الأحد، 16 ديسمبر 2012

ورشة عمل لبناء القدرات العاملة في الامراض الصدرية وتعزيز الصحة والقنوات الاعلامية





ورشات عمل لبناء القدرات العاملة في الامراض الصدرية  وتعزيز الصحة والقنوات الاعلامية على مستوى المحافظات في مجال الاتصالات الصحية  ونشر المعلومات حول مرض التدرن. 
اقامت وزارة الصحة وبالتنسيق مع المنظمة الصحة العالمية في العراق ورشات عمل تثقيفية  الاتصالات الصحية بين بعض  الكوادر في المراكز الصحية المتواجدة في المحافظات العراقية
وشملت بغداد وتكريت ونينوى وكركوك . بدعم من منظمة الصحة العالمية واشراف الدكتورة بشرى جميل والدكتور محمد  يحيى من الامراض الصدرية والدكتور حسين دبي من كلية الاعلام  والدكتورة علياء حسين  من قسم تعزيز الصحة
وعقدت اول الجلسات في يوم الاحد 16/12/2012 في اربيل .وستستمر الجلسات اربعة ايام متتالية للانطلاق الفعلي بعموم انحاء العراق لدحر السل والسير على منهاج الخطة المهيئة للكوادر الطبية والاعلامية والمشاركين والمساندين في حملة الشراكة الوطنية
وتضمنت محاور الورشة الاولى للاتصالات الصحية لمرض التدرن ونشر المعلومات
والعلاقة بين الجانب الاعلامي والجانب الصحي في العمل المشترك  لمساعدة المصابين بمرض التدرن الرئوي .
وعن مظاهر التغيير في وسائل الاعلام والتعبئة المجتمعية ، وتثقيف المريض المصاب بمرض السل ، وتبيان اعراضه بعد تشخيصه وعن كيفية علاجه .
فقد اجتمع بعض النخب المختارة والمساندة لحملة الشراكة الوطنية لدحر السل في العراق من المحافظات الاربعة المذكورة  والتواصل فيما بينهما في التثقيف ووضع الخطط العلمية المبرمجة في المستقبل والتعاون مع الاعلام بكافة اقسامه من اجل دحر السل في العراق وفق البرنامج المعد للأعوام القادمة .
واعداد خطة اعلامية وتزويدهم بالمعلومات من ذوي الاختصاصات الطبية حول المرض واعداد المصابين واماكن الاوبئة في العراق.
ومن ضمن الخطط بناء قدرة المشاركين من خلال زجهم في الدورات المكثفة لزيادة مهاراتهم.
وعرض مسؤولي العياد ات الاستشارية للأمراض الصدرية في دوائر صحة المحافظات  .
وتحدث الدكتور محمد  يحيى عن التقدم العلمي حيث ذكر كان تشخيص  المريض المصاب بالسل  كان في السابق يشخص بحلول ثلاثة اشهر نتيجة الفحوصات المختبري والزرع والاشعة ، ولكن الان تطور الامر لوجود جهاز يشخص المرض خلال ساعتين فقط .
وكذلك ابدعت الدكتورة بشرى  جميل في معلوماتها العلمية القيمة  في جميع الجلسات فكانت مكتبة من المعلومات العلمية المتطورة بكافة الاختصاصات ، وفعلا انها تستحق وبجدارة ان تكون على رأس اللجنة العلمية للشراكة الوطنية لدحر السل في العراق.
وسنوافيكم بكافة تفاصيل الجلسات التي ستنعقد خلال الايام الثلاثة القادمة.
صادق الموسوي
مدير مكتب صوت العراق/ بغداد












































ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق