الأربعاء، 13 نوفمبر 2013

حوار مع الشاعرة التونسية منى بعزاوي القصيدة لحظه وجدانيه صادقه بقلم اصدق


       من هي منى بعزازي ‘ السيرة الذاتية ونبذه عنها ؟
منى بعزاوي أصيله معتمديه الشر اده من ولاية القيروان بتونس من مواليد 1985 حاصلة على الماجستير في الحضارة العربية بعنوان " المرأة والشرق في الثقافة العربية المعاصرة " وباحثه إعلاميه في مجال القضايا  الاجتماعية  من منشوراتها الادبيه : ازدواجية القيم في شهر رمضان والزواج بلا حب : أسبابه وانعكاساته والزواج والعزوبية بين القبول والعزوف  صدر لها ديوان مؤخرا " أوتار قلم المونايزا وعشق وجنون"عن دار الثقافية للنشر والتوزيع في تونس وهي شاعره عرفت بقلمها النقدي الحر وبصوت الوطنية والهوية  العربية .

      اعداد  عادل ألشمري:
كيف ترين واقع الشعر العربي ؟
- في الحقيقة الشعر العربي يعيش ازمه ثقافيه كبرى بعد ثورات الربيع العربي حيث أصبح القارئ بعيدا عن الثقافة وعن الأقلام الثقافية والابداعيه وذالك يعود لعدة أسباب منها انتشار المعلومات الاليكترونية وانتشار ثقافة الرأب في العالم العربي ومدى محدودية  الفكر الذي أصبح يستهلك ولا ينتج لذالك اعتقد أن الشعر لابد أن ينفتح على مشاكل الشباب الاجتماعية والنفسية وأن يمس من تجاربهم الذاتية باعتبار أن الواقع اليوم يفرض نفسه على المرء ويتعايش مع الذات ألإنسانيه  كتعايش الحروف بالكلمات وتعايش الكلمات بالإحساس ولعل الحل يمكن في تحرير الفكر من مكبلات الأبجدية ومحاولة الإلمام  بقضايا المجتمع والإنسان من خلال ثوره فكريه على كل ماهو سائد ومألوف 0
ماهي أوجه الخلاف بين الشعر الحر والشعر العمودي ؟
_ الشعر العمودي هو الكلام الموزون والذي يحتوي على تشطرين عمودين وينتهي بقافيه واحده وحرف روي واحد وينقسم  الى قسمين هما الشعر التقليدي الذي يعتمد على الأسلوب المباشر والكلمات النقدية  البسيطة ولا يحمل في كثير من أساليبه  أي فكره أو تخيل وأنما يعتمد عل الوصف والواقعيه ويعتبر شاهدا على انجازات الماضي ومؤرخا لأحداثه المختلفة والشعر الحديث الذي يعتمد على فكرتين رئيسيتين هما الفكرة والخيال ويتميز بتكيف ألصوره مما يعطي العقل مساحه أرحب للتفكير والتأمل أما الشعر الحر هو الشعر الموزون لكن لا يجيز كاتبه على الالتزام بقافيه ثانيه ولا يلزم كاتبه بالشطرين  فهو ينقسم الى قسمين أيضا وهما الشعر المنثور (قصيدة النثر) والشعر الموزون قصيدة التفعيله في الشعر الفصيح أو القصيدة التي تعتمد على البحور وتعتمد قصيدة النثر على الفكره ووفرة المحاور والصورة المكثفه وقوة العاطفة مما يغلب عليها الروح الشعريه أما الشعر الموزون فهو الذي يعتمد على الوزن وعلى الجرس الموسيقي والايقاعي لذالك نستطيع القول ان الشعر العمودي شعرا مفيدا  بالتفعيله والقافيه والوزن أما الشعر الحر فهو شعرا طليقا متحررا من كل القوانين 0
هل ساهمت ألقصيده في ازدهار الثقافة العربية؟
_الشعر ثقافة عربيه عميقه ساهمت في تطور الفكر والأدب والإبداع باعتبارها جنسا ادبيا يحاكي ذوات إنسانيه منفتحة على ثنائيات  الذات وعلى ثنائيات التفكير المنفتح على الواقع والخيال لذالك فالقصيدة هي همزة وصل بين ذات الشاعر وذات القارىءلأنها تعبر عن حالات وجدانيه وأنسانيه وتعبر عن قضايا مطروحة وظواهر اجتماعيه متفشية كالفقر والحرمان والمعاناه وغيرها وتتبنى ايضا قضايا عربيه كقضية فلسطين وقضية الربيع العربي وقضية الحرب وسياسات التوسع على جميع الاصعده لذالك أعتبر أن الثقافة هي منبر الواقع وروح الخيال تنفتح على الأخر في مفهوم المطلق وتساهم في نقل أحاسيس ووجدان مقتبسه من الحياة ومن قوانينها 0
لمن تقرئين من الشعراء العراقيين وما الذي شد انتباهك في هذا الشاعر؟
_ بالنسبة لي اطلعت على كتابات بدر شاكر السياب لأني وجدت روح الحنين الى الماضي وتجسيدا لفضاء الموت والأسطورة تموز وعشتار وخاصة في مدى اتحاد الذات الشاعرة بمبدأ الوحدة الأليمة التي تتصارع مع أفعال القدر والمصير وفي مدى محاكاته للوجدان و للأرض والوطن وهذه الرؤى النابعه من الذات هي عباره عن حياة واقعيه تتحدى المستحيلات من أجل الاستمرارية في الحياة لذالك أعتبر بدر شاكر السياب رمزا من رموز الفكر العربي  الذي أجاد بأشعار عميقة تنقل ويلات  وتحديات للذات القارئة وبالنسبة لي ألتقي مع الشاعر بدر شاكر السياب في صراعي مع القدر لدرجة عشقه الى حد مها تفة الموت وطلب الزواج منه وطبعا هذه فلسفه التي أبنيها هي رؤى روحانيه وجدانيه تعشق كل ما هو مستحيل وغير مألوف كدواء للروح والفكر والجسد على حد سواء 0

هل الأوضاع السياسية المحيطة لها تأثير على الشعر؟
- مما لاشك فيه الأوضاع السياسية المحيطة لها تأثير كبير على الشاعر لأن المنطلق الفعلي هو الواقع وانا كشاعره تونسيه واكبت التطورات السياسية من موت الزعيم "الحبيب بورقيبة" الى موت البو عزيزي في ثورة 14 جافني وكتبت  الكثير عن هذه السياسيات ونشرت مؤخرا مقال بعنوان "السياسة فن النفاق والإنفاق كما دونت عديد من القصائد عن شهداء الوطن  كالشهيد شكري بلعيد والشهيد محمد الإبراهيمي  وشهداء الجيش والأمن التونسي وطبعا هذه الألأم التي عايشناها وتعايشنا معها كانت وليدة ثوره سياسيه ولن اقول ثوره فكريه او اجتماعيه لأنها بقيت تدور حول رمزية الكرسي السياسي ولم تتطرق الى مشاكل الناس ومعاناتهم لذا واجب على الشاعر ان يحاكي واقعه وينفتح على واقع البلدان العربية الأخرى كالعراق وفلسطين ومصر وطرابلس وسوريا وتم تلحين قصيده لي بعنوان "قال وقلت" التي تحاكي الضمير العربي وتحاكي سياسة التوسع التي طمست عيون الشعب في هويتهم ولغتهم وقد أداها الملحن يوسف ألرياحي ووجدت انتشارا عربيا والحمد لله 0
متى يستطيع الشعر العربي ان يكون شعرا عالميا ؟
- الشعر العربي هو بوابة فكريه وثقافيه منفتحة على جميع الدوال العربية أو العالمية باعتباره أدبا يشمل ماهو وجداني وما هو واقعي وما هو خيالي وما هو نفساني لذالك ليس هناك ضوابط معينه أو شروط كي يكون الشعر عالميا فالأمر يعودللقكر والقلم والمؤلف في تناوله للقضايا وللمعطيات باعتبار أن بداية كل كلمة حرف وبداية حرف أحساس وبداية كل أحساس قضيه معينه وهنا لابد من الشاعر ان يرفع سلاح التحدي الذاتي  والاجتماعي وأن يتحرر من كل القيود ليصل صوته للعالم اجمع 0
لماذا لانرى شعراء عمالقة الأن أمثال ألجواهري وأحمد شوقي وحافظ إبراهيم وغيرهم ؟
- المسألة هنا لا ترتبط بالحاضر والماضي بل ان الواقع قد تغير والقوانين قد تغيرت وحتى رؤى الشاعر تغيرت وذلك يعود لتراجع الثقافه في البلدان العربية وانكماش الشعب العربي على السياسة وعلى قوانينها  ثم ان تطور التكنولوجيا ت قد أدى الى بناء تفاهمات جاهزة  ومتنوعة تجعل من القارئ مستهلكا لكل ما سريع ويتفادى قيمة الكتاب ومحتواه فعصر القرأة  قد مضى وعصر الثقافه  على وشك الاضمحلال وأنا شخصيا  أوجه لومي الشديد  لكل مسؤول عن الثقافة أينما تواجد خاصة في مساهمته في طمس الثقافة العربية ومحدودية تلقيها أللأجيال القادمة ولعل الحل يكمن في ثوره فكريه من جميع المبدعين كي نبني ثقافة بديله ونبني جيلا مثقفا 0
هل ألقصيده وليدة حدث ام أنها من خيال الشاعر وأيهما أجمل ؟
- من وجهة نظري أعتبر ان ألقصيده وليدة أحساس باطني في لحظة زمنيه معينه منطلقها الذات واللحظه وهي وليدة واقع منفتح على الماضي والحاضر والمستقبل الأستشراقي  لذالك لايمكن أن نقيد القصيدة بثنائيه الحد أو الحين بل نترك الطاقه الفكريه هائمه بين ما هو واقعي وما هو خيال كي تمتزج الذات وتكتمل رؤاها وحقيقة  لايوجد شي في ألقصيده أجمل من شيء أجمل من شيء في القصيدة باعتبارها لحظة صادقة بقلم اصدق .
هل من كلمه أخيره ؟
- ليس للشاعر كلمه أخيره باعتباره امتداد فكري واجتماعي وحضاري وأنساني بينه وبين القارئ وأتمنى ان يجد القارئ ذاته بين حروفي وبين فلسفتي الروحانيه وأوجه كل تحياتي لمن ساندني بالقول والفعل  وبالنقد والإيجاب والسلبي وأشكر سيادتكم على هذه الفرصة الرائعة التي جعلتني أسافر معكم في رحاب الثقافة العربية 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق