الأحد، 17 فبراير 2013

الزوراء رائدة الصحافة العراقية لصاحبة الجلالة بين اياديكم عن قريب .






قيل عن الصحافة  :
( الصحف نفير السلام وصوت الأمة وسيف الحق القاطع ومجبرة المظلومين وشكيمة الظالم , فهي تهز عروش القياصرة وتدك معالم الظالمين ) .
لا يمكن لأي انسان ان ينكر الاثر الذي تتركه الصحف في الحياة فهي اقوى وسيلة في التأثير على الراي العام الذي يحتل اليوم مكان الصدارة ..
والصحافة العراقية سجلت وقفة ومكانة رائعة في تاريخنا المعاصر , واصبح للصحفيين العراقيين مكانه وسمعه  كبيرة وواسعه بين الدول العربية ، وبالخصوص الانجازات الكبيرة التي حققها رائد الصحافة العراقية الاول الاستاذ مؤيد اللامي للأسرة الصحفية وللصحافة العراقية وآخرها فوزه بمنصب النائب الاول لاتحاد الصحفيين العرب .

فان اول من وضع الحجر الاساس في خلق الصحافة العراقية , هو الوالي العثماني مدحت باشا وهو اول من صدر جريدة الزوراء ،
ظهرت جريدة زوراء الى النور في يوم الثلاثاء 15 حزيران 1869 وكان مقرها المدرسة العلية ( قصر الثقافة والفنون حاليا )

بعد شهرين من تعين الوالي في بغداد اصدر صحية الزوراء لتسليط الضوء على اصلاحاته ونشرها في الصحيفة , حيث جلب معه من باريس مطبعة الية مزودة بالأجهزة الحديثة وكانت اول مطبعة في العراق وصفت بانها اعجوبة زمانها وفريدة .
وعن قريب سوف تخلق من جديد صحيفة الزوراء الرائدة بولادة جديدة وصورة حضارية للفكر العراقي الذي ابهر العقول بأفكاره وجهده المثمر ،
وستكون الافكار والايادي العراقية الصرفة والواعية التي ستجدد حياة الصحافة من خلال صحيفة الزوراء الرائدة بثوب جديد وفكر فريد وعقول نيرة ....

صادق الموسوي
مدير صوت العراق / بغداد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق