الجمعة، 28 يونيو 2013

هموم المرأة العراقية في مسرحية حرير.

ضمن فعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013
عرضت مسرحية حرير مساء الخميس 27 حزيران على خشبة المسرح الوطني ،والتي تناولت المراحل الزمنية التي عاصرتها المرأة العراقية في ثمانية شخصيات جسدها الفنانة ليلى محمد في شخصيات ثمان منها الطفلة الثائرة والمرأة المنهكة من أعباء الحياة تارة أخرى متنقلة في حقب زمنية دون الارتكاز على عنصر الزمن في انتماءات فئوية وطبقية واجتماعية وثقافية مختلفة .
ركزت المسرحية فكر جديد ومفاهيم غريبة في عالم المسرح من خيال الظل عبر ستار يصنع ظلا متحركا يفسح المجال محاكاة حواراته من خلال الضوء الذي يتخلل ستار القماش الابيض الذي يخلف الظل للأشخاص بعد تسليط الضوء من الخلف.
ومسرحية (حرير) للمخرج فلاح إبراهيم ومن تأليف وبطولة الفنانة ليلى محمد .
وأكدت الفنانة المؤلفة ليلى محمد إن فكرة المسرحية التي تحمل عمق أسطوري وتأريخي وبعدا إنسانيا لا يلتزم بعنصر الزمن لتحكي معاناة وهموم وانفعالات المرأة العراقية في حقب زمنية مختلفة تتجسد في ثمانية شخصيات يؤديها ممثلا واحدا على المسرح
وبأشكال مختلفة ومنوعة عن تلك الأدوار
دور الطفلة المبتورة الذراعين والتي تحمل أمنياتها لأداء رفعة العلم العراقي بما تلاقيه من إرهاصات نفسية وانفعالية بلغة الجسد سيكون احد الأدوار المهمة في مسرحية (حرير) .
المسرحية تخللها وقفة سكون تستمر نحو ستون ثانية تفاعلية بين الجمهور والمسرح .
وفي نهاية العرض قدم الدكتور نوفل ابو رغيف مدير عام دائرة السينما والمسرح باقة ورد للفنانة ليلى محمد وتكريما بدرع الابداع لبغداد عاصمة الثقافة العربية وكذلك كرم المخرج والمؤلف بدع الابداع.
صادق الموسوي
صوت العراق

















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق