الأحد، 16 يونيو 2013

البيئة تبحث انشاء محمية طبيعية في جبل سنام جنوب العراق



تدرس وزارة البيئة امكانية  انشاء محمية طبيعية في جبل سنام جنوب العراق لما يمثله هذا الجبل من اهمية بايلوجية وبيئية تجعله واحدة من المحميات الطبيعية المهمة جنوبي العراق.
وقال امير علي الحسون مدير عام دائرة التوعية والاعلام البيئي  ان مديرية بيئة البصرة وبالتنسيق مع كلية العلوم  في جامعة البصرة اوصت  بان يكون جبل سنام الواقع في محافظة البصرة محمية طبيعية لما يتميز به من مؤهلات طبيعية تجعله محمية طبيعية بمواصفات بيئية متميزة .
واضاف الحسون ان  الحلقة النقاشية لدراسة جبل سنام  التي عقدتها مديرية بيئة البصرة  مع كلية العلوم في جامعة البصرة خلصت الى ان جبل سنام يعتبر معلما جولوجيا يقع وسط اراضي منبسطة من جميع جهاته ما يجعله يزخر بالتنوع الاحيائي بالاضافة الى انه محاط باراضي صحراوية منبسطة واسعة ومترامية الاطراف تعود ترسباتها الكلسية الى حقل غائرة بالقدم .
واشار الحسون الى ان الدراسة اظهرت ان الجبل يتمتع بقبة ملحية بيضوية ترتفع بنحو (152) متر عن مستوى سطح البحر ويتميز بالاضافة الى ذلك باختفاء الاودية عند وصولها الى السهول المحيطة بالجبل مما يجعله المرتفع الوحيد بالمنطقة الجنوبية بالاضافة الى التنوع الاحيائي المميز الذي يتمتع به جبل سنام والتي تتضمن بيئات مختلفة من السهول والدويان والكهوف والكثبان الرملية والمحددات الجبلية لذا يرى الخبراء فيه مكمنا امينا للكائنات الاحية والحيوانات النادرة مثل ( الذئاب ، ابو الحصين ، الارانب ، الافاعي ، القنافذ، البومة ، النباتات الصحراوية والموسمية ).
واكد الحسون ان هذه المحيمة اذا ما تمت الموافقة على انشائها ستكون مركزا مهما للمراكز البحث العلمي للمهتمين بالحياة البرية بالاضافة الى المختصين بعلم طبقات الارض فضلا عن قربه من الحدود الكويتية العراقية ما يشكل معلما سياحيا واثاريا.
يذكر ان وزارة البيئة تعمل لانشاء العديد من المحميات الطبيعية ذات البيئات المختلفة بهدف استعادة التنوع الاحيائي والحفاظ على العديد من الحيوانات المهددة بخطر الانقراض نتيجة التلوث البيئي او الصيد الجائر .ئات المختلفة بهدف استعادة التنوع الاحيائي والحفاظ على العديد من الحيوانات المهددة بخطر الانقراض نتيجة التلوث البيئي او الصيد الجائر .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق