الخميس، 4 أغسطس 2011

تشكيل لجنة للتحقيق مع فرع نقابة الصحفيين في ذي قار بقضية فساد مالي

ذي قار عن تشكيل لجنة للتحقيق مع فرع نقابة الصحفيين في المحافظة بخصوص قضية فساد مالي تتعلق باستحصال مبالغ من الصحفيين بشكل غير قانوني، وسط مطالبات بإقالة ممثل النقابة المحافظة.

ونقلت وكالة (أصوات العراق) (23/6) عن علي عطية شجر، قوله انه "بعد تقديم عدد من الشكاوى من الصحفيين والاعلاميين في المحافظة حول استحصال فرع النقابة اموالا بصورة غير قانونية مدعية انها لصالح وزارة الثقافة، تم تشكيل لجنة للتحقيق في الموضوع"، مشيرا الى انه "سيتم رفع توصياتها الى مجلس المحافظة وهيئة النزاهة ونقابة الصحفيين في بغداد".
وأوضح أن "اللجنة تتكون من ثلاثة اعضاء من اللجنة الفنية ولجنة النزاهة واللجنة الاعلامية في مجلس المحافظة".
الى ذلك قال رئيس اللجنة الرقابية في نقابة الصحفيين العراقيين كاظم تكليف ان "تحقيقا مع رئيس فرع النقابة بذي قار جرى بعد استلام شكاوى حول الموضوع واعترف بأخذ الاموال، وبدورنا رفعنا تقريرا الى نقيب الصحفيين بذلك، لكننا لم نتخذ اي اجراء بسبب الانشغال بالعيد الوطني للصحافة العراقية".
من جهة اخرى، بدأ صحفيو المحافظة بحملة لجمع التواقيع لإجبار رئيس فرع النقابة على الاستقالة واجراء انتخابات مبكرة، وجاء في بيان صدر عنهم تلقته (نشرة المجتمع المدني) أن "رئيس فرع نقابة الصحفيين في المحافظة، لا يمكنه ان يمثل الصحفيين رسميا او مهنيا او معنويا لاسباب عدة اهمها فضيحة جبايته اموالا من الصحفيين الراغبين بالحصول على منحة رئيس الوزراء لصالح وزارة الثقافة بصورة غير قانونية، وعرقلته معاملات الانتساب للنقابة للمستوفين الشروط ولعدة سنوات ولأهداف انتخابية، الأمر الذي حرم اكثر من 300 صحفي من الانتساب ومنع عدد كبير منهم من الحصول على المنحة التشجيعية او الشمول بتوزيع قطع الاراضي الممنوحة من قبل رئيس الوزراء".
البيان طالب اعضاء نقابة الصحفيين بالمحافظة "باتخاذ موقف حاسم وواضح من هذه التصرفات"، كما طالب المسؤولين "بالوقوف مع صحفيي ذي قار لنيل حقوقهم المشروعة".
ويبلغ عدد الصحفيين في محافظة ذي قار اكثر من 400 صحفي بينهم 60 صحفية، يعملون في مختلف قطاعات الإعلام، ولا يمتلك القسم الأكبر منهم هوية نقابة الصحفيين رغم تقديمهم لطلبات عضوية منذ خمس سنوات، وتعرض نحو 30 صحفيا لحوادث اعتداء من قبل جهات مختلفة خلال تأديتهم لعملهم في السنوات القليلة الماضية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق