الثلاثاء، 18 نوفمبر 2014

ورشة عمل لتجمع المعوقين في العراق لتأسيس هيئة مستقلة .


تحت شعار :
المدافعة للإسراع في تأسيس الهيئة المستقلة لرعاية الأشخاص المعوقين .
بحضور سفير السلام العالمي سفير المفوضية الدولية لحقوق الإنسان السيد صادق الموسوي أقام تجمع المعوقين في العراق بالتعاون مع برنامج العدالة في متناول الجميع . ورشة عمل صباح الاثنين 17/11/2014
لشرح ألإبعاد الايجابية تأسيس الهيئة المستقلة لرعاية الأشخاص المعوقين وشرح قانون رعاية المعوقين وذوي الاحتياجات الخاصة .
وقال الموسوي سفير السلام العالمي :
للأسف ما شاهدناه من إعاقات متنوعة لأشخاص تمتلك الإبداع والقدرة على التفاعل مع المجتمع من ذوي الاحتياجات الخاصة من فنانين وشعراء وأدباء
ومبدعين ، أهملتهم الحكومة العراقية ولم تحقق ابسط متطلبات الحياة لهم
وعزلتهم عن المجتمع بأشكال التميز ،
وغفلت عن آلاف المعاقين وبدرجات ونسب للعوق متفاوتة دون أي رعاية اجتماعية ولا قانون يشرع لهم يضمن حقوقهم ، وإنما مازال القانون لم يشرع وبقي حبرا على ورق وهو قانون تحت قرار رقم (37)..
كون أغلب المعاقين تعوقوا نتيجة الحروب والولادات الجديدة المشوهة نتيجة أضرار اليورانيوم المخضب للأسلحة الفتاكة التي استخدمتها أميركا في حربها على العراق .
بالإضافة الى مخلفات الألغام التي زرعتها في الأراضي العراقية والتي ما زال العراقيين يعانوا منها كل يوم ، بالإضافة ما زرعته الحكومة السابقة ابان حكم نظام البعث منذ حرب إيران واجتياح الكويت وعاصفة الصحراء .
فكان دور وزارة البيئة وقسم مخلفات الحروب دور سلبي يعمه الفساد منذ أكثر من اثنى عشر عام خسر العراق مئات المليارات
لرفع الألغام ومخلفات الحروب ولكنها لم تنجز ولم تحرز أي تقدم في هذا المجال ، ونأمل من وزير البيئة الجديد ان يصب جل اهتمامه لهذه المسألة لأنها تحصد أرواح العراقيين كل يوم بل كل ساعة .
وطالب سفير السلام من الحكومة العراقية ان تهتم به الشريحة الذين يعانون من الإهمال والتقصير من قبل الحكومة والبرلمان العراقي .
ووضع خطط وبرامج خاصة لضمان حقوقهم وتلبية احتياجاتهم كما متفق عليه في الاتفاقيات والمواثيق الدولية والتي وقع عليها العراق وهو طرفا فيها المتطلبات العلاجية والخدمات الاجتماعية والتأهيل النفسي والمهني لهم.
وقد تقدم الموسوي بالشكر الجزيل لما يقدمه الأستاذ موفق رئيس تجمع المعوقين في العراقيين على اهتمامه الكبير بتلك الشريحة المهمة في المجتمع العراقي والتي تتزايد بأعداد كبيرة نتيجة التفجيرات الإرهابية .

صوت العراق
سارة محمد
تصوير مصطفى بدر 











ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق