الأحد، 9 مارس 2014

أئتلاف العراق يكرّم المرأة العراقية بعيدها العالمي .


اقام ائتلاف العراق احتفالية بيوم المرأة العالمي 8اذار 2014 
على قاعة صلاح الدين في فندق فلسطين مريديان 
بحضور السيد جابر الجابري وكيل وزارة الثقافة السابق والدكتور نديم الجابري 
والسيد مهدي الياسري والسيد صباح رئيسة المكتب النسوي والسيدة شذى العبوسي عضو مجلس البرلمان السابق وعدد كبير من اعضاء الائتلاف والصحفيين والإعلاميين ورؤساء منظمات المجتمع المدني من النساء وبعض شيوخ عشائر العراق .
واقامت الامانة العامة لائتلاف العراق مكتب شؤون المراة احتفالا جماهيريا حاشدا على قاعة صلاح الدين في فندق فلسطين ببغداد بحضور شخصيات برلمانية ومنظمات مجتمع وعدد كبير من النساء وقادة الراي وجمهور غفير.. 
الذين احتفلوا بانجازات المرأة العراقية التي تستحق كل تقدير واحترام ونقف لها اجلال واكراما لما عانته من صعاب جسام وتحملها مهام الريادة والقيادة في المجتمع العراقي الذي طحنته الحروب واستنزفته قوى الظلام وخفافيش الظلام 
وجاء الاحتفاء ضمن مشروع الائتلاف الوطني واهتمامه بالمراة 

والقى الدكتور نديم الجابري القيادي في ائتلاف العراق ونيابه عن السيد الامين العام كلمة هنأ بها نساء العراق اجمع بمناسبة يوم المرأة العالمي ذلك اليوم الذي يحمل بين طياته تأكيدا على التمسك بحقوقها وحرياتها الأساسية على وجه الارض.
ودعا الجابري نساء العراق بأختيار يوم للأحتفال بيوم المرأة العراقية انطلاقا من قرار الامم المتحدة القاضي بتخويل كل دولة اختيار يوم للمرأة يتناسب مع تأريخها وثقافتها ، مبينا في الوقت نفسه بأن هذا اليوم ياتي منسجما مع تأريخ الحركة النسوية للعراق والتراث العربي والاسلامي بهدف اعطاء نكهة عراقية للاحتفال .
واضاف الجابري ان الامم المتحدة شددت على ان حقوق المرأة جزءا لا يتجزء من حقوق الانسان العالمية وذلك ما جاء في الدستور العراقي عام 2005 الذي كفل الحقوق والحريات الاساسية للمرأة العراقية وهو ما جاء في الكتب السماوية والنصوص المنزلة بهذا الشأن .
وتابع الجابري ان موضوع المرأة يتطلب وضع تشريعات مناسبة تقضي على العنف ضد المرأة فضلا عن نشر الوعي المجتمعي بحقوق المرأة والاهتمام بصحتها والتركيز على تعليمها ودورها الفاعل في بناء اسرة ومجتمع ناجح هذا ما يطمح له الائتلاف ويعمل عليه .. 
من جانبها هنات رئيسة مكتب شؤون المراة في الائتلاف شذى العبوسي المراة العراقية بهذه المناسبة مؤكدة ان المراة نصف المجتمع ولابد من تمكينها اقتصاديا بغية قيام التنمية المستدامة والشاملة التي تضمن حقوق الاجيال المقبلة. 
واشادت العبوسي بأطلاق المباردة من قبل الائتلاف (نحن نفعل مانقول )لمساعدة الارامل والايتام والعائلات المتعففة فضلا عن ضمان حقوق التعليم وفرص العمل لتحسين المستوى الاقتصادي للاسرة العراقية ، " "مضيفة "، ان التنمية المستدامة التي يعمل عليها الائتلاف اصبحت جزء مهما من تطوير البلدان والشعوب كونها تشمل التنمية البشرية والاقتصادية وتعتمد السوق الحر .. مطالبة بتمثيل حقيقي للمراة في البرلمان والحكومة بوصفها القادرة على صنع مستقبل افضل وذلك ما يتجسد في مشروع ائتلاف العراق..
الى ذلك بارك عضو ائتلاف العراق جابر الجابري في كلمته دور المراة العراقية بمناسبه يومها العالمي ، معتبرها اسطورة من المجد وركنا اساسيا في بناء مجتمع ناجح ومتطور ينهض بمهام اقتصادية وثقافية وفكرية وتربوية .
واضاف الجابري ان المراة التي تشكل نسبة كبيرة في المجتمع العراقي تدير في ذات الوقت اهم مفاصل العمل في المؤسسات بيد ان لاحد يعترف بهذا الدور الريادي والكبير وذلك ما يدعو للاسف على حد وصفه ..
هذا وقدمت خلال الاحتفال قصائد شعرية لعدد من مبدعات الشعر والثقافة العراقية وهن كل من الشاعرة سلوى البدري وحياة الشمري وغرام الربيعي تغنت بأمجاد المرأة العراقية ودورها المتميز على طول التاريخ في عراقنا العظيم فضلا من تقديم فعاليات فنية بالمناسبة .
وفي ختام الحفل تم تكريم عدد من المتميزات بدروع الائتلاف تثميناً لدور المرأة العراقية المتميز وبارك الجميع للائتلاف هذه الخطوة والتي تدل على الاهتمام بالمرأة المبدعة .
صوت العراق مكتب بغداد

























ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق