الخميس، 4 أغسطس 2011

اخبار العراق اليوم

ونعــم الجــار .. لايحـلو لإيـران قطـع ميــاه نهـر الونـد الا في الصيــف
العراق اليوم / وكالات
أعلنت وزارة الموارد المائية العراقية،الاربعاء،عن ايران تقطع نهر الوند سنوياً خلال فصل الصيف،الأمر الذي أضر بالواقع الزراعي في آلا راضي التي يمر فيها . وقال مدير عام المشاريع علي هاشم إن" أزمة انقطاع المياه عن نهر الوند سنوية اذ تقوم ايران بقطع المياه ومنع وصول 2متر من المياه في الثانية الواحدة ". وأضاف أن"وزارة الموارد المائية قدمت دراسة مفصلة الى وزارة الخارجية العراقية عن الأضرار الزراعية التي يسببها انقطاع مياه نهر الوند في شهر تموز وآب ". وتابع أن "لجاناً مخصصة تقوم بزيارات مستمرة لنهر الوند وتؤكد وجود الحاجة إلى ضرورة أبرام اتفاق مع ايران على أدخال 2م/ثا في فصل الصيف و 7م/ثا في فصل الشتاء لتنشيط الزراعة في المناطق التي يمر نهر الوند ". ونفت وزارة الموارد المائية في 25 تموز الماضي قيام أيران بفتح المياه على نهر الوند مؤكدة أن هناك مساعي حكومية لإقناع إيران بأستناف ضخ المياه إلى نهر الوند. وكانت السفارة الأيرانية ببغداد قد أكدت في وقت سابق من الشهر الماضي أن حكومتها أستئنفت ضخ المياه إلى نهر الوند.
الدوري تتهم الخزاعي بأهدار 300مليار على هياكل حديديه آيله للسقوط
العراق اليوم / وكالات
اتهمت النائبة في التحالف الوطني عن كتلة الاحرار مها الدوري وزير التربية السابق نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي ومجلس الوزراء بهدر اكثر من 300 مليار دينار عراقي في هياكل المدارس الحديدية". وقالت ان "الحزبية والمنسوبية ادت الى افشال التصويت على الفساد في هياكل المدارس والتستر على الرؤوس الكبيرة التي كانت وراء توقيع عقود المدارس الحديدية".
واوضحت الدوري ان "قائمة دولة القانون وقفت بالضد من كشف الفساد وافشلت مشروع التصويت على صفقة توقيع الهياكل الحديدية بالرغم من احتمال وقوع كارثة انسانية في حال بناء هذه المدارس".
واشارت النائبة عن كتلة الاحرار انها طالبت بتشكيل لجنة تحقيقية بعد ورود معلومات عن محاولة اعادة بناء المدارس في الوقت الذي انتهت مهمة الوزارة السابقة ".واشارت الدوري الى ان" اعادة بناء مدارس الهياكل الحديدية كان سيتسبب في كارثة انسانية لوجود خلل في الاعمدة الحديدية ولانها كانت ايلة الى السقوط".
واضافت انها سلمت الملفات المتوفرة لديها عن الموضوع الى لجنة النزاهة في البرلمان التي بدورها سلمتها الى هيئة النزاهة".وبينت الدوري ان "لجنة النزاهة تقوم الان باجراء تحقيق مع الاشخاص الذين لهم علاقة بالتوقيع على عقود الهياكل الحديدية وعن الهدر في المال العام ".
وكانت لجنة النزاهة البرلمانية قد كشفت منتصف تموز الماضي عن صدور مذكرة استقدام بحق مدير العقود في وزارة التربية إلى المحكمة الجنائية، فضلا عن مذكرات أمر إلقاء القبض على 17 موظفا على خلفية ملف مشروع مدارس الهياكل الحديدية".يذكران وزارة التربية قد منحت 50 مليار دينار كسلفة لشركة إيرانية لبناء 200 مدرسة حديدية تتجاوز كلفة المشروع 280 مليار دينار عراقي إلا أنها فشلت في انجاز المشروع بالصورة النهائية بسبب خلافاتها المادية مع المقاولين العراقيين والذين وصل عددهم إلى 18 مقاولاً اغلبهم يملكون شركات من أصناف الدرجة الأولى.
الانواء الجوية : انخفاض نسبي في درجة الحرارة خلال الايام الاربعة المقبلةb
العراق اليوم / وكالات
رجحت الهيئة العامة للأنواء الجوية ان يشهد طقس الايام الاربعة المقبلة انخفاض نسبي في درجات الحرارة مقارنة بالأيام الماضية .وقالت الهيئة في تقريرها عن الحالة الجوية ان " طقس اليوم الخميس سيكون في عموم انحاء البلد صحواً يتحول تدريجيا الى مغبر مع درجات حرارة اقل مما سجل في اليوم السابق ، الرياح شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة [10-20] كم/س تنشط نهاراً الى [30-40] كم/س ، ومدى الرؤية [8-10] كم وفي الغبار [3-5] كم"، مبينة ان " درجة الحرارة الصغرى المتوقعة في مدينة بغداد [31] مْ والعظمى [49] مْ" .واضافت ان " يوم الجمعة سيكون الطقس خلاله صحوا مع غبار خفيف ثم يزداد الغبار تدريجيا بعد الظهر و درجات الحرارة اقل من اليوم السابق الرياح شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة [10-20] كم /س تنشط نهاراً في المنطقتين الوسطى والجنوبية الى [30-40] كم\س ، ومدى الرؤية [6-8] كم وفي الغبار [2-4] كم".وتوقعت الهيئة ان "يكون طقس يوم السبت صحواً الى مغبر في بعض الاماكن يزول الغبار تدريجيا بعد الظهر مع درجات حرارة اقل مما سجل في اليوم السابق ، والرياح شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة [10-20] كم/س ، ومدى الرؤية [8-10] كم وفي الغبار [4-6] كم"، موضحة ان "طقس يوم الاحد لن يشهد أي تغيير عن طقس يوم السبت.
السيد مقتدى الصدر يمنع استخدام مكيفات الهواء والكراسي والأرائك والطاولات داخل مكاتبه
العراق اليوم / وكالات
أصدر زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر، الأربعاء، أمراً بمنع استخدام مكيفات الهواء والكراسي والأرائك والطاولات داخل مكاتبه والفروع التابعة له وتحويل الجلسات إلى أرضية، وتشجير مقرات الحدائق والأرصفة، فيما ألغى مشروع المبلغين.
وقال الصدر في بيان صدر عنه إنه " أمر بمنع استخدام مكيفات الهواء والكراسي والأرائك والطاولات داخل مكاتب الشهيد الصدر والفروع التابعة له وتحويل الجلسات أرضية"، مستثنيا من ذلك "الهيئة السياسية ومركز الشهيدين الصدرين والمعهد التطويري والمدارس الأكاديمية التابعة للمكتب، على أن يطبق ذلك خلال أسبوع".
وأضاف البيان أن السيد الصدر أمر أيضا بـ"زراعة وتشجير مقراته والحدائق والأرصفة بالتنسيق مع المختصين".من جهة أخرى ذكر البيان أن "السيد الصدر ألغى مشروع المبلغين على خلفية تكليفه نحو خمسين من طلبة الحوزة بالذهاب إلى المحافظات”، مبينا أن "ما يقارب 20 منهم رفضوا.
مستشار حكومي:العراق لن يمانع من ربط الكويت بالقناة الجافة
العراق اليوم / وكالات
كشف مستشار أقتصادي في الحكومة العراقية،الاربعاء، عن عدم ممانعة العراق من ربط الكويت في القناة الجافة كما هو متفق دولياً . وقال سلام القريسي إن"العراق لن يعيق ربط الكويت بمنظومة القناة الجافة لتفعيل التبادل التجاري ودعم الاقتصاد بين البلدين بسبب أزمة ميناء مبارك بين البلدين ". وأضاف أن"القانون الدولي للسكك لايسمح للعراق منع الكويت في الربط السككي للقناة الجافة بسبب الاتفاقيات الدولية بشأن ذلك ". وأشارإلى أن"العراق بدأ بأنجاز مشاريع مهمة في تطوير النقل السككي الخارجي والداخلي اذ وافقت الحكومة العراقية على تنفيذ خطوط سككية داخلية بقيمة 13مليار دولار". وتصاعدت الخلافات بين العراق والكويت بسبب أصرار الكويت على تنفيذ ميناء مبارك الكبير في موقعه المحدد والذي ترى الحكومة العراقية بأنه يضر بمصلحة العراق الملاحية . وشرع الجانبان بتشكيل لجان مشتركة لحل المشاكل القائمة بينهما ولاسيما مشكلة تعويضات حرب غزو الكويت من قبل نظام صدام حسين في 1991، وترسيم الحدود، والمفقودين الكويتيين، والحقول النفطية المشتركة، وغيرها.
أبرز نقاط المقارنة بين محاكمتي صدام ومبارك
العراق اليوم / وكالات
أكد خبير قانوني ان اجراءات محاكمة الرئيس المصري السابق حسني مبارك اختلفت قليلا عن محاكمة رئيس النظام السابق صدام حسين . وقال طارق حرب الاربعاء ان " الاجراءات القانونية التي اتخذتها ادارة المحكمة الخاصة بمحاكمة الرئيس المصري السابق حسني مبارك ونجليه بالاضافة الى عدد من رموز نظامه من بينها ان القضاة المصرين كانوا اكثر تأنيا وهدوءا مقارنة بالقضاة العراقيين ".واضاف ان " مدة التحقيق في قضية مبارك كانت اقل بكثير من نظيرتها مع صدام حسين ورموز نظامه حيث ان صدام استغرقت مدة التحقيق معه ما يقارب السنتين بينما في مصر لم تتجاوز الثمانية اشهر "مشيرا الى ان " محامي الدفاع المصريين كانوا اكثر تمسكا باحكام القانون مقارنة بالعراقيين الذين طالما اعتمدوا الخطب الاعلامية والسياسية في مرافعاتهم ".وتابع حرب ان " المحكمة المصرية كانت موفقة في اجراءتها السليمة من حيث منع دخول غير المواطنين المصرين سواء من المحامين لكلا الطرفين من الادعاء العام وهيئة الدفاع او حتى من الاعلاميين و الشهود وهذا لم يحصل في العراق خلال محاكمة صدام ورموز نظامه ".وانتقد حرب " اجراءات المحكمة المصرية الادارية اذ انها لم توفق في وضع المتهمين في قفص حديدي داخل قاعة المحكمة لما لها من تأثير نفسي ولا تتناسب مع حرص المحكمة في مراعاة الشعور الانساني للمتهم لانه بريء حتى تثبت ادانته وهذا راعته المحكمة العراقية خلال وضع رئيس النظام السابق صدام حسين ورموز نظامه في قفص خشبي ينطبق ومعايير حقوق الانسان المعمول بها في الانظمة الدولية ".يشار إلى أن المحكمة الجنائية العليا المركزية العراقية نظرت في عدة قضايا على مدى السنوات الماضية مثل فيها العديد من المسؤولين السابقين بينهم رئيس النظام السابق صدام حسين، الذي أدين وحكم عليه بالاعدام في قضية تصفية معارضين ومدنيين في بلدة الدجيل ونفذ فيه الحكم شنقاً في نهاية عام 2006 .هذا ويحاكم الرئيس المصري السابق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي وستة من كبار ضباط الشرطة والذين تم عرضهم اليوم خلال محاكمة علنية بتهم تتعلق قتل المتظاهرين خلال التظاهرات الشعبية التي شهدتها عموم المدن المصرية التي انطلقت في شهر شباط فبراير الماضي .
نائب عن التحالف الكردستاني : محاكمة صدام شجعت المصريين على الأقتصاص من حسني مبارك
العراق اليوم / وكالات
أكد نائب عن التحالف الكردستاني ان "محاكمة رئيس النظام السابق صدام حسين شجعت المصريين على محاكمة رئيسهم السابق حسني مبارك والأقتصاص منه" .وقال محما خليل لوكالة كل العراق [اين] اليوم الأربعاء ان " التغيير الذي طرأ على العراق ومحاكمة الطاغية صدام شجع الكثير من الدول العربية على القيام بثورات ضد رؤسائهم"، مشيرا الى ان "محاكمة الرئيس المصري السابق حسني مبارك ابرز دليل على تأثير محاكمة صدام التي كانت بمثابة المحفز للشعوب العربية في التفكير في الثورة على الانظمة الحاكمة فيها ومحاكمة رؤساء تلك الانظمة ".وأضاف ان " الشعوب العربية وبعد مشاهدتها محاكمة صدام من على الشاشات الفضائية تولد عندها شعور بضرورة الخلاص من الانظمة المستبدة فيها والتخلص من حكم القبضة الحديدية التي أستمرت بحكم البلاد عقود طويلة".وتابع خليل ان" محاكمة مبارك لن تكون الاولى على المستوى العربي بعد محاكمة صدام بل سنشهد محاكمات اخرى بحق زعماء اخرين لأن الشعوب العربية لن تقبل بعد الان بالحكم الفردي أو توريث الحكم".وجرت اليوم محاكمة الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك في دار القضاء العالي بالعاصمة المصرية القاهرة وتجمع العشرات من المواطنين والشباب أمام دار القضاء العالي ومقر النائب العام، لمشاهدة محاكمة مبارك، وذلك عبر شاشة عرض تم إقامتها أمام دار القضاء العالى.وحمل المواطنون أمام دار القضاء العالى علم مصر، ويشارك فى المتابعة عبر شاشات العرض ائتلاف شباب الثورة وشباب حركات[ 6 ]أبريل والعدالة والحرية ودعم البرادعي وأحزاب الجبهة والكرامة والتجمع .
وزارة البيشمركة تنفي بناء إيران لقلاعٍ عسكرية داخل الأراضي الحدودية في الإقليم
العراق اليوم / وكالات
نفى الأمين العام لوزارة البيشمركة بإقليم كردستان، بناء الحرس الثوري الإيراني لقلاعٍ عسكرية داخل الأراضي الحدودية في الإقليم، مشددا على أن الأنباء التي تحدثت عن ذلك لا أساس لها من الصحة. وأفاد جبار ياور أن "أياً من الجهات العسكرية المختصة المعنية لدى وزارة البيشمركة لم تشر الى بناء الحرس الثوري الإيراني لقلاعٍ عسكرية داخل الأراضي الحدودية في الإقليم"، مؤكدا على أن "الأنباء التي تحدثت عن ذلك أستندت على أقوال المختارين وأهالي القرى الحدودية في الإقليم والتي تتعرض للقصف من قبل المدفعية الإيرانية"، مشيرا الى أن "تلك الأنباء لا أساس لها من الصحة . وكانت وسائل إعلام عراقية وكردستانية قد نشرت أمس الثلاثاء أنباءً أشارت الى "بناء الحرس الثوري الإيراني لثلاث قلاعٍ عسكرية داخل الأراضي الحدودية في الإقليم من جهة ناحية حاج عمران (193 كم شمال شرق مدينة أربيل مركز محافظة أربيل ). وأضاف ياور أن "السلطات الإيرانية مستمرة منذ عامين في بناء قلاعٍ عسكرية وحفر خنادق ومد أسيجة حديدية داخل أراضيها على الحدود المشتركة لها مع إقليم كردستان"، مشددا على أن "إيران لها الحق في ذلك طالما لا تتجاوز على أراضي الإقليم.
الداخلية تفتح باب التطوع على ملاكها الدائم
العراق اليوم / وكالات
أعلنت وزارة الداخلية عن "فتح باب التعيين على ملاكها الدائم في صنوف الشرطة". وذكر بيان عن الوزارة اليوم الاربعاء ان " الداخلية تدعو الراغبين بالتطوع على ملاكها الدائم في العاصمة بغداد وعدد من المحافظات من فترة 4- 18 من شهر آب الجاري ". واضاف ان " التعيين سيكون حصرا لخريجي الدراسة المتوسطة وسيكون باب التطوع على ملاك النجدة وشرطة محافظة بغداد وصلاح الدين وميسان والبصرة وديالى.
وزارة العدل تقرر منع زيارة اية جهة سياسية اوانسانية الى سجونها
العراق اليوم / وكالات
قررت وزارة العدل منع زيارة اية جهة سياسية او انسانية الى السجون التابعة لها .وذكر بيان عن الوزارة ان " وزير العدل حسن الشمري شدد خلال استقباله وفدا برلمانيا من لجنة حقوق الانسان على منع وعدم دخول اية جهة سياسية او رقابية او انسانية الى السجون التابعة للوزارة دون اذن مسبق ورخصة من الوزارة ".واضاف ان " وزارة العدل تبدي استغرابها من الإجراءات التهجمية التي اتخذتها لجنة حقوق الإنسان النيابية وأفراد حمايتهم لدخول سجن الحلة المركزي عنوة دون إشعار مسبق".واشار البيان الى ان " استعداد وزارة العدل بتقديم المساعدة الممكنة بتسهيل جولات اللجنة الميدانية الى سجون الوزارة والاطلاع على اوضاع النزلاء فيها شريطة ابلاغ الوزارة مسبقا لاتخاذ التدابير الادارية والامنية لتسهيل مهمة اللجنة في زيارة السجن المقصودة ".يذكر ان لجنة حقوق الانسان في مجلس النواب قد زارت سجن الحلة الاصلاحي امس الثلاثاء للاطلاع على اوضاع النزلاء وسبب اضرابهم عن الطعام للمطالبة باصدار عفوا عاما عنهم لكنها منعت من دخول السجن بقرار من ادارة السجن بحجة عدم حصول اللجنة على الموافقات الرسيمة الخاصة بالزيارة والتي على اثرها شهدت مصادمات بين حراس السجن وحمايات اعضاء اللجنة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق