الجمعة، 29 مارس 2013

الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة السل في ماكسي مول المنصور .


تقرير خاص بصوت العراق
برعاية الضفدع البنفسجي في ماكسي مول المنصور
تم الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة السل

الخميس 28 اذار بحضور وفد تجمع السلام العالمي برئاسة السيد صادق الموسوي وبحضور اعضاء الشراكة الوطنية لدحر السل في العراق ‏،

يحتفل العالم باليوم العالمي للسل كل عام في (24 آذار) وهي فرصة لإذكاء الوعي بشأن عبء مرض السل على الصعيد العالمي ووضع جهود الوقاية من السل ومكافحته.

وقد أحرز تقدم ملحوظ تحقيقاً للأهداف العالمية الرامية إلى تخفيض حالات الإصابة بمرض السل في العراق والحد من الوفيات
وفي السنوات الأخيرة انخفض معدل الوفيات نتيجة الاصابة بهذا المرض بنسبة تزيد على 40% في العالم منذ سنة 1990 وتتقلص حالات الإصابة به. وتساعد أدوات جديدة متصلة بالسل مثل وسائل التشخيص السريع على تغيير جهود التصدي للمرض.

وانا احد اعضاء الشراكة الوطني لدحر السل في العراق
ومدير اعلام الحملة لقد عملنا الكثير من اجل السير في الخطة المبرمجة لدحر السل في العراق ،بمشاركة وزارة الصحة العراقية ومساهمة منظمة الصحة العالمية ،ووصلنا الى نتائج جيدة اخرى الموافقة من قبل وزارة الصحة العراقية ببناء مستشفى تخصصي للمصابين بمرض السل .

حيث تؤكد البيانات الجديدة الواردة في تقرير المنظمة العالمي لمكافحة السل لعام 2012 أن السل لا يزال اليوم هو المرض المعدي الرئيسي الذي يفني الأفراد. وتظهر النتائج ما يلي:

استمرار انخفاض عدد من يقعون فريسة لمرض السل، ولكن لا يزال هناك عبء عالمي هائل قدره 8.7 ملايين حالة جديدة للإصابة به في عام 2011؛
يُقدّر عدد الوفيات التي يسببها المرض بنحو 1.4 مليون وفاة، منها نصف مليون امرأة، مما يؤكد أن هذا المرض واحد من أعتى الأمراض الفتاكة بالنساء في العالم؛
انخفاض معدلات الإصابة بحالات جديدة من المرض والوفيات الناجمة عنه في جميع أقاليم المنظمة الستة، برغم أن الإقليمين الأفريقي والأوروبي لا يسيران حتى الآن على الطريق القويم لبلوغ أهداف خفض مستويات الوفيات لعام 1990 إلى النصف بحلول عام 2015؛
إحراز تقدم بطيء باستمرار في استجابة السل المقاوم للأدوية المتعددة، علماً بأن التقديرات تشير إلى أن مريضاً واحداً فقط من أصل 5 مرضى تُشخّص إصابته بهذا النوع من المرض في أنحاء العالم كافة.
وبهذه المناسبة تم الاحتفال وتوزيع الجوائز والهدايا على الاطباء والمشاركين في الحملة والذين سعوا بجد في عملهم للحد من هذا المرض.
صادق الموسوي
مدير صوت العراق /بغداد
مدير اعلام الشراكة الوطنية
تصوير علياء الدفاعي

















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق