وحفظ العراق وأهله واسمحوا لي في الختام إن انقل تحيات أهل في الانبار إلى كل عشائرنا العربية الأصيلة في ذي قار الحبيبة ويعاهدونكم بأنهم باقون على ما عاهدتموهم في المحافظة على وحدة العراق .
ولمدينة كلكامش والملح والنخيل السماوة العزيزة كان لنا لقاء أخر مع رئيس نقابة الصحفيين العراقيين فرع المثنى الزميل ( عارف شهيد السماوي ) قائلا :
يشرفنا حضور هذا الحفل والمهرجان الكبير الذي تنظمه نقابة الصحفيين فرع ذي قار .
ذي قار الإرث الحضاري والفكري الثقافي الكبير والتي دعتنا للمشاركة في الحفل كرئيس لفرع نقابة الصحفيين العراقيين في المثنى لا يسعني إلا إن أقدم شكري وتقديري واعتزازي لكل الذين يعملون بجد لإنجاح هذا الكرنفال الذي يجمعنا كصحفيين من كل إنحاء عراقنا الحبيب نأمل أن يكون هذا الملتقى الإعلامي والصحفي والثقافي ناجحا كما هو متوقع له , لاسيما ونحن نعيش ساعاته الأولى التي من خلالها نلاحظ حفاوة الاستقبال والتنظيم الجيد والحضور الكبير .. متمنين لكم النجاح والتوفيق على طريق الكلمة الحرة الصادقة .
للأدب والإعلام قراءة خاصة على لسان الأديب والإعلامي رئيس تحرير جريدة الحقيقة
( فالح حسون الدراجي ) قائلا :
للناصرية هوى في قلبي لا ينافسه سوى هوى العمارة _ مسقط رأسي وقلبي .
فمن الناصرية ظهرت الفنون والثقافات الملونة , ومنها الحضارة خطت أول خطواتها نحو الكون الإنساني .. وليس قريبا إن يجتمع في بستان الناصرية اليوم كوكبة من المع صناع الثقافة والفن في العراق .. فتحية للناصرية الإمعة في ذاكرة وقلوب العشاق .
وألف تحية لمن صنع هذا الملتقى الرائع وشكرا ( للمكير ) وكل أغاني الحب والوطن والجمال التي وقف خلفها مبدعون عراقيون كبار .
بستان الثقافة والأدب يجمع في روضته الكثير من النخب الأدبية والإعلامية وللشاعر والإعلامي رئيس تحرير مجلة قوارير العربية ( محمد رحيمة الطائي ) قراءة خاصة عن الملتقى الإعلامي قائلا :
لم تكن المصادفات هي التي قادت هي التي قادت لهكذا ملتقى بل هناك أفكار كانت في خيال القائمين عليه تبلورت لتكون نواة لجميع أصحاب الكلمة الصادقة في ملتقى القلوب الذي جمع أطياف الشعب من قادة الرأي .
وفي الناصرية مدينة الأدب والثقافة .. مدينة الحرف الأول كان الملتقى على محبة العراق فقد استفاد المشاركون من تجارب بعضهم البعض , وكان العراق هم خط الوصل بين قلوب الصحفيين .
أبارك للجميع وبضمنهم الإخوة في الناصرية هذا الجهد وهذا الحب وأتمنى إن نلتقي بمناسبات متشابهة لأنها صقلت القلوب من صدى الأوجاع .
وللقنوات الفضائية مشاركة فاعلة وقراءة خاصة عن لسان حالها في قراءة انطباعية لمدير قناة الحرة من خلال يراع الكاتب والإعلامي ( فلاح الذهبي ) .. الملتقى كان فرصة رائعة هيئتها نقابة الصحفيين للالتقاء بجميع الزملاء من عموم العراق وتعرفنا على تفاصيل لم نكتشفها من قبل في محافظات العراق .
رافقتنا الدهشة في كل زاويا الناصرية وعرفنا من أهل الناصرية الكثير وهي كنز يغري فضول الإعلاميين ..شكرا للزميل مؤيد اللامي وشكرا لصحفيي الناصرية وشكرا لأهلها .
لمؤسسة النور الثقافية مشاركة من خلال موفدها الشاعرة والصحفية (عبير ال رفيع ) مديرة مكتب مؤسسة النور في دولة الكويت ولسان حلها يقول :
تلبية للدعوة من نقابة الصحفيين فرع ذي قار شددت الرحال من الكويت إلى بلدي ومسقط راسي العراق العزيز ولمدينتي الثانية الناصرية .
ليس غريبا على مدينة حضارتها عمق التاريخ تلك المدينة التي علمت العالم الكتابة بالقلم والمدينة التي سنت أول قانون لتنظيم الحياة , المدينة التي عزف منها أول لحنا للسلام والمحبة من خلال قيثارة الملكة شبعاد ناصرية شولكي الذي سن قانون صرف الرواتب للأدباء والفنانين , إن ترتقي تلك المدينة بهذا الكرنفال الإعلامي الكبير الذي إقامته نقابة الصحفيين العراقيين فرع ذي قار الذي وحد الرؤى وجمع قلوب العراقيين .
فحقا كان الملتقى الإعلامي الأول رسالة حضارية إلى العالم اجمع إن العراقيون قلبا واحدا وجسدا واحدا فرأيت هنا في هذا الملتقى الرائع جميع الطيف العراقي , أبارك لكم هذا الملتقى الجميل وأبارك جهودكم في راسة الجنة التحضيرية وكافة الإخوان في هذه الجنة التي اثبت بجدارة نجاحها , أتمنى التواصل في ملتقيات أخرى .
هنالك تساؤل لرئيسة رابطة المرأة الصحفية في العراق مدير اعلام وزارة الثقافة
( زهرة الجبوري ) .. أين المرأة الصحفية في الناصرية ؟؟ وأين حضورها في ملتقى ذي قار الأول ؟ .
هذا التساؤل اطرحه على المسئولين في نقابة الصحفيين فرع ذي قار !!
ولقادة الرأي الإعلامي حضورا في هذا الكرنفال الإعلامي الكبير حدثنا مستشار نقابة الصحفيين مدير مكتب المتابعة ( هاني العقابي ) .. حضرت الملتقى الثقافي الصحفي الذي أقامه فرع ذي قار لنقابة الصحفيين العراقيين مع نخبة من الإعلاميين والصحفيين براسة الزميل مؤيد اللامي نقيب الصحفيين العراقيين .
في اليوم الأول اطلعت على منهاج النشاطات وكانت حافلة بالفعاليات الجميلة أتمنى إن تنفذ جميعها , كان استقبالا رائعا وحافلا من قبل الزملاء في نقابة الصحفيين فرع ذي قار من حيث الضيافة والمنهاج .
أتمنى من زملائي أعضاء النقابة في ذي قار الاهتمام بالعنصر النسوي الذي كان شبه غائب عن الفعاليات وأتمنى للجميع النجاح والتوفيق .
لمؤسسة الشبكة للثقافة والإعلام حضورا في هذا الملتقى من خلال القراءة الخاصة لمديرها
(يعقوب العبد الله ) .. في مثل هكذا ملتقيات يتجدد الإبداع وتتلاقح الأفكار وتتبلور الرؤى .. ذي قار رمز الأصالة والإبداع ومنبع الحضارة , اليوم تجمع الطيف الإعلامي ألعراقي تحت المسمى الكبير لترسل رسالة واضحة بأنها مازالت تنبض بالحياة والجمال والإبداع , نبارك للزملاء رئيس وأعضاء اللجنة التحضيرية لهذا الملتقى ونبارك لهم هذا النجاح في الملتقى من خلال تضافر الجهود .
شكرا للجميع فانتم في قلوبنا وحدقات عيوننا .
للمركز الثقافي الإعلامي العراقي مشاركة وقراءة خاصة ولسان حاله يقول من خلال يراع الإعلامية ( غادة سالم الخشالي ) كان لهذا الملتقى الإعلامي الكبير في ذي قار دورا رائدا في لم شمل الأسرة الصحفية على ارض الحضارات أبارك كل الجهود التي بذلت من اجل الارتقاء بهذا الكرنفال الجميل الذي جمعنا هنا اليوم وأتمنى التواصل الإعلامي بكل فروع النقابة وبعطاء دائم ومن خلال هذه المناسبة الرائعة تم افتتاح المركز الإعلامي الثقافي العراقي ليكون حلقة وصل بين مؤسسات الإعلامية والثقافية , أتمنى لكم النجاح والتوفيق .

ولذي قار نصيب في هذا الملتقى الإعلامي الكبير وقد شاركنا الزميل الشاعر والإعلامي رئيس المركز الإعلامي الثقافي العراقي فرع ذي قار ومسؤول المنطقة الجنوبية للمركز الزميل كاظم الفضلي .
تعقيبا على حديث زميلتنا الإعلامية غادة الخشالي أود أن أوضح أن هذا الافتتاح تزامن مع الملتقى الإعلامي الأول وكان للزميل مؤيد اللامي الحضور الفاعل والمشرف في افتتاح مقرنا الجديد في مدينة الحرف الأول وكان لحضور مدراء المؤسسات الإعلامية في العراق قد أضاف لنا حافزا في العمل الإعلامي .
والحقيقة ان هذا الكرنفال الإعلامي في محافظة ذي قار انه لشرف لنا في المشاركة ووضع بصماتنا فيه ليكون منارا للآخرين وفق الله الجميع في هذا العمل الإبداعي الذي أضاف للناصرية بهجة وعطاء .
من خلال القراءات عن هذا الملتقى الإعلامي والكرنفال الجميل الذي جمع الأسرة الصحفية العراقية على ارض المكير وزقورتها واهوارها الغناء بالحب والجمال لاحت علامات النجاح منذ اليوم الأول لهذا الملتقى الذي طبع في ذاكرة ضيوف الملتقى الإعلامي الكبير
علي عبد الغزي





















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق