الاثنين، 10 نوفمبر 2014

ذي قار : وزارة السياحة ستأهل متحف الناصرية وصيانة ( معبد دب لال ماخ ) الاثري، وتفتح معهد للسياحة والفندقة .

<

شبكة أوروك الأخبارية //
اعلن محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري اليوم الاثنين عن اتفاق الحكومة المحلية في ذي قار مع وزارة السياحة والاثار على فتح معهد للسياحة والفندقة وتاهيل متحف الناصرية وصيانة ( معبد دب لال ماخ ) الاثري.
واوضح الناصري عقب لقاءه مع وزير السياحة والاثار عادل فهد الشرشاب والمدراء العاميين في الوزارة ان " ادارة المحافظة استحصلت موافقة السيد الوزير على افتتاح معهد للسياحة والفندقة في محافظة ذي قار ومن المقرر ان يتم افتتاح المعهد الاسبوع المقبل ويباشر باستقبال الراغبين بالتدريب في المجال المذكور ".
لافتا الى ان "ادارة المحافظة تكفلت بتوفير بناية للمعهد وتامين الكوادر المطلوبة لادارته.
واضاف الناصري " كما تم الاتفاق مع الوزارة على تاهيل متحف الناصرية والعمل على توسيعه وتحصينه ليكون قادرا على استيعاب القطع الاثرية المكتشفة في المواقع الاثرية بالمحافظة ولاسيما ان المحافظة تشهد عمليات تنقيب واسعة من قبل بعثات ايطالية وبريطانية وعراقية ".
مؤكدا على اهمية احتفاظ المحافظة بمكتشفاتها الاثارية من اللقى والمدونات والالواح الاثرية .
واشار محافظ ذي قار الى ان الاتفاق مع الوزارة اسفر عن استحصال الموافقات على تاهيل وصيانة المقبرة الملكية ومعبد ( دب لال ماخ ) الاثري الذي يضم اقدم قوس عمراني في العالم.
لافتا الى ان ادارة المحافظة سبق وان خصصت الاموال اللازمة لتاهيل وصيانة المواقع الاثرية المذكورة وان عمليات الصيانة تتطلب موافقات خاصة من وزارة السياحة والاثار فضلا عن شركات متخصصة باعمال الصيانة الاثرية.
واشار الناصري الى ان المحافظة جادة باستكمال اعمال التاهيل لمواقع مدينة اور الاثرية ( 18 كم جنوب غرب الناصرية ) لغرض ادراجها ضمن لائحة التراث العالمي .
مؤكدا مواصلة العمل في رفع المنشات المدنية المستحدثة في مدينة اور الاثرية وفقا للمتطلبات التي تعتمدها منظمة اليونسكو لادراج المدينة المذكورة ضمن لائحة التراث العالمي.
اشاد محافظ ذي قار بدعم وزير السياحة والاثار لمشاريع المحافظة في القطاعين السياحي والاثاري كون المحافظة تضم اكثر من 1200 موقع اثري مهم فضلا عن مساحات واسعة من مناطق الاهوار.
وكانت بعثة التنقيب الايطالية في ذي قار أعلنت، في (10 شباط 2014)، عن إعداد مخططات لصيانة معبد ( دب لال ماخ ) الذي يضم "أقدم قوس عمراني ابتكرته البشرية" في مدينة أور الأثرية.
وتضم محافظة ذي قار نحو 1200 موقع آثاري يعود معظمها إلى عصر فجر السلالات والحضارات السومرية والأكدية والبابلية والأخمينية والفرثية والساسانية والعصر الإسلامي، وتعد من أغنى المدن العراقية بالمواقع الآثارية المهمة، إذ تضم بيت النبي إبراهيم (ع) وزقورة أور التاريخية، فضلا عن المقبرة الملكية، وقصر شولكي ومعبد (دب لال ماخ) الذي يعد أقدم محكمة في التاريخ.
div dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on">

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق