الأربعاء، 16 نوفمبر 2011

مرصد الحريات الصحفية وأهمية دور الإعلام والمجتمع وتفعيل عمل الضمان الاجتماعي .


أقام مرصد الحريات الصحفية برنامج تدريبي عن أهمية دور الإعلام  ومنظمات المجتمع المدني نحو تفعيل العمل على حق الضمان الاجتماعي ، وأقيمت هذه الجلسات النقاشية وطرح البرنامج التدريبي في يوم الأربعاء 16 تشرين الثاني 2001 على قاعة بغداد في فندق عشتار شيراتون .
بإدارة الأستاذ هادي  جلو مرعي  رئيس مرصد الحريات الصحفية  ، والسيدة عذراء فاضل الحسيني الناشطة في مجال حقوق الإنسان رئيسة منظمة المرأة العراقية النموذجية ، والذين أبدعوا في طرح البرنامج مع الأفكار والأمثلة الواقعية لمعانات المواطن العراقي ،
 وبحضور السيدة مهدية اللامي عضو مجلس محافظة بغداد التي أوضحت  الكثير من المعوقات وكذلك الإجراءات الكريمة التي اتخذتها مجالس المحافظات من اجل كسر الروتين وتسهيل معاملات الأشخاص المشمولين بالرعاية الاجتماعية .
وبحضور عدد من رؤساء ونواب  وممثلي منظمات المجتمع المدني منهم السيد فاطمة الكناني  والأستاذ حسين الشمري والسيد صادق الموسوي وعدد من ممثلي المنظمات الإنسانية .

ونوقش في البرنامج التدريبي:
1-     اثر الصحافة في حق الضمان الاجتماعي وتوفير فرص العمل .
2-     معرفة قضية الضمان الاجتماعي وضمان فرص العمل والبطالة .
3-     نظرة الدستور العراقي لقانون الضمان الاجتماعي .
4-     معوقات إقرار قانون الضمان الاجتماعي .
5-     نظرة تشريعية في مسودة قانون الضمان الاجتماعي .
6-     رفع التوصيات لتعزيز فرص قانون الضمان الاجتماعي .
7-     وضع برنامج الاستمرارية لما بعد الورشة وأهمية التوصيات .

ونوقشت مسائل عدة منها : أسباب الخلل والمعوقات وعن كيفية  تنفيذ وتطبيق القوانين النافذة بشكل صحيح من اجل منفعة جميع من كفله الدستور العراقي من خلال القوانين ومنها قانون الرعاية الاجتماعية .
لان إقرار قانون الضمان الاجتماعي هو كفالة وليس رعاية، فيجب على الدولة ضمان العيش الكريم لكل فرد عراقي وليس للمرأة والطفل وذوي الاحتياجات الخاصة  بل من حق الدول توفير الحياة الملائمة لكل فرد عراقي كما كفلها الدستور ورعاية الآخرين مما ذكرنا برعاية خاصة .
ويجب تفعيل الشراكة الحقيقية بين منظمات المجتمع المدني وبين الحكومة والبرلمان العراقي  من اجل النهوض بكل السبل والوسائل لاحترام وقدسية الشخصية العراقية لا شعارها بالحس الوطني واعتبار العراق البيت الواحد الذي يدافع عنه الجميع من الغرباء والسراق والحفاظ على التمسك بوحدة العراق وكرامة المواطن العراقي .

ودارت نقاشات عدة وتوصيات الحضور واستمرارية التواصل من اجل وضع الحلول وبدائل لفقرات تعديل بعض القوانين ورفعها للبرلمان العراقي بعد دراستها والإقرار عليها .
وقد وزعت شهادات  للمشاركين من الذين شاركوا بشكل فعال في المنهاج البرنامج التدريبي من مرصد الحريات الصحفية الذي بدا يتفاعل بجدية مع منظمات المجتمع المدني وخلق ثقافة الحقوق والواجبات لكل مواطن عراقي من اجل العراق وشعبه الصابر المظلوم.

فشكرا للأستاذ هادي جلو مرعي  رئيس مرصد الحريات الصحفية والذي لا يقتصر اسمه بهذه المسؤولية الكبيرة بل فاق تصور هذا المنصب كونه كاتب قدير وصحفي فعال في ساحة الصحافة والإعلام العراقي والعربي والعالمي ، وقد  أضاف الى رصيده الجديد دخوله المشرف لمساندة المنظمات الإنسانية للمجتمع المدني فتحية لك يا أستاذ هادي من أعضاء تجمع السلام العالمي ومن أعضاء صوت السلام العالمي . وتحية لكل عراقي يبذل جهده في خدمة العراقيين.

صادق الموسوي
نائب الأمين وممثل تجمع السلام العالمي
في الشرق الأوسط




















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق