السبت، 28 مايو 2011

الجيش الأميركي:الجنود الذين دخلوا العراق أمس ضمن عملية الفجر الجديد

أعلنت المستشارة الإعلامية للجيش الأميركي ،السبت، عن ان الجنود الذين دخلوا الى العراق يوم امس ،والبالغ عددهم نحو 800 جندي هم ضمن عملية الفجر الجديد وليس لتنفيذ مهمات خاصة بحسب ما اشارت بعض الصحف الاميركية.
وقالت كلي لين ل إن `الجنود الذين دخلوا الى العراق يوم امس جاءوا لتبديل وحدات داخل العراق` مشيرة ان `هذا العدد تم استبداله بجنود انتهت مهمتهم خلال فترة العام`.
واوضحت لين ان `هؤلاء الجنود هم ضمن عملية الفجر الجديد التي تنفذها القوات الاميركية في العراق` مبينة انه`لاتوجد نيه لتنفيذ اي مهمات خاصة من قبل هذه المجموعة داخل العراق`.
وأضافت ان `هذه الإعداد لأتمثل زيادة إلى عديد القوات الأمريكية الموجودة ألان في العراق وانما هو لسد فراغ الذين انتهت مهمتهم`.
وكان موقع `تايمز ديزبج الأميركي نشر امس خبرا جاء فيه ان `نحو 800 جندي من الحرس الوطني من ولاية فيرجينيا الاميركية بدأوا اول من امس الخميس التوجه الى العراق لتنفيذ مهامات مختلفة`، لافتا الى انه `من المقرر ان يقضي هؤلاء الجنود اكثر من عام في العراق لحماية المراكز الأميركية لديه`.
ويأتي توجه الجنود الاميركيين الـ 800 الى العراق في وقت يتصاعد فيه حدة الجدل بين الأطراف السياسية بشأن تمديد بقاء القوات الأميركية المرابطة في العراق والمقرر رحيلها بنهاية العام الحالي وفق الاتفاقية الأمنية الموقعة بين بغداد وواشنطن.
وكان التيار الصدري قد هدد اول من امس الخميس باستئناف استهداف القوات الأميركية في العراق اذا ما لم ترحل بنهاية العام الحالي.
ووقع العراق والولايات المتحدة عام 2008، اتفاقية الإطار الإستراتيجية لدعم الوزارات والوكالات العراقية في الانتقال من الشراكة الإستراتيجية مع جمهورية العراق إلى مجالات اقتصادية ودبلوماسية وثقافية وأمنية، تستند إلى اتفاقية الإطار الاستراتيجي وتقليص عدد فرق إعادة الأعمار في المحافظات، فضلا عن توفير مهمة مستدامة لحكم القانون بما فيه برنامج تطوير الشرطة والانتهاء من أعمال التنسيق والإشراف والتقرير لصندوق العراق للإغاثة وإعادة الأعمار.
وتنص الاتفاقية على وجوب أن تنسحب جميع قوات الولايات المتحدة من جميع الأراضي والمياه والأجواء العراقية في موعد لا يتعدى 31 كانون الأول/ديسمبر من العام الحالي 2011.
فيما كانت قوات الولايات المتحدة المقاتلة قد انسحبت من المدن والقرى والقصبات العراقية بموجب الاتفاقية في نهاية حزيران/يونيو عام 2009.
وفي آب/أغسطس 2010 أنهت أميركا عملياتها الحربية في العراق وأبقت على 50 الف جندي.http://www.baghdadtimes.net
/Arabic

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق