الأربعاء، 18 نوفمبر 2015

لقاء مع الشاعراحمد الزراع اجرى اللقاء الدكتور حسين الساهر.





1: من هو احمد الزراع وهل الزراع كنية ام لقب عشائري ؟. الاسم الكامل احمد عبدالوهاب فليفل, والزراع ليس لقب عشائري وانما هو كنية لان جدي كان فلاحاً. 2: اين تجد نفسك في اي هوايه ؟ كل هواية هي جزء مني وجميعها تكوّن احمد الزراع. 3: اغلب قصائدك هي ادبية فصيحة ماهو السر في اختيارك القصيدة العمودية ؟ الشعر عندي ليس اختياراً وانما تدوين مايجول في خاطري, لذا تراني تارةً انشر الشعر العمودي وتارةً اخرى الشعر الشعبي. 4: كيف اكتشفت نفسك شاعر للقصيدة ؟ منذ صغري كنت مولعاً باللغة العربية والشعر. في مرحلة الابتدائية كنت احفظ قصائد مرحلتي المتوسطة والاعدادية والقيها كل يوم خميس , وبقي الشعور بكتابة الشعر عندي يتنامى. 5: في اي سنة غادرت العراق ؟ في سنة ١٩٩٥ 6: كيف تجمع بين هواياتك كتابة الشعر, الرسم, الرياضة, الموسيقى, القراءة, السباحة, الطبخ, العناية بالنباتات, تربية الاسماك, البحوث الطبية.؟ كل هواياتي هي ترجمة لحياتي اليومية. فأبيات الشعر تدور في ذهني اينما كنت سواء في العمل او عند قيادة السيارة او حتى في البيت. والرسم عندي هو اكمال الصور الشعرية بالالوان, والموسيقى تبث فيها الحياة والطبخ فن بحد ذاته , والعقل السليم في الجسم السليم, وانا اعشق الطبيعة وهي النباتات والاسماك لاتعني شئ, اما البحوث الطبية فهي جزء من عملي وتجعلني على اتصال دائم مع آخر مستجدات العلم. 7: الزراع كثير السفر لماذا ؟ السفر عندي ليس استجمام فقط وانما فرصة للتعرف على حضارات وثقافات جديدة وتوظيفها لتطوير العقل في كيفية التعامل مع الحياة. 8: هل سبق وان شاركت في امسيات شعرية اومهرجانات ؟ المشاركة الاولى والاخيرة كانت في مهرجان بغداد الاول سنة ١٩٨١ حيث كان عمري آنذاك ١٥ سنة وكنت من الفائزين عن مشاركتي بقصيدة عن فلسطين. 9:هل فكرت يوماً ما بأن قصائدك تلحن وتغنى ؟ لم يخطر ذالك ببالي مطلقاً لكن الفكرة تبدو حلوة. 10: هل تعاملت مع احد الملحنين المعروفين او احدهم ابدا رأيه في كتاباتك ؟ ليس بعد, ولكن ابدى الموسيقار د.حسين الساهر اعجابه ببعض قصائدي وعرض عليّ تلحينها. 11:ماهو طموح الزراع ؟ ان استمر بكتابة الشعر مادمت حياً. 12: طبيب جراح تعالج الجروح في كلمات قصائدك ايضاً؟ العلاج عندي روحيٌ قبل ان يكون بدنياً. 13:من اخذ بيد الزراع ليحقق مايريده ؟ لحسن حظي هناك اهتمام من الموسيقار د.حسين الساهر ولعل تعاونه معي يكون مثمراً. 14: هل سبق وان حصدت جوائز او شهادات تقديرية دولية ؟ نعم, حصلت على جائزة اصغر شاعر في مهرجان بغداد الاول ومؤخراً حصلت عل شهادة تقديرية من اكاديمية المبدعين والمثقفين الدولية. 15:شكراً لأنك شاعر وشكراً لأنك مرهف الحس وشكراً لأنك الدكتور أحمد الزراع .. الشكر لكم على اتاحة هكذا فرصة لي.

هناك تعليق واحد: