الجمعة، 11 يناير 2013

انعقاد المؤتمر العام الثاني عشر للاتحاد العام للصحفيين العرب في القاهرة.

تحت شعار (صحافة حرة .. تجمع ولا تفرق)
انعقد المؤتمر الثاني عشر للاتحاد العام للصحفيين العرب في القاهرة (جمهورية مصر العربية) يومي الثامن والتاسع والعاشر من يناير كانون الثاني 2013 في فندق فيرمونت هليوبوليس /مصر الجديدة / وهذا المؤتمر يعقد كل اربع سنوات حيث يتم خلاله انتخابات القيادات الجديدة للاتحاد . وقد شارك نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي كونه احد اعضاء الاتحاد
وفاز اللامي بمنصب النائب الاول لرئيس الاتحاد العام للصحفيين العرب خلال انتخابات الامانة العامة للاتحاد وحصوله على 12 صوتا من اصل 15 صوتا يشكلون الامانة العامة للاتحاد. وفاز بمنصب رئيس الاتحاد احمد يوسف بهبهاني من الكويت بالتزكية ، وفاز حاتم زكريا من مصر بمنصب الامين العام للاتحاد.
وفاز نقيب الصحفيين المغاربة عبد الله البقالي بمنصب النائب الثاني لرئيس الاتحاد ،
وعن نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي قال (ان الامانة العامة للاتحاد بهيئتها الجديدة ستجتمع اليوم بالقاهرة لدراسة الخطط المستقبلية للاتحاد ودراسة احوال الصحفيين في الساحات العربية وتوزيع المهام بعد ان تم تشكيل ست لجان وهي الحريات الصحفية واللجنة المهنية والعلاقات الخارجية واللجنة التنظيمية ولجنة فلسطين ومحاربة التطبيع واللجنة الثقافية )...
وقد ضم المؤتمر 200 عضو عامل من النقباء والقيادات والكتاّب ممثلي الصحفيين في 20 دولة عربية ، ومراقبين من 15 منظمة دولية مهتمة بالصحافة وحرية التعبير ، في مقدمتهم منظمة الجامعة العربية ومنظمات الامم المتحدة والاتحاد الدولي للصحفيين واتحادات الادباء والمحامين والاطباء والمهندسين العرب والمنظمة العربية لحقوق الانسان والمنظمات الدولية المدافعة عن حرية الصحافة.
وتناول المؤتمر الاوضاع المتردية لحرية الصحافة وتعثر التطور الديمقراطي الشامل في الدول العربية .
وناقش المؤتمر مشروع النظام الاساسي للاتحاد والقضايا السياسية والمهنية والقانونية والنقابية التي تهم الصحفيين العرب ،وبالخصوص قضايا التضييق الحكومي على حرية الصحافة والرأي والتعبير .
ونوقش ايضا اوضاع الصحافة العربية تحت الاحتلال الاسرائيلي في فلسطين، ومشكلات المرأة الصحفية ، ومشاريع تدريب وتأهيل الشباب على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الحديثة .
وفي ختام اعمال المؤتمر اصدر بيانا سياسيا تطرق حول طبيعة التحديات الخطيرة التي تواجه الامة العربية ودور الاتحاد في الاصلاح الديمقراطي الشامل في اطار العمل القومي ..
وهنأ الرئيس المصري اعضاء الاتحاد الجدد بالفوز ووعدهم بتسهيل عملهم في القاهرة وتقديم افضل السبل لذلك .
وقال اللامي ان الرئيس مرسي رحب بالوفد ووعده بانه سيلتقيه مرة اخرى لبحث أمور الصحافة العربية والصحفيين.
وكذلك التقى نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي والوفد المرافق له بالرئيس الفلسطيني محمود عباس
ورحب الرئيس ابو مازن بوفد اتحاد الصحفيين العرب لمناسبة انتخابهم ليمثل جميع الصحفيين العرب.

وتناول اللقاء الحديث عن حصول فلسطين صفة عضو مراقب في الامم المتحدة ودور الاعلام والصحافة في تغطية الاحداث الخاصة في هذا الحدث التاريخي اضافة الى الحديث حول مواضيع مختلفة خاصة بالقضية الفلسطينية واخر التطورات الخاصة بها.

وحضر المقابلة رئيس الاتحاد العام للصحفيين العرب احمد بهبهاني وامين السر حاتم زكريا وعدد من اعضاء الامانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب.
وفي الختام نتقدم بالتهاني والتبريكات للاستاذ مؤيد اللامي على تنصيبه نائب اول للاتحاد ،وبعد هذا مكسب كبير لعموم العراق وللصحافة والاعلام العراقي .
صادق عبد الواحد الموسوي
مدير مكتب صوت العراق / بغداد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق