الخميس، 15 أغسطس 2013

لقاء مع صادق الموسوي رئيس رابطة النخب العراقية المناصرة للبيئة .



اجري اللقاء الصحفية سارة السامرائي جريدة البيئة العراقية.
س: كيف تأسست الرابطة؟
ج: قبل تأسيس الرابطة دعينا من قبل وزارة البيئة لحضور مؤتمر كان برعاية دولة رئيس الوزراء الاستاذ نوري المالكي وأعلن في المؤتمر انطلاق استراتيجية مكافحة التلوث البيئي في العراق ، واعد هذه الاستراتيجية مجموعة من الخبراء العراقيين والأجانب ،تبدأ بخطط مدروسة  ومحسوبة في العمل تبدأ من عام 2013 لغاية 2017 .
وبعد الانتهاء من المؤتمر اعددنا تقريرا اعلاميا مفصلا عن المؤتمر بعد قراءة الاستراتيجية بتمعن والسير نحو تطبيق الفقرات الواردة فيها والمتمثلة بعشرة فقرات
مدروسة بعناية فائقة للحد من التلوث البيئي الذي اضر بالأرض والماء والهواء وهي العناصر الاساسية لحياة البشر نتيجة الحروب والحصار والتي انتجت التصحر والقضاء على الزرع وانتشار الامراض السرطانية والأوبئة الاخرى والضحايا من جراء نشر الالغام  ومخلفات الحروب في المحافظات الجنوبية .
وبعد نشر التقرير المصور بشبكة صوت العراق اتصل بي مدير عام دائرة التوعية والإعلام البيئي في وزارة البيئة الاستاذ امير الحسون ، وطرح عليّ فكرة مشروع (صحفيون اصدقاء البيئة ) كانت فكرة جيدة ولكنها منحصرة في الصحفيين فقط
وقلت يجب ان يكون الجميع اصدقاء البيئة ويجب علينا اختيار نخب مناصرة للبيئة من جميع طبقات وأطياف المجتمع العراقي للسير قدما لتطبيق الاستراتيجية لتحسين بيئة العراق.
واتفقنا على تشكيل رابطة باسم النخب العراقية المناصرة للبيئة.
س: هل يوجد راعي وداعم لهذا المشروع؟
ج: ان رابطتنا هي منظمة من منظمات المجتمع المدني الغير الحكومية وغير الربحية واختصاصها مرتبط بوزارة البيئة العراقية ،
وقد اعطت الحكومة العراقية جل اهتمامها بالبيئة العراقية وخصصت لها 50 مليار دينار وخصصت لمحافظة ميسان وحدها مبلغ ثمانية مليارات دينار ، كونها محايدة للحدود الايرانية ونتيجة الحرب العراقية الايرانية وكثرة الالغام في اراضيها .
س: ماذا تشمل الرابطة من نخب ؟
انظم عدد من النخب المعروفة للرابطة منها الفنان الكبير رضا الخياط والموسيقار حسين الساهر وعدد من الصحفيين والإعلاميين البارزين امثال الاعلامية شذى النعيمي  العاملة في شبكة الاعلام العراقي والصحفية بشرى العزاوي رئيس تحرير جريدة القضاء الواقف  وأزهار الشيخلي ورئيسة اديبات العراق السيدة منى الخرساني والشاعرة والأديبة زينب صافي وعدد من الفرق الشبابية الفنية والموسيقية للفنانين زياد وجاسم العراقي والكثير من الشخصيات والنخب المهمة من كلا الجنسين.
اما بالنسبة للدعم لقد رفضنا عدة عروض لدعمنا ماديا من بعض الاحزاب السياسية
من ضمن هذه العروض للسيد ياسين الهاشمي رئيس الانتفاضة الشعبانية الذي منحنا مقر مؤثث يحتوي على اربع مكاتب كبيرة ومنحنا رواتب للموظفين والعاملين والاحتياجات الاخرى ، ولكني رفضت هذا العرض امام ثمانية شخصيات من الوفد الذي اصطحبته معي من رابطة النخب . وقلت لا ارغب بتسييس هذه النخب ، بالرغم من قوله لا تسييس لعملكم ، وخرجنا وهو يقول سوف ارسل لكم الاثاث لمقركم الجديد ، ولكنه لم يفي بوعده بالرغم من مرور شهرين على وعده لنا .
ونحن ليس بحاجة له ولا لدعمه .
واثثت مقر الرابطة الجديد من اموالي الخاصة .
س: ما هي مشاريعكم المستقبلية؟
ج: لدينا عدت مشاريع تخص البيئة سوف نقوم بدراستها وتنفيذها بعد ان تسجل الرابطة في دائرة المنظمات غير الحكومية ، حتى يكون لعملنا غطاء قانوني للعمل
وسنعقد شراكة وعقد عمل مع وزارة البيئة العراقية لتنفيذ المشاريع المستقبلية
لتحسين البيئة العراقية ، وإذا لم تتجاوب معنا وزارة البيئة سيكون لكل حادث حديث
بعد ان اجتمع معالي وزير البيئة بالنخب المختارة ورابطة النخب العراقية
وقال اني سأوقع لكم صك على بياض ، لاني افتخر بهذه النخب ، وقد صرح لوسائل الاعلام باني سوف انطلق بهذه النخبة لتطبيق الاستراتيجية بداية عام 20014.
وستبقى رابطة النخب العراقية فعالة رغم الظروف وتدهور الوضع الامني.
لان فيها نخب وطنية مخلصة لا تسعى الى الربح المادي بل همها خدمة البشرية .
الصحفية سارة السامرائي
جريدة البيئة العراقية
تصوير اسراء النعيمي








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق