الأحد، 24 يونيو 2012

صوت العراق في ضيافة قناة الحرية برنامج منتدى الحرية وحرية التعبير عن الرأي.



الاعلامية القديرة آلاء الجبوري  المقدمة لبرنامج  منتدى الحرية  في فضائية قناة الحرية  تستضيف عدد من الصحفيين والإعلاميين ومن بينهم مدير مكتب صحيفة صوت العراق السيد صادق الموسوي  والحديث عن  (حرية التعبير عن الرأي).
وتمت المناقشة مع السادة المسؤولين كلا من النائب علي شلاه  والدكتور كاظم المقدادي والدكتورة ارادة الجبوري والأستاذ حسين شعبان ،
وتم قيادة الحوار من قبل السيدة الاعلامية آلاء الجبوري .ومناقشة مسائل عدة تخص الحريات العامة وبالخصوص حرية التعبير عن الرأي  وحرية الصحفي والإعلامي وفق قانون حماية الصحفيين
وكيفية الحصول على المعلومة . وعن الخروق والاعتداءات المتكررة على الاسرة الاعلامية من قبل الاجهزة الامنية وعدم احترام القانون وتطبيقه على ارض الواقع.
الان نبتعد عن جو الحديث ببيان تعريفي لحرية التعبير عن الرأي بأنها:
حرية التعبير عن الأفكار و الآراء بأية طريقة كانت بدون رقابة أو قيود حكومية
بشرط ان لا تمس مضامين هذه الأفكار أو الآراء ولا تحرض على الكراهية او العنف او تدعوا لأفكار متطرفة ،وتحترم حريات الاخرين في العبادة والمعتقد ولا تسيء لأي معتقد منها .وعكس هذا يعتبر خرقا قانونيا.
 وحرية التعبير عن الرأي نفتح بوابات الابداع والتجديد ،
وغلق هذه البوابات يعني فقدان المجتمع للطاقات المثقفة والفكرية المبدعة .
: تمتع الإنسان بكامل إرادته في الجهر بما يراه صواباً ومحققاً النفع له وللمجتمع، سواء تعلق بالشؤون الخاصة أو القضايا العامة.
حرية التعبير عن الرأي حق مصون في الإسلام في إطار الضوابط الشرعية

ان يكون الرأي المعبّر عنه مستنداً إلى مصادر موثوقة وأن يتجنب ترويج الإشاعات التزاماً بقوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ)
من أهم الضوابط الشرعية لممارسة حرية التعبير عن الرأي:

- عدم الإساءة للغير بما يمس حياته أو عرضه أو سمعته أو مكانته الأدبية مثل الانتقاص والازدراء والسخرية،
الموضوعية ولزوم الصدق والنزاهة والتجرد عن الهوى.
- الالتزام بالمسؤولية والمحافظة على مصالح المجتمع وقيمه.
- أن تكون وسيلة التعبير عن الرأي مشروعة، فلا يجوز التعبير عن الرأي ولو كان صواباُ بوسيلة فيها مفسدة، أو تنطوي على خدش الحياء أو المساس بالقيم، فالغاية المشروعة لا تبرر الوسيلة غير المشروعة.
- أن تكون الغاية من التعبير عن الرأي مرضاة الله تعالى وخدمة مصلحة من مصالح المسلمين الخاصة أو العامة.
-         أن لا تتضمن حرية التعبير عن الرأي أي تهجم على الدين أو شعائره أو شرائعه أو مقدساته.
- أن لا تؤدي حرية التعبير عن الرأي إلى الإخلال بالنظام العام للأمة وإحداث الفرقة بين المسلمين.

وقد تعرضت حرية التعبير عن الرأي الى انتهاكات كبيرة في العديد من دول العالم التي تسودها انظمة دكتاتورية او تسيطر عليها افكار ظلامية متخلفة.
لان هذه الحرية تخيفهم وتشكل خطرا على متبنياتهم الفكرية والسياسية.
الخائفون من حرية التعبير هم اولئك الذين يتكئون على سراب الفكر الخرافي وايقوناته الميته والتي فارقتها الحياة منذ زمن بعيد . والذابين عن الجمود والتحجر والمدافعين عن الفكر الظلامي هم الذين يضعون العصا في عجلة تطور المجتمع ورقيه
.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق