الخميس، 4 أغسطس 2011

الرئيسية | تحقيقات | العجيلي : ننتصر لمن يكتب عن فساد السلطة او خراب البيئة او السرقات للاموال العامة حتى ان زعلت السلطة العجيلي : ننتصر لمن يكتب عن فساد السلطة او خراب البيئة او السرقات للاموال العامة حتى ان زعلت السلطة

وكالة اسرار الشرق :

العجيلي : ننتصر لمن يكتب عن فساد السلطة او خراب البيئة او السرقات للاموال العامة حتى ان زعلت السلطة
سرا/خاص:

• العجيلي : لم نتهم احد بقتل سردشت
• ندافع عن حرية الرأي والتعبير للصحفيين والعراقيين عموما
• وقفنا ضد اصدار قانون حماية الصحفيين لانه يكبلهم بقيود ويسلب حرياتهم

وكالة (سرا) للأنباء - خاص
حاوره - قحطان جاسم
في عام 2004 تنادت مجموعة من الصحفيين الشباب لتأسيس مرصد الحريات الصحفية في ظل وضع غير امن وغير مستقر في العراق انذاك فكانت الشوارع ملكاً للخروقات من قبل القوات الامريكية كثيرة ولم تكن الحكومة قادرة على حماية المواطنين عموماً والصحفيين خصوصاً .. وكان الصحفيون معظمهم يعملون بشكل ميداني لتغطية الاحداث وكانوا يتعرضون للقتل والخطف وعرقلة نشاطاتهم الصحفية لهذا تأسس ( المرصد ) ليبادر في الدفاع عن الصحفيين والتصدي لتلك الامور .رئيس المرصد الزميل زياد العجيلي كان ضيفا للحديث عن المرصد ونشاطاته فسالناه -

* هل يقبل المرصد انتماءات الصحفيين اليه ؟
- ليس لدينا انتماءات او اشتراكات بقدر مانحن نعمل باسلوب المنظمات الدولية في الدفاع عن جميع الصحفيين بدون استثناء .. نحن لسنا منظمة مهنية او اتحاد نقابي بل منظمة تعمل من اجل حرية التعبير وصيانة وحماية حرية الصحفيين اتجاه مايتعرضون اليه بسبب تصريحاتهم وافكارهم المنشورة .. وعملنا لايقتصر على الدفاع عن الصحفيين حسب بل جميع المواطنين الذين يعبرون عن ارائهم او يكتبون في المواقع الالتكرونية حتى وان لم ينتموا الى نقابة الصحفيين .

حرية التعبير مكفولة للجميع
-------------------------------

* كيف تدافعون عن غير الصحفيين وانتم مرصد صحفي ؟
- المادة 19 من الاعلان العالمي لحقوق الانسان نصت ( على ان كل شخص له حرية التعبير ونقل الافكار بدون التقيد بشيء ) بحيث تتيح المادة لجميع المواطنين ممارسة ذلك ... ونحن وفق القانون الدولي ندافع عن الفئات غير الصحفية التي تعبر عن ارائها ... مثال اذا مخرج ما رفض له نصاً ونرى فيه بعد قراءته مايخدم المجتمع ندافع عنه ضماناً لحرية التعبير وكذلك المحلل السياسي الذي يتحدث ضمن الضوابط العامه ندافع عنه ايضاً اي ان عملنا لايتحدد بالصحفيين بل بحرية التعبير المكفولة للجميع وفقاً للدستور .

لاتعارض مع النقابة
-------------------

* لكن ذلك من ضمن مهام نقابة الصحفيين ؟
- النقابة تختلف عن عملنا فهي تأسيس مهني يجمع الصحفيين ويوحد كلمتهم وخطابهم كما كان يحدث في زمن النظام السابق حيث يفرض عليهم مايريده سواء بالخروج في تظاهرة او الكتابة عن قضية ما كما يريدها النظام .

* النظام السابق ذهب و نحن نتحدث عن اليوم ؟
- من مهمتنا ان ندافع عن الصحفيين واصحاب الرأي .... والدستور يكفل تعددية المنظمات التي تدافع عن الحرية ولا اجد تعارضاً بين عملنا والنقابة .

لانعمل تحت مظلة احد
--------------------------

* كمرصد هل تنتمون لنقابة الصحفيين او تعترف بكم النقابة باعتبار عملكم يقترب من مهامها ؟
- النقابة تريد ان يعمل الجميع تحت مظلتها وشرعيتها كما كان الامر في السابق لكن اليوم هناك دستور يسمح بتعدد المنابر ولايسمح لحزب ما او نقابة او منظمة ان تحتكر العمل لوحدها او تجبر اي احد للانتماء اليها او العمل بأمرتها .. هناك قانون لمنظمات المجتمع المدني نعمل بموجبه ولدينا مشاركات وعلاقات دولية تربطنا معهم قضية حرية التعبير ونحن لانحتاج ان نعمل تحت مظلة احد او بأمرة نقابة .
في العراق اليوم انفتاح ديمقراطي يتيح للجميع العمل بحرية اما اذا يريدنا البعض نعمل تحت مظلته فهذا مرفوض وزمن الشعارات سقط وولى مع سقوط النظام السابق .

* يعني مرصدكم مجاز رسمياً ؟
- نحن منظمة مجتمع مدني ولدينا موافقات اصولية ورسمية من مركز تنسيق منظمات المجتمع المدني التابع لمجلس الوزراء ويرأسه وزير دولة لشؤون منظمات المجتمع المدني .

العسكري يعطي للصحفي حق ممارسة المهنة
--------------------------------------------

* ما اهم التحديات التي تواجه عملكم ؟
- في مقدمتها المشاكل الامنية واستهداف الصحفيين من الجهات المتنفذة والاحزاب والحركات المسلحة ... كذلك تواجهنا اليوم قضية فرض القوات الامنية قيوداً على حركة الصحفي عن طريق ( التخاويل ) التي تحد من النشاط المهني ولايغرنك ما يعلن عن طريق السبتايتل او الصحافة من ان القوى الامنية الغت التخاويل لان الواقع الفعلي يشير الى وجود ذلك ميدانياً ... تصور المفارقة ( العسكريون هم من يمنح الصحفي حق ممارسة المهنة ! ) وهذا مرفوض لانه يخالف الدستور والقوانين الاخرى .. وهذا خطر على الصحفي ... كذلك نواجه بعض فقرات قانون العقوبات البغدادي الموروث من النظام السابق الذي يصل بالصحفي احياناً الى الاعدام !

* وكيف تواجهون تلك التحديات ؟
- هناك ضغط كبير من قبلنا على الجهات الامنية والمسؤولين فيها لفتح تحقيقات بالحوادث التي تخص الصحفيين وقد ابرمنا اتفاقية مع الجهات الامنية في نهاية عام 2008 ومطلع عام 2009 لفتح السجلات الجنائية لـ 54 شهيداً اغتيلوا من الصحفيين لاعادة التحقيق في قضاياهم لكن للاسف الوضع الامني لم يساعد على كشف الجناة وابراز الحقيقة رغم وجود خيوط الجريمة ووجود بعض الادلة .

* الا تتابعون ذلك ؟
- هناك متابعة لكنهم بتحججون بأن الفاعل مجهولا وان عوائل الضحايا لم يتهموا احداً او يشخصوا اسماء معينة حتى نتابع الموضوع .. يبدو لاتوجد جدية في متابعة هذه القضايا !

دعم دولي
----------------

* من اين يحصل المرصد على التمويل المالي ؟
- نحن نعمل مع منظمات وبرامج دولية منها اليونسكو والامم المتحدة وشركاء لمنظمات مثل ( مراسلون بلا حدود ) ولجنة حماية الصحفيين الدولية ويأتينا منها بعض الدعم المادي البسيط لكن الدعم المعنوي اقوى وهو مانبحث عنه .

* هل تدعمون عوائل شهداء الصحافة من خلال الدعم الذي تحصلون عليه ؟
- امكانياتنا بسيطة ولانملك المال الذي يجعلنا ندعم عوائل الشهداء لكننا نسعى لشملهم من خلال القوانين النافذة في الدولة ومساعدتهم بالحصول على دعم مالي اي نعمل وفق الدستور وليس طلب مكرمة من هذا السياسي او ذاك .


* هناك من غير الصحفيين يقعون بسبب كتاباتهم بمشاكل فهل تدافعون عنهم ؟
- نحن لا ندافع عن كل الحالات ... مثل صحفي او غيره يتشاجر مع شرطي نحن ندافع عن حرية الرأي والتعبير .. وقوانين الدولة تكفل ذلك للصحفي وغيره.. اي ان الحالة هي التي تحدد موقفنا .. هل ندافع فيه ام لا .. كما ان الصحفي وغيره عليه ان يعرف قوانين النشر وحرية الصحافة حتى لايقع في المشاكل .. نحن لاندافع عمن يتهم الناس جزافاً او يتهجم على الرموز والشخصيات العامة بالقذف والتشهير .. لكننا مع من يهاجم حالات الفساد وعدم النزاهة سواء صدرت من حكومة او شخص ما .. نحن لسنا مع من يتعدى على المهنية ونحاول دائماً ان نوضح او ننشر توصيات توضح للصحفيين او غيرهم قوانين النشر وحرية التعبير حتى لايتجاوزون على الاخرين مثال من حق الصحفي وغيره ان ينتقد اللاعب يونس محمود اذا شاهده في ملهى ليلي لانه سيفقد سمعته ولياقته البدنية ويؤثر على مستواه الرياضي لكن لانقبل لاحد ان ينتقده بعد ان يعتزل الكرة !

لانناصر الشتم والسب
-------------

* هل تقبلون للصحفي او غير الصحفي ان يكتب بلا دليل او وثائق ؟
- نحن لانناصر الشتم والقذف اما النقد البناء فنحن معه .. ننتصر لمن يكتب عن فساد السلطة او خراب البيئة او السرقات للاموال العامة حتى ان زعلت السلطة .

*هذه امور عامة اقصد حالات تخص الاشخاص او قيادات او رموز ؟
- معظم مايكتب باسماء مستعارة وانا شخصياً تعرضت لذلك ونحن نرفض ذلك تماماً

* مثلاً قضية الصحفي سردشت عثمان خرجتم بتظاهرة عنه رغم انه ليس بصحفي .. لافي نقابة كردستان ولا في نقابة الصحفيين العراقيين ؟
- سردشت صحفي مبدع وكان يكتب في الصحف المستقلة بكردستان باسم مستعار هو ( سرو ) وان اخفق ( سردشت ) في جانب ما فمن غير المعقول ان يقتل بسبب ارائه سواء كانت صحيحة ام لا .

سياسيون معارضون استغلوا تظاهرتنا

-----------------------

* ربما ان القاتل كان يقصد اثارة فتنة او الصيد في المياه العكرة وهو غير واضح المعالم او الجهة السياسية التي يرتبط بها ؟
- في التظاهرة والبيان الصادر عنها لم نتهم اية جهة سياسية او رمز او قائد كما استغلت ذلك بعض الحركات السياسية المعارضة في كردستان .. لانه ليس من واجبنا ان نتهم احدا لانه من اختصاص الجهات الامنية .. لكن من غير المعقول ان يحصل اختراقاً امنياً في اربيل التي نعرف ان الامن فيها جيد جداً ويخطف سردشت من امام كليته ثم يقتل في الموصل . فمن المؤكد ان الفاعل متنفذ يحاول العبث بأمن كردستان وحرية مواطنيها واكرر لسنا ضد احد ولانتهم اي طرف اطلاقاً .

معظم صحفنا غير مستقلة
---------------

* هل تعتقد ان الصحافة في العراق مستقلة ام مسيسة ؟
- معظم مطبوعاتنا مدعومة من جهات سياسية او حزبية والمستقلة فيها لاتتعدى اصابع اليد الواحدة ..
* هل تدافعون عنها ؟
- نعم ندافع عنها لانها مؤسسات فيها صحفيون وهو من واجبنا اتجاههم .

جريدة الصباح لاتقول الحقيقة
------------------


* كيف تنظر الى جريدة الصباح هل هي مستقلة ام ....... ؟
- جريدة الصباح تابعة للحكومة العراقية واسسها الامريكان كما اسسوا مرافق الدولة الاخرى مثل مفوضية الانتخابات وهيئة النزاهة وشبكة الاعلام العراقي ثم صارت تلك المؤسسات قانونية ودستورية لكن جريدة الصباح اليوم للاسف يطغي على عملها الجانب الحكومي وهو ليس من واجبها .. وهي اليوم لاتقول الحقيقة كما هي رغم وجود صحفيين محترفين فيها .. واجدها مساندة للحكومة على طول الخط .

* هل تعتقد ان هناك جريدة مستقلة في العراق ؟
- هناك عدد قليل جداً ( بدون ذكر اسماء ) حتى لاتصبح دعاية لها اجدها مهنية وجريئة وسط الكم الكبير للصحف الاخرى المدعومه من الاحزاب والحركات السياسية .

هل نعتبر جريدة المشرق مستقلة مثلاً ؟
- لماذا تحرجني يا اخي ... بدأنا بالصباح وجعلتني اتحدث عليها رغم ان ملاكها من اصدقائي المقربين ... عموماً اجد فيها استقلالية وجرأة في توجهاتها .

عدد الصحفيين كثير جدا
---------------

* الا تشعر ان عدد الصحفيين اليوم يعد كثيراً في كردستان ( 4500 ) وفي نقابة الصحفيين العراقيين اكثر من 13 الفا ؟
- صحيح العدد كبير لكن النقابة لاتقوم بدور ايجابي في احصاء عدد الصحفيين فكثير منهم مات او هاجر ويجب عليها ان تعيد النظر وتحدث معلوماتها واجزم ان العدد سيتقلص .. كما ان هناك موظفين تجدهم ينتمون الى النقابة مثل مدراء الاعلام في الوزارات وغيرهم وهذا لايجوز وكذلك هناك من يكتب في المواقع الالكترونية وهؤلاء مدونون وليسوا صحفيين .

* ما نشاطات المرصد ؟
- نقوم بالدفاع عن الصحفيين وحرياتهم ونقدم لهم المشورة القانونية مجاناً من قبل اختصاصات قانونية ونتعاون مع وزارة الداخلية لتأمين الحماية للصحفيين الذين يرومون الوصول الى مواقع خطرة او مواقع صعبة كذلك نسهل عمل الزوار من الصحفيين الاجانب الذين يريدون زيارة العراق فنقوم بتسهيل مهمتهم بالحصول على الفيزا بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة ولدينا معدات عسكرية مثل ( الخوذة والدرع ) نساعد بها اي صحفي يريد ان يرافق القوات الامنية في واجب محدد او يستفاد منها في واجب لصحيفته قد يعرضه للخطر .

قانون الصحافة الجديد مجحف
------------------

* رأيك بقانون حماية الصحفيين الذي لم يقره البرلمان ؟
- هذا القانون مجحف و ضد الصحفيين ويقيد حرياتهم فهو يمنح الحرية للسلطات الحكومية على حساب الصحفي بحيث ان اي شرطي له حق محاسبة الصحفي ! والنقابة للاسف الشديد متاخرة في تحديث افكارها وقوانينها وغير واعية للمستجدات السياسية والديمقراطية التي تحدث على ارض الواقع .. ونحن نقف بقوة ضد هذا القانون الذي يضر بالصحفيين ولايحقق لهم اية فائدة .. وهناك بعض البرلمانيين يرفضون اقرار القانون لهذا السبب رغم وجود اصرار حكومي ونيابي لاقراره لاهداف واضحة .

* وما البديـــــــــــــــــــــــــــــل ؟
- اعددنا قانوناً جديداً يحافظ على الصحفي وحقوقه في التعبير عن رأيه وحقه في الحصول على المعلومات من مصادرها وقد استعنا في صياغة فقراته بالقوانين الدولية وهو قانون شفاف اذا ما اسند بقانو

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق