الأربعاء، 27 أغسطس 2014

(( محافظ ذي قار يوجه بتفعيل المبادرة الزراعية في مجال تطوير القطاع الزراعي، ويؤكد ان المحافظة لم تستفد الا من 1,5% من اموال المبادرة ))



شبكة أوروك الأخبارية //
وجه محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري اليوم الثلاثاء بتفعيل المبادرة الزراعية واستثمار الاموال المخصصة لها في النهوض بالقطاع الزراعي في المحافظة ، واكد ان القطاع الزراعي في المحافظة لم يستفد الا من 1,5% من اموال المبادرة.
وقال محافظ ذي قار خلال ترؤسه اجتماع الدوائر المعنية بالمبادرة الزراعية الذي عقد في ديوان المحافظة ان " المبادرة الزراعية مهمة جدا في تنفيذ مشاريع زراعية تنهض بالواقع الزراعي كون الاموال المخصصة لها اموال كبيرة وبالإمكان الاستفادة منها في تطوير القطاع المذكور ".
واستدرك الناصري " لكن للان ورغم مرور عام ونصف على العمل بالمبادرة لم تستفد المحافظة الا من 1,5% من اموال المبادرة ".
وعزا محافظ ذي قار اسباب عدم الاستفادة من اموال المبادرة الى جملة من المعوقات المتعلقة بالجوانب الادارية والقانونية فضلا عن طبيعة العلاقات الزراعية في المحافظة مبينا ان "عدم اكتمال جميع جوانب المبادرة في التعاطي مع المشاكل الزراعية اضعفت من امكانية الاستفادة من المبادرة بصورة تامة ، كما ان عدم شمول محافظتي ذي قار وميسان بقانون التسوية حرم العديد من فلاحي المحافظة من الحقوق الزراعية ".
واضاف كما ان اغفال الدوائر المعنية المتمثل بالمصرف الزراعي ومديريات الزراعة والموارد المائية للجانب الاعلامي في مجال التعريف بالمبادرة قد اثر سلبا على مستوى اقبال الفلاحين عليها والاستفادة منها في تمويل مشاريعهم الزراعية.
مشيرا الى ان " الخمول وعدم النشاط في العمل حال دون الاستفادة بصورة جيدة من المبادرة الزراعية في تطوير القطاع الزراعي ورفع المستوى المعيشي للمواطنين".
لافتا الى ان " المشاركين في الاجتماع الثاني للمبادرة طرحوا جملة من المشاريع لتطوير القطاع الزراعي في المحافظة وان وفدا من المحافظة سيتوجه الى بغداد يوم غد لبحث القضايا المتعلقة بالمبادرة الزراعية واستحصال الموافقة على المشاريع المقترحة من المحافظة فضلا عن بحث المعوقات التي تواجه المبادرة الزراعية وتحول ون الاستفادة القصوى منها .
واشار محافظ ذي قار الى ان المحافظة استحصلت الاسبوع الماضي الموافقات على اقرار عدد اخر من المشاريع الزراعية بالتعاون مع وزارة الزراعة .
وكان محافظ ذي قار قد تراس الاجتماع الثاني للمبادرة الزراعية الذي عقد في ديوان المحافظة وحضره مدراء كل من المصرف الزراعي ومديريتي الزراعة والموارد المائية فضلا عن رئيس الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية بالمحافظة .






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق