الثلاثاء، 23 أبريل 2013

المالكي يخسر تفوقه في الفرات الاوسط والجنوب


بغداد (العراق)/ المستقبل البغدادية : يوسف سلمان
معَ اقتراب ساعة الصفر لاعلان النتائج الاولية للانتخابات المحلية العراقية في غضون الـ72 ساعة المقبلة، تضاربت الانباء عن تفاوت نسب النتائج في المحافظات التي جرت فيها عملية الاقتراع العام.
 ووسط تسابق الكتل والائتلافات السياسية للترويج عن تفوق مرشحيها في مختلف المحافظات الاثنتى عشرة، إلا ان مفوضية الانتخابات رفضت التعليق على مدى صحة التقديرات الاولية او عدمها.
 ويرى مراقبون ان التفوق النسبي لائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي في بعض محافظات الفرات الاوسط والجنوب لا يلغي حقيقة تراجع شعبية ائتلاف المالكي الذي خسر الكثير من مقاعد الحكومات المحلية لمصلحة شركائه والكيانات الاخرى لاسيما في ميسان وكربلاء وبابل والبصرة وذي قار والنجف الاشرف.
 ويجمع المراقبون ان ائتلافي الحكيم والصدر هما اكثر المستفيدين من تراجع نجم ائتلاف المالكي باستحواذهما على مقاعد الحكومات المحلية في اغلب المحافظات التي كانت ضمنيا تحت سلطة ائتلاف رئيس الحكومة. الامر الذي قد يضطر معه المالكي الى التحالف مع الكتل الاخرى لحفظ ماء الوجه قبل ان يتحالف منافسوه ضده في تلك المحافظات.
 ويذهب المراقبون الى ان تفوق كتلة الاحرار في ميسان بعد الاداء المتميز للمحافظ الحالي علي دواي كان البساط الاول الذي سحبه التيار الصدري من تحت اقدام المالكي وائتلافه. وفي محافظة صلاح الدين تؤكد التقديرات الاولية ان تحالف «متحدون» حاز الاغلبية المطلقة لاصوات الناخبين ما يؤهله حسابيا للظفر بمنصب المحافظ ورئيس مجلس المحافظة الجديد.
 وبحسب نواب ابلغوا «المستقبل» فان قائمة الوفاء للنجف بزعامة عدنان الزرفي تفوقت في حصد اصوات ناخبي محافظة النجف الاشرف متقدمة على ائتلاف الحكيم وائتلاف المالكي.
 وفي محافظة كربلاء المقدسة التي هي معقل رئيس الوزراء نوري المالكي ومسقط رأسه فان ائتلافي الحكيم والصدر دخلا خط المنافسة بقوة واكتسحا اصوات الناخبين الذين ذهبت الى غير ما يشتهي المالكي وائتلافه.
 أما محافظة ديالى فانها ما تزال محطة صراع ساخنة يتبادلها تحالف عراقية ديالى الذي يتزعمه المحافظ الحالي وتحالف ديالى الوطني الذي يدعمه رئيس الوزراء نوري المالكي مع تفوق نسبي لقائمة التحالف الكردستاني وائتلاف العراقية الوطنية الموحد بزعامة اياد علاوي.
 وبحسب تقديرات اولية حصلت عليها «المستقبل» من مصادر برلمانية فان ائتلاف المواطن بزعامة رئيس المجلس الاعلى عمار الحكيم ينافس بقوة في محافظة بابل مع ائتلاف المالكي على اصوات الناخبين.
 ولا تبدو محافظة البصرة مختلفة كثيرا، اذ ان ائتلافي الحكيم والصدر اقتربا كثيرا من ائتلاف المالكي الذي يكاد يفقد سيطرته السابقة على الحكومة المحلية وسط تنافس شديد من بعض الائتلافات والكتل الاخرى في المحافظة الجنوبية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق